Uncategorized

بالصور.. الجفـ.ـاف العالمي كشف عن قنـ.ـابل ومواقع أثرية .. التفاصيل في أول تعليق

شهد العالم أسابيع من الجفاف “غير المسبوق”، مع انخفاض مستويات المياه في الأنهار والبحيرات، لكن هذا الأمر بالرغم من دلالاته المقلقة مناخيا، إلا أنه أدى إلى اكتشافات “مثيرة”، مثل السفن الأثرية الغارقة والمواقع التاريخية والتماثيل القديمة.

وكشف أسوأ جفاف شهدته أوروبا منذ 500 عام سفنا حـ.ـربية ألمانية، غرقت خلال الحـ.ـرب العالمية الثانية، كما كشفت عن دائرة حجـ.ـرية من عصور ما قبل التاريخ أطـ.ـلق عليها اسم “ستونهنج الإسبانية”.

وفي الصين، كشف انخفاض منسوب المياه عن جزيرة مغمورة وثلاثة تماثيل بوذية يُعتقد أن عمرها 600 عام، بينما في الولايات المتحدة كشفت بحيرة اجتاحها الجفاف عن جثـ.ـث 5 أشخاص يُعتقد أنهم قُتـ.ـلوا على يد العصـ.ـابات المنظمة (المافيا).

اكتشـ.ـافات أثرية بسبب الجـ.ـفاف

وفي جميع أنحاء العالم، تمر البلدان بحرارة صيف حطمت الرقم القياسي لموجات الحر والجفـ.ـاف التي أدت إلى انخفاض الأنهار إلى مستويات منخفضة بشكل خطـ.ـير.

وعلى طول نهر إلبه، الذي يتدفق من جمهورية التشيك إلى ألمانيا، كشف الجفاف عن “أحجار الجوع”، والتي تحمل عبارة “إذا رأيتني ابك”، وهي مجموعة صخور كان يستخدمها السكان لتسجيل معاناة السكان مع الجفـ.ـاف خلال القرن الماضي.

وكشف الجفاف أيضا عن هياكل عشرات السفن الحـ.ـربية الألمانية المحملة بالمتـ.ـفجرات، والتي غرقت خلال الحـ.ـرب العالمية الثانية بالقرب من ميناء براهوفو الصـ.ـربي النهري.

وتعتبر هذه السفن من بين المئات التابعة إلى أسطول ألمانيا النـ.ـازية في البحر الأسود على طول نهر الدانوب في عام 1944، والتي أغرقت عمدا أثناء انسحابها من القـ.ـوات السوفيتية المتقدمة وقتها.

في إسبانيا، كان علماء الآثار مسرورين بظهور دائرة حجرية من عصور ما قبل التاريخ أطـ.ـلق عليها اسم “ستونهنج الإسبانية” والتي عادة ما تكون مغطاة بمياه السد.

وكشفت “الدائرة الحجرية” الأثرية بالكامل في أحد أركان خزان فالديكاناس، في مقاطعة كاسيريس بوسط البلاد، حيث تقول السلطات إن مستوى المياه قد انخفض إلى 28 في المائة من السعة.

وهذه الدائرة الحجرية اكتشفها عالم الآثار الألماني هوغو أوبرماير في عام 1926، لكن المنطقة غُمرت في عام 1963 في مشروع تنمية ريفية في ظل ديكتاتورية فرانسيسكو فرانكو.

ومن ناحيتها، أعلنت إيطاليا حالة الطوارئ في المناطق المحيطة بنهر بو، بعد اكتشاف قنبلة غارقة من الحرب العالمية الثانية بوزن 450 كيلوغراما في المياه المنخفضة الجارية في أطول نهر في البلاد.

وفي الصين، تم العثور على ثلاثة تماثيل بوذية، يُعتقد أن عمرها 600 عام، في أعلى جزء من الشعاب المرجانية بالجزيرة يسمى فويليانج، والتي تم تحديدها في البداية على أنها بنيت خلال عهد أسرة مينغ وتشينغ. ويصور أحد التماثيل راهبا جالسا على زهرة لوتس.

تمثال بوذي أثري في الصين

وجاء الاكتشاف بعد انخفاض منسوب المياه في نهر اليانغتسي بسرعة بسبب الجفاف وموجة الحر في منطقة جنوب غرب الصين.

في غضون ذلك، أدى الجفاف إلى سلسلة من الاكتشافات المروعة في الولايات المتحدة. تم العثور على جثـ.ـث 5 أشخاص يعتقد أنهم قتـ.ـلوا على يد المـ.ـافيا في قاع بحيرة ميد التي يتراجع منسوبها بسرعة في لاس فيغاس.

وتم العثور في مايو على جثـ.ـة ضحـ.ـية أصيـ.ـبت برصـ.ـاصة في رأسها ووضعت في برميل قبل إلقاءها في البحر، وهي علامة للقـ.ـتلة الذين انتشروا لاس فيغاس في السبعينيات والثمانينيات. بعدها بأشهر تم العـ.ـثور على جثـ.ـث أخرى قتـ.ـلت بنفس الطريقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى