الأخبار

كابـ.ـوس لأمريكا: غواصـ.ـة نـ.ـووية روسية مسـ.ـلحة بصـ.ـواريخ تسيركون بالقرب من نيويورك

كابـ.ـوس لأمريكا: غواصـ.ـة نـ.ـووية روسية مسـ.ـلحة بصـ.ـواريخ تسيركون بالقرب من نيويورك

تحت العنوان أعلاه، كتب فيكتور سوكيركو ودميتري مايوروف، في “غازيتا رو”، حول تبادل الرعـ.ـب بين روسيا والولايات المتحدة.

وجاء في المقال: في إطار التـ.ـدريب، تم إرسال غواصـ.ـات نـ.ـووية روسية عبر المحيط الأطلسي إلى الساحل الأمريكي، حسبما ذكرت بوابة أخبار الـ.ـدفـ.ـاع الأمريكية Defence News، نقلاً عن مصدر في البنتاغون.

ورداً على ذلك، طالبت مجموعة من أعضاء الكونغرس الرئيس الأمريكي بإرسال غـ.ـواصـ.ـات أمريكية إلى البحر الأبيض المتوسط​، وإلى الشرق الأقصى، وإلى سواحل روسيا والمحيط الشمالي.

وفي الصدد، لفت المتخـ.ـصص في القانون البحري، الباحث في معهد الولايات المتحدة وكندا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، مكسيم أليشين،

الانتباه إلى حقيقة أن المناورات المحتملة الحالية للـ.ـغواصـ.ـات النـ.ـووية الروسـ.ـية ذات طبيعة استعـ.ـراضية، على خلفية اختبار صـ.ـاروخ تسيركون فـ.ـرط الصوتي، الذي نفذته غواصـ.ـة نووية روسـ.ـية في نهـ.ـاية العام الماضي.

هذا الصـ.ـاروخ لم يدخل الخدمة بعد، لكنها مسـ.ـألة عام أو عامين. يبيّـ.ـنون للأمريكيين أن الغواصات المسـ.ـلحة بصـ.ـواريخ تسيـ.ـركون يمكن أن توجد بانتظام قبالة سواحل الولايات المتحدة في وقت قريب.

وقال أليشين: “للتذكير، خصائص “تسـ.ـيركون” تحول دون إسقـ.ـاطه، بالمتوفر حاليا من الأسـ.ـلحة؛ هذا صـ.ـاروخ مضـ.ـاد للسفن، لكن يمكنه أيضا أن يستـ.ـهدف مواقع أرضية؛ ولا شيء يمـ.ـنع من تزويده برأس نووي.

وهكذا فغواصة مسلحة بـ “تسيركون” بالقرب من نيويورك كابوس للولايات المتحدة. من حيث المبدأ، يمكن للغـ.ـواصات النووية الروسية أن توجد هناك بشكل دائم، وأن تتـ.ـناوب الإبـ.ـحار هناك”.

وبحسب أليشين، فإن روسيا لا تهـ.ـدد بهذه الطريقة، إنما تدعو الولايات المتحدة إلى “مناقشة تفصيـ.ـلية لقضـ.ـايا مناطق النفوذ ومَنْ وأين وكيف يمكن أن يوجد..

هذا استمرار للنقاش حول” الخطوط الحمراء “، لكن بوسائل تحت الماء. يقولون للأمريكيين إذا صارت أوكـ.ـرانيا عضوا في الناتو، فإن غواصـ.ـاتنا النـ.ـووية ستكون دائما قرب شواطئكم، فكروا في الأمر”.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى