الأخبار

سندخلها ذات ليلة.. تصريحات نـ.ـارية للرئيس أردوغان

سندخلها ذات ليلة.. تصريحات نـ.ـارية للرئيس أردوغان

ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لا تأخذ إذناً من أحد لمـ.ـكافحة الإرهـ.ـاب، وستتدبر أمرها، حال عدم قيام الولايات المتحدة بما يترتب عليها.

وقال أردوغان:” لا يمكننا ترك أدنى هجوم يتم شنه على تركيا من شمالي سوريا دون رد”، مشيراً إلى أن هناك بؤراً تتركز فيها التنظيمات الإرهـ.ـابية المعروفة شمالي سوريا. وأوضح أن تلك التنظيمات تنشط في مناطق تمتد من شمال شرقي إلى شمال غربي سوريا،

معرباً عن أسفه لمواصلة قـ.ـوات التحالف وعلى رأسها الولايات المتحدة تزويد تلك التنظـ.ـيمات بالأسـ.ـلحة والعتاد والذخيرة. وأضاف: “كما أقول دائماً سنباغتهم ذات ليلة ولا بد لنا من القيام بذلك”. وأردف: “بمشيئة الله سنستكمل الحـ.ـزام الأمني البالغ عمقه 30 كيلومتراً والذي نعمل على إقامته خطـ.ـوة بخطـ.ـوة على طول حدودنا مع سوريا، في أسرع وقت ممكن”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد أشار، الاثنين الماضي، إلى أن بلاده “ستبدأ قريباً باتخاذ خطوات تتعلق بالجزء الباقي من الأعمال التي بدأناها لإنشاء مناطق آمنة على عمق 30 كيلومتراً، على طول حدودنا الجنوبية مع سوريا”.

عاجل: أرددوغان يبلغ روسيا بالمعـ.ـركة ومصدر عسـ.ـكري يصـ.ـرح عن ساعة الصفر

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن إنشاء منطقة آمنة على الحدود الجنوبية لبلاده بعمق 30 كم بات “ضرورة ملحة”.

جاء ذلك في اتصال هاتفي الإثنين، بين الرئيسين التركي والروسي، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية.

وأوضح أردوغان أنه لم يتسن إنشاء منطقة مطهرة من الإرهـ.ـاب بعمق 30 كم على الحدود السورية، مضيفا أن “جعل هذه المنطقة آمنة بات ضرورة ملحة”.

وأشار البيان إلى أن الزعيمين بحثا العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية في مقدمتها الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية.

مصدر عسـ.ـكري يصرح ويكشف التفاصيل وينسف كل الشائعات- ساعة الصفر اقتربت!

نفت مصادر عسـ.ـكرية لوكالة زيتون الإعلامية ما يتم تداوله حول إلغاء العمـ.ـلية العسـ.ـكرية التركية في الشمال السوري، موضحة أن التجهـ.ـيزات بالتنـ.ـسيق مع الجـ.ـيش التركي مستمرة بكافة معسـ.ـكـ.ـرات الجـ.ـيش الوطني.

وشددت المصادر على أنه “يتم حالياً ضبط أعداد المقـ.ـاتلـ.ـين الذين سيشاركون بالأعمال العسـ.ـكرية المرتقبة”.

ولفتت إلى أن العملية مستمرة ولكن بانتظار انتهاء التجهـ.ـيزات السياسية والأمنية وتهيئة الظروف الدولية التي تساعد الجـ.ـيش الوطني على تحرير مناطق واسعة محـ.ـتلة من قبل ميلـ.ـيشـ.ـيا قسدـ.ـ.ـ.ـ

وكانت مصادر إعلامية قد ادعت أن الجانب التركي أبلغ قادة الفصائل بتأجيل العملية العسكرية إلى أجل لم يحدد بعد، خلال اجتماع جرى في منطقة حوار كلس على الحدود السورية التركية.

وكشفت مصادر وكالة زيتون الإعلامية، عن تفاصيل المرحلة الأولى من العمـ.ـلية التركية المرتقبة ضد ميلـ.ـيشـ.ـيا قسد.

وذكرت المصادر أن الخطط الأولية للعملية العسـ.ـكرية، تؤكد أنها سـ.ـتسـ.ـتهدف مدن تل رفعت ومـ.ـنبج وعين العرب.

وستكون هذه المرحلة الأولى التي سيتبعها مراحل أخرى تهدف إلى تنظيف طول الحدود السورية التركية بعمق 30 كيلومتراً من ميليشيا قسد.

أهداف متوقعة

سبق أن نشرت وكالة زيتون الإعلامية تقريراً ذكرت فيه أنه ربما تشمل العملية مدينة تل رفعت جنوب مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي، والتي تعتبر أشبه بغرفة عمليات تدير وتوجه المواقع العسكرية في البلدات والقرى المجاورة لها، ومنها تنطلق معظم الهجمات على مدن عفرين وأعزاز ومارع.

السيطرة على تل رفعت سيبعد قسد عن الحدود التركية، ويمنع الهجمات على الجيـ.ـش التركي، فضلاً عن دور العملية بعودة عشرات آلاف المهـ.ـجرين من تل رفعت إلى مدينتهم.

مدينة منبج بريف حلب الشرقي من أبرز الأهداف بالنسبة للجيـ.ـش الـ.ـتركي، وفي حال السيطرة على مـ.ـنبج، ستكون تركيا على بعد خطوات قليلة من السـ.ـيطرة على مدينة عين العرب.

وتهدف تركيا للسيطرة على مدينة عين العرب، من أجل إبعاد قسد عن حدودها، وفي الوقت نفسه، لوصل مناطق سيطرة الفصائل غرب الفرات، بمناطق شرق الفرات “نبع السلام”.

ويمكن أن تشمل العملية مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، وتكمن أهمية السيطرة على المدينة بالنسبة لأنقرة، بتعزيز حضورها على الطريق الدولي، ومنع الهـ.ـجـ.ـمات على منطقة “نبع السلام”، من قبل مواقع قسد في عين عيسى.
وكالة زيتون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى