الأخبار

خطـ.ـأ فادح يفـ.ـضح موقـ.ـعاً لمرتـ.ـزقة فاغـ.ـنر والقـ.ـوات الأوكرانية تتعامل معه .. التفاصيل في أول تعليق



كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن القـ.ـوات الأوكرانية استعانت بخطأ كشفه تقرير روسي، من أجل استهـ.ـداف قاعدة عسكـ.ـرية روسية، وأدى ذلك لمقـ.ـتل العشـ.ـرات من مرتـ.ـزقة فاغـ.ـنر وتدمير القاعد

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز، عن مسؤولين أوكرانيين، قولهم، إن القـ.ـوات الأوكرانية استهـ.ـدفت قاعـ.ـدة عسكـ.ـرية في منطقة لوغانسك، والتي كانت تؤوي عنـ.ـاصر من مجموعة “فاغـ.ـنر”.

وتشير الصحيفة إلى أن تقاريراً أوكرانية كشفت عن موقع الضـ.ـربة، والتي اتضح أنها كانت في بلدة بوباسنا التي تحتلها روسيا. مستشار وزير الشؤون الداخلية الأوكراني، أنطون جيراشينكو، شارك صوراً للضـ.ـربة الأوكرانية،

مؤكدا “استخدام صـ.ـواريخ هيمارس الأميركية لضـ.ـرب القـ.ـاعدة الروسية”. وفي صباح الاثنين، أكد رئيس الإدارة العسكـ.ـرية الإقليمية الأوكرانية في لوغانسك، سيرغي غايداي، تـ.ـدمير قاعدة “فاغـ.ـنر في بوباسنا”.

وقال في منشور على حسابه بموقع فيسبوك “نجحت القـ.ـوات الأوكرانية في ضـ.ـرب مقر العـ.ـدو مرة أخرى”، مضيفاً أن عدد الضـ.ـحايا لم يعرف بعد.

صحفي روسي كـ.ـشفها
وذكرت صحيفة الغارديان أن مراسل عسكـ.ـري روسي، زار مقراً لمرتـ.ـزقة فاغـ.ـنر، ونشر صور للقاعدة عبر حسابه بموقع “تليغرام”، ما مكن القـ.ـوات الأوكرانية من تحديد موقعها.

وأثارت تلك الضـ.ـربة غضـ.ـب العديد من المدونين العسكـ.ـريين الروس، الذين انتقدوا نشر زميلهم “موقع مقر فاغـ.ـنر”، وفقا لـ”نيويورك تايمز”.

مراسل صحيفة كومسومولسكايا برافدا المؤيدة للكرملين، ديمتري ستيشين، قال عبر حسابه بـ”تلغرام”: “تهانينا لجميع مراسلي الحـ.ـرب المحترمين ، سيكون من الصعب علينا العمل الآن”، مضيفا “سيكون الأمر أسهل لمن انتقدونا”.

فاغـ.ـنر سـ.ـلاح بيد روسيا
ظهرت فاغـ.ـنر لأول مرة في عام 2014 ، أثناء ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، ويقول محققون من الأمم المتحدة وجماعات حقوقية إنها نفذت عمليات إعـ.ـدام جماعية ونهـ.ـبت ممتلكات خاصة في مناطق الصـ.ـراع.

وأكدت صحيفة نيويورك تايمز، روسيا حاولت تعويض بعض النقص في القوى العاملة في أوكرانيا وتقليل خسـ.ـائرها العسكـ.ـرية هناك باستخدام مرتـ.ـزقة “فاغـ.ـنر”.

وساعدت فاغنر الكرملين في تحقيق أهداف السياسة الخارجية لموسكو في سوريا وليبيا ومالي وعدد من الدول الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى