الأخبار

قصـ.ـف متبادل بين قـ.ـوات التحـ.ـالف والميلـ.ـيشيات الإيرانية في سوريا .. التفاصيل في أول تعليق

استهـ.ـدفت الميليـ.ـشيات المرتبطة بإيران يوم الأربعاء، قاعدتين عسكـ.ـريتين لقـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي بريف دير الزور الشرقي، فيما ردت طائرات مُسيـ.ـرة تابعة لـ”التحـ.ـالف الدولي” واستهـ.ـدف مواقع عسكـ.ـرية للميليـ.ـشيات الإيرانية في الريف ذاته، وسط توتـ.ـر تشهده المنطقة، شرق سوريا.

وقالت مصادر مُطلعة لـ”زمان الوصل”، إن هجـ.ـوماً صـ.ـاروخياً استهـ.ـدف قاعدتي قـ.ـوات “التحـ.ـالف الدولي” المتمركزة في كلٍ من حقلي “العمر” و”كونيكو” النفطيين بريف دير الزور الشرقي .

مؤكدةً أن أعمدة الدخان تصاعـ.ـدت من القاعدتين عقب الاستهـ.ـداف، مُشيرةً إلى أن مصدر الصـ.ـواريخ بادية “الميادين” التي تنتشر فيها ميلـ.ـيشيا “الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني” وميليـ.ـشيات أخرى تدعمها إيران.

من جهة أخرى، استهـ.ـدفت طائـ.ـرات مُسيرة تابعة لقـ.ـوات “التحـ.ـالف الدولي” مواقع عسكـ.ـرية للميلـ.ـيشيات الإيرانية في منطقة “حويجة صقر” وبادية مدينة “الميادين” بريف دير الزور الشرقي .

لافتاً إلى وقـ.ـوع ثلاثة قتـ.ـلى والعديد من الجـ.ـرحى كحصيلة أولية نتيجة استهـ.ـداف المُسيـ.ـرات الأمريكية موقعاً عسكـ.ـرياً في محيط ثانوية “عبد المنعم رياض” التي تتخذها الميليـ.ـشيات الإيرانية مقراً عسكـ.ـرياً لها في مدينة “الميادين” شرقي محافظة دير الزور.

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) في بيانٍ له عقب الاستهـ.ـداف، إن “الضـ.ـربات الجوية في سوريا تظهر أن التزامنا بالتصـ.ـدي لأنشطة إيران غير مرتبط بنتائج المفـ.ـاوضات النـ.ـووية”، فيما أكد مسؤول أمريكي لوكالة “رويترز” .

أن “الجيـ.ـش الأمريكي رد على هجـ.ـوم شنه مقاتلون يشتبه بأنهم مرتـ.ـبطون بإيران في سوريا، ونحن على علم بتقارير عن تعرض قاعدتينا في حقلي العمر وكونيكو شرقي سوريا لهجـ.ـوم”.

وذكر البيت الأبيض أن “الغارات التي نفـ.ـذناها في سوريا رد مباشر على الهجـ.ـمات والتهـ.ـديدات المستمرة ضـ.ـد القـ.ـوات الأمريكية”. فيما أشارت “بنتاغون” مجدداً إلى أن “قطع الطائرة المسـ.ـيرة التي استخدمت في الهجـ.ـوم على قاعدة التنف

الأسبوع الماضي مصدرها إيران”، مضيفا:”أبلغنا إيران أننا لن نتساهل مع أي استهـ.ـداف لقـ.ـواتنا”، لافتاً إلى أن “لن ندخل بتفاصيل كيف أوصلنا الرسالة لإيران وضـ.ـربة الأمس في سوريا تظهر التزامنا بمواجهة دعمها للإرهـ.ـاب”.

وكان المتحدث باسم القيادة الوسطى للجـ.ـيش الأميركي، الكولونيل “جو بوتشين”، قد أكد في بيانٍ يوم الأربعاء، أن القـ.ـوات الأميركية نفذت غـ.ـارات دقيقة في دير الزور في سوريا ضـ.ـد منشآت بنى تحتية تستخدمها جماعات مرتبطة بـ”الحـ.ـرس الثوري الإيراني”، .

مُشيراً إلى أن “هذه الضـ.ـربات أتت بتوجيه من الرئيس الأميركي، جو بايدن، للدفـ.ـاع عن القـ.ـوات الاميركية وحمايتها من الهجـ.ـمات المماثلة لتلك التي وقعت في الخامس عشر من الجاري ونفـ.ـذتها جماعات مدعومة من إيران”، وفق موقع “الحرة” الأمريكي.

كما وتعرض محيط قاعدة “التنف” العسكـ.ـرية التابعة لـ”التحالف الدولي” ضمن منطقة الـ “55” كم شرقي حمص، عند المثلث الحدودي بين الأردن والعراق وسوريا، إلى هجـ.ـوم بطائـ.ـرات مُسيرة، دون وقـ.ـوع إصـ.ـابات بشرية في صفوف المقاتـ.ـلين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى