Uncategorized

الأيدي العامـ.ـلة البشرية في خـ.ـطر .. روبـ.ـوت متطـ.ـور يشـ.ـيد منزلاً كاملاً في ثلاث ساعات ونصف فقط.. شاهد بالصور

تمكن خـ.ـبراء أستراليون من تطـ.ـوير روبـ.ـوت جديد يحاكي الذكـ.ـاء البشـ.ـري متغـ.ـلباً على كافة العوامل الجوية كالريـ.ـاح والاهتـ.ـزازات والمتغيرات الأخرى من خلال تقنية الاستقرار الحركي الدقيق.

حيث بات باستطاعته رصف الطـ.ـوب بدقة متـ.ـناهية بدون أي تـ.ـدخل بشـ.ـري, واللافت في الأمر سرعة الإنجـ.ـاز اللامتـ.ـناهية.

روبـ.ـوت “هادريان إكس” لرصف الطوب وتشـ.ـييد الجدران

سيدني – بدأت التقـ.ـنيات الجديدة في تقلـ.ـيص الوظائف البـ.ـشرية، لكن بعض المهن تعـ.ـاني من ارتفـ.ـاع الطلب ونقـ.ـص الأيدي العاملة، وهو ما يفسح مجالا للأتمتة الكاملة أو الاستعانة بالتقـ.ـنية لرفع الأداء.

ولهذا ابتـ.ـكرت شركة “أف.بي.آر” الأسترالية الناشئة للبناء روبـ.ـوت هادريان إكس لرصف الطوب وتشـ.ـييد الجدران.

ويحمل روبـ.ـوت البناء الجديد على شـ.ـاحنات النقل والرافـ.ـعات والقوارب، إذ يتفرد بتقنية الاستقرار الحركي التي تسهل عليه التعامل مع الريـ.ـاح والاهتـ.ـزازات ومتغيرات البيـ.ـئة الأخرى سريعا لرصف الطوب رصفا دقيقا. وكان هذا النوع من الروبـ.ـوتات يستخدم في أعمال البناء الداخلية غالبا، لكن تقنـ.ـيته المبتـ.ـكرة تسعى إلى تغيير هذا الواقع.

قال مـ.ـارك بيفاك، ضـ.ـابط التقـ.ـنية الرئيـ.ـسي والمبـ.ـتكر الأساسي لتقـ.ـنية “أف.بي.آر”، “ابتـ.ـكرت تقـ.ـنية الاستقرار الحـ.ـركي لحل مشـ.ـكلة عدم استـ.ـقرار الروبـ.ـوت على ذراع تطـ.ـويل متحركة.

وهي مشكـ.ـلة غير شـ.ـائعة ولا تبرر تكلفة تطـ.ـويرها. لكن العالم شـ.ـهد بعد عقد زمنـ.ـي موجـ.ـة بناء ترافـ.ـقت مع نقص في العمال أدّ.ت إلى بلوغ تكلفة رصف قطـ.ـعة الطوب الواحدة قيمة 1.25 دو.لار. آنذاك أدركت أن الوقت حان لإبـ.ـراز فكرتي”.

وأضاف “يوما ما سيحصل اخـ.ـتراعك على فرصته وسيصبح مطـ.ـلبا عالميا. لهذا توسعنا في المشـ.ـروع وشيـ.ـدنا مصـ.ـانع اختـ.ـبار واستفدنا من عقـ.ـول لامـ.ـعة من شتى بقاع العالم للوصول إلى هذه الفكرة”.

ويستوعب نظام بناء الجـ.ـدار المصـ.ـمم لهادريان طـ.ـوبا خاصا.

إذ يفـ.ـوق حجم القطعة الواحدة قطعة الطوب الاعتيادية بنحو 12 ضعفا، لكن وزنها أقل. وتمتاز بالصـ.ـلابة والخفة وقلة المخـ.ـلفات. تثبت القـ.ـطع مع بعضها بمادة لاصـ.ـقة تتجـ.ـمد خلال 45 دقيقة.

وتتسـ.ـم هذه المـ.ـادة بفعاليتها مقارنة بالمواد اللاصـ.ـقة الاعتيادية، بالإضافة إلى جـ.ـودة العـ.ـزل الصوتي والحـ.ـراري، وفقا لموقع الشركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى