الأخبار

متغيرات قريبة في الأزمـ.ـة السورية زيارات لتركيا وايران اليك التفاصيل

متغيرات قريبة في الأزمة السورية زيارات لتركيا وايران اليك التفاصيل

ينتظر مراقبون مخرجات اجتماع طهران بعد ان قام المسؤول الامني القومي الاماراتي طحنون بن زايد بزيارت ايران

وتحتضن طهران اليوم الإثنين، اجتماعات متعددة الأطراف يناقش خلالها قضايا إقليمية بينها الملف السوري.

واستقبل أمين مجلس الأمن القومي الإيراني ” علي شمخاني، مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، الذي أعلن عن زيارته لبحث قضايا مشتركة.

بالمقابل التقى وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بعد أن كان وصل لطهران مساء أمس.

وتحدثت مصادر مطلعة بأن الملف السوري سيكون محور المباحثات بين الأطراف الثلاثة، لا سيما أن الإمارات تعمل على مبادرة سياسية في سوريا بدأتها بإعادة فتح سفارتها وعلاقتها نع الحكومة السورية.

وكانت الخارجية الإيرانية استهلت زيارة المسؤول الإماراتي بانتقاد التدخل الفرنسي في المنطقة من خلال صفـ.ـقات تسـ.ـليح، حيث وقعت الإمارات وفرنسا صفـ.ـقة شـ.ـراء سـ.ـلاح وطائرات عسـ.ـكرية فرنسية خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أبوظبي.

وكان وصل ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى العاصمة التركية أنقرة، في إطار زيارة رسمية.

وقال مراسل الأناضول، إن وزير التجارة التركي محمد موش، ومسؤولين آخرين، استقبلوا ولي عهد أبوظبي في مطار “أسن بوغا” بأنقرة، الذي يزور البلاد تلبية لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبحسب بيان نشرته دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فإن المحادثات بين الطرفين ستتناول العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، والخطوات اللازمة لتطوير التعاون بين البلدين.

كما سيتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الحالية.

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”، أن آل نهيان سيجري زيارة رسمية إلى تركيا، الأربعاء، يبحث خلالها العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

وفي 31 أغسطس/ آب الماضي، بحث الرئيس التركي مع ولي عهد أبو ظبي في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قال في تصريحات متلفزة في سبتمبر/ أيلول الماضي، إن “أجواء إيجابية تخيم على العلاقات التركية الإماراتية في الآونة الأخيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى