الأخبار

إسرائـ.ـيل تكشـ.ـف تواسط هذا البلد لدى حـ.ـزب الله لاتمام ترسيم الحـ.ـدود والمقابل .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

مرّت أيام على توقيع لبنان وإسرائـ.ـيل اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين والذي وصف أنه “تاريخي” بوساطة أمريكية، وقدم تل أبيب الشكر لدولة في المنطقة دون تسميتها، فيما كشفت تقارير دورها البارز في ذلك.

دور قطر في اتفاق ترسيم الحدود

ونقلت القناة 11 العبرية عن مسؤولين إسرائيلين قولهم: إن “مسؤولين كبار في قطر أجروا محادثات مع مسؤولين إسرائـ.ـيليين ولبنانيين كبار”.

كما أشارت القناة العبرية إلى أن “قطر مهتمة بالمشاركة في جزء من عملية إنتاج الغاز، أو بالتعاون مع شركة “توتال” الفرنسية” التي تجري مباحثات للبدء بالتنقيب عن الثروات في المناطق البحرية اللبنانية.

وأضاف تقرير القناة العبرية: “تعد قطر قوة طاقة تميل إلى المشاركة في نزاعات قابلة للحل، وتعلم أنه في مثل هذه المواقف، ينجح الحل في تحقيق السلام والاستقرار في نهاية المطاف”.

من جانبه تحدث وزير الدفاع الإسرائـ.ـيلي، بيلي غانتس، مع موقع “كان 11” الإسرائيلي، مشيراً إلى أن “الصفقة (الاتفاق) الحالية عادلة، مع إمكانات جيدة للغاية لكلا الطرفين”.

وأضاف: “إسرائيل كانت مرنة، لكن الامتياز سيؤتي بثماره، وانه لأمر مخزٍ أن عشر سنوات قد ضاعت..كان من الممكن أن نتوصل إلى حل حتى في ذلك الوقت”.

وكان غانتس قد شكر في مؤتمر صحفي القادة في المنطقة على مساهمتهم في الاتفاق مع لبنان، ما اعتبرته وسائل إعلام عبرية بـ”تلميحات” عن الدور القطري في هذا الاتفاق.

اتفاق بعد مفـ.ـاوضات ماراثونية

وكان مجلس الوزراء الإسرائـ.ـيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (كابينت) قد وافق، الأربعاء الماضي، بالأغلبية على الصيغة النهائية المطروحة لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

التي أعدتها الولايات المتحدة وحظيت بقبول كل من لبنان وإسرائيل، ولاحقا وافقت الحكومة بأغلبية على مبادئ الاتفاق، على أن تصوت عليه بشكل نهائي بعد 14 يوماً.

وصرح مكتب رئيس الوزراء الإسرائـ.ـيلي يائير لابيد في بيان: “وافقت الحكومة بأغلبية كبيرة على مبادئ الاتفاق مع لبنان وعلى اقتراح رئيس الوزراء يائير لابيد بطرح الاتفاق أمام الكنيست”.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، الثلاثاء الماضي، أن الصيغة النهائية للعرض الأمريكي الخاصة باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائـ.ـيل “مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية”.

قطر وحـ.ـزب الله

وتمتلك دولة قطر علاقات وثيقة مع ميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الله اللبناني، حيث تعدّ واحدة من أكثر الدول العربية التي تقدم دعماً سياسياً لها.

وسبق وتكشفت تفاصيل اتفاقات بين قطر وحـ.ـزب الله لا سيما في الملف السوري، حيث يُذكر ملف تهـ.ـجير المدن السورية الأربعة في ريف دمشق وإدلب والذي حمل أساسات “التغيير الديموغرافي” في سوريا.

ولوّح زعيم حـ.ـزب الله اللبناني، حسن نصر الله، بالحل العسكري والمواجهة مع إسرائـ.ـيل في حال لم يتم التوصل لاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية.

وقبل شهرين كادت تحدث مواجهة حين أرسلت ميليشيا حزب طائرات مُسيرة باتجاه منطقة كاريش التي تريد إسرائـ.ـيل استخراج الغاز منها في البحر المتوسط، إلا أنّ القـ.ـوات الإسرائـ.ـيلية أسقطت تلك الطائرات.

يشار أيضاً إلى أن حـ.ـزب الله هو ذراع إيران العسكـ.ـرية والسياسية في المنطقة، وتملك إيران وقطر علاقات وثيقة عكس العديد من الدول العربية ولا سيما الخليجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى