الأخبار

المجلس العسـ.ـكري يحـ.ـرق مئات المنازل في شمال البلاد..ماذا يحدث في ميانمار؟

أحـ.ـرقت قـ.ـوات الأمـ.ـن التابعة للمجلس العسـ.ـكري مئات المنازل في شمال غرب ميانمار حسب ما قال شهود لوكالة الصحافة الفرنسية، مؤكدين معلومات نشرتها وسائل إعلام محلية.

وهـ.ـاجـ.ـم الجـ.ـيش في 31 يناير/كانون الثاني عدداً من القرى في منطقة ساغاينغ، أحد معـ.ـاقل المعارضة المناهضة للمجـ.ـلس العسـ.ـكري، حسب ما أفادت هذه المصادر.

وأظهرت صور حطام عشـ.ـرات المنازل المتفحمة.

وأكدت إحدى ساكنات المنطقة لوكالة الصحافة الفرنسية مشترطةً عدم الكشف عن اسمها أنّ قـ.ـوات الأمن “أطـ.ـلقـ.ـت عيـ.ـارات نـ.ـارية ومدفعية” في قرية بين، وبعدها أضـ.ـرمت النار بنحو 200 منزل.

وقالت “لم نتمكن من أخذ شيء معنا. لم نجلب سوى بعض الثياب للتدفئة، وبعدها هربنا”.

وفي قرية مجاورة، أحـ.ـرق الجـ.ـيـ.ـش نحو 600 منزل بعدما تعرض موالون للنظام لهجوم شنه معـ.ـارضـ.ـون للمجلس العسـ.ـكري، حسب ما أفاد مقـ.ـاتـ.ـل متمـ.ـرد طلب عدم الكشف عن اسمه.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية بدورها أنه جرى تدمير مئات المنازل في القريتين.

وبث التلفزيون الحكومي الخميس تقريراً اتهم فيه المعـ.ـارضين للنظام الذين يصفهم بأنهم “إرهـ.ـابيون” بالوقوف وراء إشعال الحـ.ـرائق.

وغـ.ـرقت بورما في دوامة العـ.ـنف منذ الانقـ.ـلاب العـ.ـسكـ.ـري الذي أطاح بالزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي قبل عام وأدى إلى تهجير مئات آلاف الأشخاص.

ويقود نظام الجنرالات حملة قمع دامية للمعارضين أدت إلى مقـ.ـتل أكثر من 1500 مدني، فيما تُقدر منظمة غير حكومية محلية وجود نحو تسعة آلاف شخص قيد الاحتجاز.

ويحذر خبراء الأمم المتحدة من “جـ.ـرائـ.ـم حـ.ـرب وجـ.ـرائـ.ـم ضـ.ـد الإنسانية” محتملة في بورما، مشيرين الى “مزاعم ذات مصداقية” عن أعمال تعـ.ـذيب وعنـ.ـف جنـ.ـسي وعمليات إعـ.ـدام خارج نطاق القضاء.

وأصبحت منطقة ساغاينغ في الأسابيع الماضية مسرحاً لمواجهات عنيـ.ـفة بين العـ.ـسكـ.ـريين ومعـ.ـارضيهم.

ودانت الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول مجزرة أسفرت عن مقـ.ـتل 11 قروياً في هذه المنطقة بأيدي قـ.ـوات الأمن التي أحـ.ـرقـ.ـت جـ.ـثثـ.ـهم بعد قتـ.ـلهم. وأشارت واشنطن إلى امتلاكها “معلومات موثوقة” حول هذه الانتـ.ـهـ.ـاكـ.ـات.

وأصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع الأربعاء قراراً يدعو إلى “وقف فوري لكل أشكال العـ.ـنف” في بورما.

وأعلنت واشنطن ولندن وأوتاوا فرض عقـ.ـوبـ.ـات جـ.ـديدة على النظام الحاكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى