الأخبار

الناتو يحرك قـ.ـواته النـ.ـووية شرق أوروبا والقـ.ـوات الروسية تزحـ.ـف إلى دولة حليفة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

حرّك حلف شمال الأطلسي الناتو، اليوم الإثنين، قـ.ـواته النـ.ـووية شرق أوروبا لاختبار جاهزيتها في ظل تزايد التلويح باستخدام الأسلـ.ـحة النـ.ـووية بالمنطقة، بينما اتجهت القـ.ـوات الروسية إلى دولة حليفة لتطبيق آخر ماتمّ الاتفاق عليه عسكـ.ـرياً معها.

الناتو يحرك قـ.ـواته

وحسب تقارير عسكـ.ـرية ستشارك في المناورات 14 من أصل 30 دولة عضو، وقال التحـ.ـالف العسكـ.ـري إنها ستشمل نحو 60 طائرة، من بينها طائـ.ـرات مقاتـ.ـلة وطائـ.ـرات مراقبة وأخرى للتزويد بالوقود.

كما أكدت المعلومات أن الجزء الأكبر من تلك المنـ.ـاورات ستقام على بعد ألف كيلومتر في الأقل من حدود روسيا، ويشارك فيها قاذفـ.ـات القـ.ـنابل الأمريكية “بي 52″، وتستمر حتى نهاية أكتوبر.

وأكدت التقارير التدريبات تشمل مقاتـ.ـلات قادرة على حمل رؤوس حـ.ـربية نـ.ـووية، إلا أنّها لن يسمح لها أن تحمل رؤوس حيّة. وكان الناتو قد أعلن أن منـ.ـاوراته ستكون في بلجيكا هذا العام، وكذلك فوق بحر الشمال والمملكة المتحدة.

وقال الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الأسبوع الماضي: “ستكون إشارة سيئة للغاية إذا ألغينا فجأة تدريبات روتينية مخطط لها منذ فترة طويلة بسبب الحـ.ـرب في أوكرانيا”.

وأوضح: “يجب أن ندرك أن السلوك الحازم والمتوقع لقوات الناتو العسكـ.ـرية هو أفضل وسيلة للحؤول دون التصعيد”. وعادة ما تجري روسيا منـ.ـاوراتها السنوية في نفس الوقت تقريباً، ويتوقع الناتو أن تختبر موسكو قـ.ـوتها النـ.ـووية الشهر الحالي.

القـ.ـوات الروسية باتجاه حلـ.ـيفتها

ومن جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستعد لإرسال 9000 جنـ.ـدي إلى بيلاروسيا، وسط مخـ.ـاوف من هجـ.ـوم بري وشيك على العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال الكرملين إن قرار إرسال جنود إلى بيلاروسيا جزء من “عملية دفاعية”، فيما صرحت وزارة الدفاع الروسية أن الخطوة “يمليها النشاط الجاري في المناطق المجاورة لنا”.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن بيلاروسيا وروسيا بدأتا في دمج “بعض قـ.ـواتهما العسكـ.ـرية” بعد وقت قصير من التفـ.ـجير الذي استهـ.ـدف جسر كيرتش.

وفي وقت سابق، قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، إن بلاده وروسيا ستنشران قـ.ـوة عمل عسكـ.ـرية مشتركة رداً على ما وصفه بتفاقم التـ.ـوتر على الحدود الغربية للبلاد.

واستخدمت موسكو بيلاروسيا نقطة انطـ.ـلاق لعمـ.ـليتها العسكـ.ـرية في أوكرانيا، حيث أرسلت قـ.ـوات ومعدات إلى شمال أوكرانيا من قواعد في بيلاروسيا.

ويثير تدفق القـ.ـوات الروسية وزيادة النشاط العسكـ.ـري في بيلاروسيا القلق من أن لوكاشينكو، قد يضطلع بدور أكثر مباشرة في حـ.ـرب موسكو بأوكرانيا.

ولم يعلق حلف شمال الأطلسي بشكل مباشر على احتمـ.ـالات دخول بيلاروسيا الحـ.ـرب مباشرة، لكن الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، قال إن الحلفاء يتفقون على أن مينسك يجب أن “تتوقف عن العمل كشريك في غـ.ـزو بوتين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى