الأخبار

أرودغان يعلن عن تحرك عسكـ.ـري ضـ.ـد اليونان وإبـ.ـلاغ الناتو بما سيفعله .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، عن تحرك عسكـ.ـري ضـ.ـد اليونان، بعد نقل أثينا لأسلـ.ـحة إلى جزر إيجة المتنـ.ـازع عليها

تحرك عسكري ضد اليونان

وفي معرض حديثه أكد أردوغان أن بلاده اتخذت التدابير اللازمة تجاه قيام اليونان بخطوات لتسـ.ـليح جزر في بحر إيجة.

ونقل التلفزيوني التركي “trt” عن أردوغان قوله: “كل شيء جاهز وسنتخذ خطواتنا بناء على ذلك”، مشيراً إلى أن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار يبحث هذه القضية حالياً مع نظرائه بحلف شمال الأطلسي الناتو.

وتصاعد الخلاف بين تركيا واليونان مؤخراً، حيث أرسلت الأخـ.ـيرة أسلـ.ـحة إلى حزى في بحر إيجة تقول تركيا إنها ضمن اتفاقية تقضي بعدم وجود سـ.ـلاح فيها، ونددت أنقرة بالموافقة الأمريكية على الأمر.

محاولة حل سياسي

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالب الاتحاد الأوروبي الاثنين الماضي، بدعوة اليونان إلى حوار ثنائي مع تركيا، وجدد في تصريحات عقب ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء التركي في أنقرة، رغبة بلاده في إيجاد حل لمشاكل شرق المتوسط وبحر إيجة في إطار القانون الدولي.

ونقلت وسائل إعلام عن أردوغان قوله: “ننتظر من الاتحاد الأوروبي دعوة اليونان إلى حوار على أساس ثنائي بدلاً من دعم المبادرات غير العادلة وغير القانونية بهذا الشأن”.

وبدورها كانت قد أعلنت اليونان، الأسبوع الفائت، أنها سترحب بأي طلب من تركيا لعقد اجتماع بين رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش قمة أوروبية في براغ، لكن ذلك لم يحدث.

وأمس الخميس التقى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره اليوناني نيكولاوس باناجيوتوبولوس، وأكد على أهمية عقد لقاءات مكثفة وزيادة الحوار بين البلدين في إطار علاقات حسن الجوار.

وأشار أكار إلى أن تركيا تؤكد دائمًا إمكانية حل المشاكل في إطار القانون الدولي، وعلاقات حسن الجوار، والطرق والأساليب السلمية، والحوار.

تهديـ.ـدات مستمرة

الدولتان العضوان في الناتو، تتنازعان منذ سنوات طويلة حول عدد من الملفات الإشكالية لاسيما الحدود البحرية والجوية ومسألة قبرص، وملف التنقيب واللاجـ.ـئين وغيرها.

وقبل أسابيع قال في مؤتمر صحفي: “أياً كانت الدولة التي تزعجنا، وأياً كانت الدولة التي تهاجـ.ـمنا، فسيكون ردنا دائماً أن نقول: في منتصف الليل قد نصل فجأة”.

وسبق لتركيا انتقاد تدخل الولايات المتحدة إلى جانب اليونان في الأزمة بين البلدين، ووضع ملفات أخرى للضغط على أنقرة بينها صفقات أسلـ.ـحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى