الأخبار

روسيا تكشف الخـ.ـطة الشيطـ.ـانية بتفـ.ـجير جسر القرم والمفـ.ـاجأة بالعـ.ـقل المـ.ـدبّر وطريقة دخول المتفـ.ـجرات .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

وجهت روسيا، اليوم الأربعاء، اتهـ.ـامات لجهات متعددة تقف وراء تفـ.ـجير جسر القرم، كاشفةً العقل المدبّر للعملية و”الخطة الشيطانية” التي جعلت القنـ.ـبلة تمرّ عبر حـ.ـواجز التفـ.ـتيش التابعة للقـ.ـوات الروسية.

خطـ.ـة تفجـ.ـير جسر القرم
وذكرت وسائل إعلام روسيا، أن نقلاً عن موقع Grayzone الذي نشر وثائق قدمها مصدر “مجهول”، تحدثت أن المخـ.ـابرات البريطانية خططت في ربيع 2022 لتدمـ.ـير جسر القرم.

وكتب الموقع: “تلقينا وثائق مؤرخة بأبريل 2022، تم تجميعها لمسؤولي استخبارات بريطانيين رفيعي المستوى، توضح بالتفصيل خطة تفجير جسر القرم.. بمشاركة جنـ.ـود أوكرانيين مـ.ـدربين تدريباً خاصاً”.

وأوضحت الوثائق أن الخطة أعدها “هيو وارد”، بناءً على طلب ضابط المخـ.ـابرات البريطاني ومستشار الأمين العام لحلف الناتو كريس دونيلي، وتـ.ـهـ.ـدف الخطة لمساعدة أوكرانيا على “تهـ.ـديد القـ.ـوات الروسية” في البحر الأسود، حسب وصف الموقع.

وأضاف الموقع:” اقترح وارد، تدمـ.ـير الجسر بإطـ.ـلاق صـ.ـواريخ كروز على القوس المركزي للجسر أو تفـ.ـجير الألغام المزروعة على الأرصفة بواسطة الغواصين أو درونات غواصة”.

ومن جانبه أحال مستشار الأمين العام لحلف الناتو، الخطة إلى وزير الدفاع الليتواني السابق أودريوس بوتكيفيسيوس، الذي كان بإمكانه تمريره إلى السلطات الأوكرانية

وتظهر مراسلات بوتكفيزيوس مع دونيلي أن الوزير السابق على اتصال أيضاً بغاي سبيندلر عضو جهاز الاستخـ.ـبارات الخارجية البريطاني “MI6″، حسب الوثيقة.

المخـ.ـابرات الروسية تكشـ.ـف العقـ.ـل المدبّر
وأكد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، أن “منظـ.ـم الهجـ.ـوم على جسر القرم هو رئيس الاستخـ.ـبارات العسكـ.ـرية الأوكرانية كيريل بودانوف”.

وقال الأمن الروسي في بيان له: “تم إثبات أن منظـ.ـمي الهجـ.ـوم الإرهـ.ـابي على جسر القرم، هم: عناصر بمديرية الاستخـ.ـبارات المركزية في وزارة الدفاع الأوكرانية، ورئيسها كيريل بودانوف وموظفون وعملاء لها”.

وذكر البيان أنه جرى توقيف عدة أشخاص متـ.ـورطين بالعملية منهم “5 مواطنين روس و3 من مواطني أوكرانيا وأرمينيا”.

وأشارت الاستخـ.ـبارات إلى أنه تمّ إخفاء المتفـ.ـجّرات في “لفائف تغليف بلاستيكية” أُرسلت في أغسطس من ميناء أوديسا في أوكرانيا، ثم عبرت بلغاريا وجورجيا وأرمينيا، قبل دخولها إلى روسيا.

فيديو لعبور الشـ.ـاحنة نقطة تفتيش
ومن جانبها نشرت أجهزة الأمن الروسية فيديو للشاحنة التي انفـ.ـجرت على جسر القرم، لحظة مرورها على نقطة تفتيش للقـ.ـوات الروسية.

وأوضحت أجهـ.ـزة الأمن أن المتهم استخدم رقم هاتف افتراضي تم شراؤه من على شبكة الإنترنت، وأطـ.ـلق على نفسه اسم “إيفان إيفانوفيتش”.

وأظهر مقطع الفيديو وقوف الشاحنة عند نقطة تفتـ.ـيش القـ.ـوات الروسية، حيث قام أحد عنـ.ـاصر القـ.ـوات الروسية بتفتيشها قبل إغلاق الأبواب والسماح للسائق بالاستمرار بطريقه.

وقبل أيام بثّ شريط فيديو لشاب يدعى Samir Yusubov وعمره 25 سنة، يعترف خلاله بأنه سائق الشاحنة التي نفذت تفجـ.ـير جسر القرم.

وما إن انتشر الفيديو حتى أسرع ضباط إنفاذ القانون في روسيا إلى حيث يقيم في مدينة Krasnodar عاصمة الإقليم الحامل الاسم نفسه بالجنوب الروسي، فلم يجدوه.

ثاني أكبر ضـ.ـربة لروسيا بالحـ.ـرب
واعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السبت، الهجـ.ـوم عل الجسر “إرهـ.ـابياً” حيث ألحق أضـ.ـراراً بالجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014، وطلب تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة تفاصيل العملية.

ويملك هذا الجسر أهمية رمزية وإستراتيجية إذ يستخدم في نقل الإمدادات الروسية إلى جنوب أوكرانيا، حيث تـ.ـشن قـ.ـوات كييف هجـ.ـوماً مضاداً.

وأتى الهجـ.ـوم على الجسر بعد سلسلة نكسات عسكـ.ـرية تكبدتها موسكو في شمال شرقي أوكرانيا وشرقها وجنوبها، واعتبر ثاني أكبر ضـ.ـربة لروسيا بالحـ.ـرب بعد تفـ.ـجير الطراد الروسي موسكفا بالبحر الأسود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى