الأخبار

الحـ.ـرب على أوكرانيا.. الإدارة الأميركية تجتمع بشركات الأسـ.ـلحة لتلبية احتياجات كييف وموسكو تعزز مواقعها بالشرق

قالت وسائل إعلام عالمية إن الإدارة الأميركية تستعد لتقديم مساعدات عسـ.ـكرية إضافية لأوكرانيا، بينما تستضيف وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)

اجتماعا مع 8 شركات لتلبية احتياجات كييف من الأسلـ.ـحة والذخيـ.ـرة على المدى القصير والطويل، في الوقت الذي تكثف فيه موسكو هجـ.ـومها على مناطق شرق أوكرانيا.

فقد نقلت كل من صحيفة واشنطن بوست (The Washington Post) ووكالة رويترز (Reuters) عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس جو بايدن تستعد لتزويد أوكرانيا بمساعدات عسـ.ـكرية في حـ.ـربها ضـ.ـد القـ.ـوات الروسية، بقيمة 750 مليون دولار.

وسيتم تمويل المساعدات باستخدام سلطة السحـ.ـب الرئاسي التي يمكن بموجبها للرئيس الأميركي أن يأذن بنقل مواد وخدمات من المخزونات الأميركية دون موافقة الكونغرس، للتعامل مع حالات الطوارئ.

وقال أحد المسؤولين إن القرارات النهائية بشأن المساعدات التي سيتم إرسالها لا تزال قيد الدراسة. ونقلت واشنطن بوست عن مسؤولين أن البنتاغون يتطلع في هذا الشأن إلى تزويد كييف بطائرات مروحية من طراز “إم 17” (M17)، وعربات همفي (Humvee) المدرعة.

وأضافت الصحيفة أن الخطط الأولية لهذه المساعدات تشمل مسيَّرات وسترات واقية للاستخدام في حال وقوع هجـ.ـوم كيمـ.ـياوي أو بيولوجي أو نـ.ـووي.

وقال البيت الأبيض قبل أيام إنه قدّم أكثر من 1.7 مليار دولار من المساعدات الأمنية لأوكرانيا منذ بدء الحـ.ـرب الروسية عليها في 24 فبراير/شباط.

ومن المقرر أن تستضيف وزارة الدفاع الأميركية مسؤولي أكبر 8 شركات لتصنيع الأسـ.ـلحة الأميركية الأربعاء، لمناقشة قدرة الصناعات الدفاعية على تلبية احتيـ.ـاجات أوكرانيا من الأسلحة إذا استمرت الحـ.ـرب مع روسيا سنوات.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أشارت إلى أنها تسلم هي وحلفاؤها أكثر النظم فائدة لأوكرانيا، ولا سيما نظامي جافلين المضاد للدبابات وصواريخ ستينغر المضادة للطائرات.

وأدى الاستخدام المكثف لهذين النظامين وكذلك الفعالية التي أظهرتها القـ.ـوات الأوكرانية في ساحة المعركة، إلى زيادة الاهتمام بإعادة تخزين هذه الأسـ.ـلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى