الأخبار

من “الكمثرى” لـ”الساحرة”.. 4 مسيرات روسية قلبت موازين الحـ.ـروب .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

في خضم الحـ.ـرب الأوكرانية، سطع نجم 4 مسيرات روسية، حيث استهـ.ـدفت عدة منشآت أوكرانية ومواقع عسكـ.ـرية وعطلت مراكز للقيادة والتحكم لكييف.

فمن الطائرة “إيليرون-3″، التي تلقب بـ”صيادة المخربين” إلى “غروشا”، والتي تعنى” الكمثرى” حتى ” أورلان 10″ المعروفة بـ”الساحرة والصامتة” أطلقـ.ـت روسيا مسيراتها في الأجواء الأوكرانية للاستطلاع والرصـ.ـد التكتيكي.

ومثل كل الجيـ.ـوش المعاصرة تستعين روسيا بالطائرات المسيّرة في أعمال تدمـ.ـير أو تعطيل إلكترونيات القـ.ـوات المعادية، والتعرف على أصحاب الهواتف الذكية وإسكات الاتصالات والتشـ.ـويش، والاستطلاع، وضـ.ـرب المواقع المعادية وتوجيه المدافع.

الطائرة الصامتة

ومن بين تلك الطائرات هي مسيرة “أورلان – 10″، التي تحلّق إلى مسافة 150 كليومتر، وبمقدورها إرسال فيديوهات إلى محطة القيادة الأرضية وتقضي 16 ساعة في الجو.

كما أن درونات “أورلان” تستخدمها محطات الحـ.ـرب الإلكترونية “لير – 3” الروسية لإسكات الاتصالات، والاستطلاع الجوي والمراقبة والبحث والإنقاذ والتدريب القتـ.ـالي والتشـ.ـويش وتتبع الأهداف.

وعادة ما تستخدم المدافع التي يتم توجيهها بدرونات “أورلان – 10” ذخائر عيار 152 ملم من طراز “كراسنوبول” الموجهة بالليزر.

كما أن مشغِّل الطائرة يمكن أن يكون موجودا على مسافة 100 كيلومتر من موقع إطلاقها، وتستطيع الصعود إلى علو 7 كيلومترات، وتتيح مراقبة الأهـ.ـداف بالأماكن الوعرة، كما تُستَخدم في البحث والإنقاذ.

وتتميز الطائرة بشكلها الهندسي، وما يميزها عن طائرات الاستطلاع أن محركها لا يصدر الضجيج المسموع إذ تلقب بـ”الصامتة”.

الكمثرى

تُعَدّ طائرة “غروشا” واحدةً من أولى المسيرات التي دخلت الجيـ.ـش الروسي، ومن بين وظائفها الرئيسية “الاستطلاع والمراقبة” بنطاق يصل 10 كيلومترات.

وتُستخدم للاستطلاع وتصحيح مسار إطـ.ـلاق النيران، فهي تنقل إلى مركز القيادة إحداثيات الأهداف عن ارتفاع يتراوح ما بين 300 و500 متر، كما ترى الأهـ.ـداف المموّهة بسهولة وتُركز فعالية النيران.

ووفقا لتقارير عسكـ.ـرية فإنها غير مرئية للعدو بفضل لونها الفاتح وهيكلها البلاستيكي الذي تخترقه إشارات الرادارات وهو ما يجعلها تسمى بـ”الكمثرى”.

ويمكن لها التحليق بمحرك كهربائي، يجعلها بلا صوت تقريباً، إلى مسافة كيلو متر واحد، لمدة ساعة ونصف فوق مساحة غير كبيرة.

“إيليرون 3”

تستطيع “إيليرون 3” القيامَ بمهمات قتـ.ـالية في أي وقت، وأن تبقى غير مرئية، ولديها وظائف أوسع إذ تستخدم في التشويش الإلكتروني وليس الاستطلاع فقط.

وبها معدات قياسية بالنسبة لطائرات الاستطلاع كأجهزة تصوير فوتوغرافي، وشاشات تلفاز حرارية، أجهزة تصوير فيديو مع عدسات تكبير لعشر مرات.

وزنها الأقصى عند الإقلاع: 5.3 كيلوغرام، وحمولتها حوالى 1 كيلوغرام، وبسرعة نحو 130 كيلومتر بالساعة، وتحلّق على ارتفاع 4 آلاف متر.

وتقول مجلة “ناشيونال إنترست” الأميركية، إن دور الدرونات الروسية أصبح يتجلى بأوكرانيا وخاصة “أوريون” التي قصـ.ـفت مركزا لقيادة الجيش الأوكراني.

وقالت هناك طائرتي “أورلان– 10″، و”أيليرون – 3” اللتين لهما دور أكبر في الاستطلاع والرصـ.ـد التكتيكي، وفق المجلة الأميركية.

ولم تستبعد أن الدقة التي تحققها القـ.ـوات الروسية في ضـ.ـرب الأهـ.ـداف الأوكرانية بسبب باستخدام طائرات الاستطلاع.

الضـ.ـارب الروسي

تسمح إمكانيات درون “إينوخوديتس – رو” الملقبه بـ” الضـ.ـارب” بالبقاء في الجو لمدة 24 ساعة والتحليق لمسافة 1000 كليومتر.

واستخدمها مؤخرا الجيش الروسي في أوكرانيا في تدمير مواقع الأوكرانيين، كما تنفذ الاستطلاع وتمنع اختراق الحـ.ـدود الروسية.

ويقول دميتري درياغين، بشركة “كرونشتادت” المصنعة للطائرات المسيرة، إن “إينوخوديتس” يمكن أن تحمل أسلـ.ـحة فائقة الدقة، خصوصا صواريخ “جو- أرض” الموجهة، وفقا لموقع ” روسيا اليوم”.

كما هي مسيّرة كبيرة الحجم ذات محركين مكبسييْن، ويبلغ وزنها عند الإقلاع 2500 كيلوغرام.

وتستطيع حمل 300 كيلو من المتفجـ.ـرات، بسرعة قد تصل 180 كيلو بالساعة لقدرتها على الطيران تتخطى 24 ساعة.

ويقول الخبير العسـ.ـكري الروسي دميتري ليتوفكين إن إمكانيات درون “إينوخوديتس” تسمح لها البقاء في الجو لمدة 24 ساعة والتحليق إلى مسافة تعادل نصف الممر البحري الشمالي، وفقا لـ”سبوتنيك”.

أما الباحث في الشؤون العسكرية مينا عادل يقول: “مع الاستخدام المكثف لسـ.ـلاح المدفـ.ـعية في الحـ.ـرب حرص المخططون العسـ.ـكريون الروس إضافة عنصر سحري لوحدات المدفـ.ـعية وهو تشكيلة تكتيكية متكاملة من الطائرات بدون طيار”.

ويضيف لموقع “سكاي نيوز عربية” أن “هذه الطائرات مثل “أورلان 10/20/30″ و” إيليرون”، تعتبر العامل الرئيسي في زيادة دقة ضـ.ـرب الأهداف

كما تقوم بمتابعة الأهداف وتصحيح نيران المدفـ.ـعية وتقييم نتائج الاستهـ.ـداف المباشر للأهـ.ـداف المعادية، وممارسة التشـ.ـويش على اتصالات العدو”.

ووفقا للباحث مينا عادل، يمكن استهداف الوحدات المدرعة بواسطة درونات “زالا لانست و”كلاشينكوف كيوب” الانتحارية ، “أوريون وفوربوست”

وهي دون مقاتـ.ـلة، والأهم على الإطـ.ـلاق مراقبة وحدات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي الأوكرانية لتحييدها بالمدفـ.ـعية الصـ.ـاروخية ما ساعد القـ.ـاذفات والمقـ.ـاتلات الروسية في السيطـ.ـرة على سماء المعـ.ـركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى