الأخبار

تركيا تفاجئ الجميع و تعلن عن نظامي اقتصادي ثاني جديد سيقلب موازين سعر الدولار مقابل الليرة التركية

واجهت تركيا تقلبات كبيرة في سعر صرف الليرة التركية خلال الأشهر الأخيرة من السنة الماضية ، ليعلن الرئيس أردوغان نهاية العام بتاريخ 20.12.2021 عن نظام مالي جديد سيرفع قيمة الليرة التركية.

الخطة الأولى لتحسين الليرة التركية – وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف

يضمن هذا النظام المالي الجديد للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية للتقلبات في أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.

وأوضحت وزارة الخزانة والمالية التركية، أنه في نهاية تاريخ سحب الوديعة إذا كانت أرباح المودعين في المصارف بالليرة أكبر من زيادة سعر الصرف فإنهم سيحافظون على أرباحهم، أما في حال كانت أرباح سعر الصرف أكبر فعندئذ سيتم دفع الفرق للمواطن، مع إعفائه من الضرائب.

وشهدت الليرة التركية بعد اعلان النظام المالي الجديد، انتعاشا كبيرا بأكثر من 33 بالمئة، لتصل الليرة في ذلك الوقت إلى 12.2756 مقابل الدولار الأمريكي.

​​​​​​​وقبيل اعلان النام المالي الجديد، بلغ سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار 18.3674، وتراجع بعد الإعلان إلى 12.2756، عند الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي لتركيا (+3 غرينتش).

استقرار الليرة لثلاث أشهر تقريبا

بعد بدء تطبيق الخطة المالية الجديدة، استقرت الليرة التركية حتى تاريخ نشر المقال.

الا أن الرئيس أردوغان خلال خطابه السنة الماضية، أعلن أيضاً عن جهود ودراسات للاستفادة من الذهب الموجود في المنازل في دعم الاقتصاد التركي.

الخطة الجديدة لدعم الليرة التركية والاقتصاد التركي – ذهب المنازل
بعد مرور حوالي ثلاث أشهر على خطاب الرئيس أردوغان ، والذي جاء فيه أن تركيا تعمل على خطة للاستفادة من ذهب المنازل ، أعلن وزير المالية والخزانة التركي نور الدين نباتي، اليوم السبت ، عن آلية جديدة للاستفادة من مدخرات الذهب لدى المواطنين، في دعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن الحكومة ستبدأ اعتبارا من 1 مارس/آذار القادم بالتعاون مع 1500 صائغ ذهب، بحيث يكون هناك مركز واحد على الأقل في كل ولاية.

وأضاف أن المواطنين سيتمكنون من خلال الآلية الجديدة إدخال مدخراتهم الذهبية بشكل سهل في النظام الاقتصادي من خلال الصائغين والبنوك المتعاقدة المعنية.

وأشار إلى أن الآلية تتيح للمواطنين حماية قيمة مدخراتهم الذهبية من خلال فتح حساب إيداع لتحويل الذهب وحسب تشاركي بالليرة التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى