الأخبار

شاهد بالصور فلسطينيون هـ.ـددوا بحرق أنفسهم..الاحتـ.ـلال يتراجع عن إخلاء عقار

شاهد بالصور مالكوه هـ.ـددوا بحرق أنفسهم..الاحتـ.ـلال يتراجع عن إخلاء عقار

تراجعت شـ.ـرطة الاـ.ـحتلال الإسرائيلي أمس الثلاثاء عن محاولتها إخلاء عقار فلسطيني من ساكنيه في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة، بعد أن هـ.ـدد أفراده بإضـ.ـرام النار في أنفسـ.ـهم رفضا للقرار.

وتواجه عائلة صالحية خطر إخلاء منزلها لصالح بلدية الاحتلال في مدينة القدس منذ العام 2017.

وهـ.ـدد محمود صالحية الذي صـ.ـعد إلى سطح المنزل مع عدد من أفراد أسـ.ـرته حاملين معهم عبـ.ـوات غـ.ـاز ومواد قابـ.ـلة للاشتعال بإضـ.ـرام النـ.ـار بأنفـ.ـسهم، مما أجـ.ـبر قـ.ـوات الاحتـ.ـلال على التـ.ـراجع ومغادرة المنطقة، بعد عدة ساعات شهـ.ـدت مواجهة بين الطرفيـ.ـن ومفاوضـ.ـات لم تنجح.

وكان ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية سفين كون بورغسورف قد وصل إلى الحـ.ـي الاثنين إلى جانب وفد من الدبلوماسيين الأوروبيين.

وقال بورغسورف في تصريحات صحفية إن “عملـ.ـيات الإخـ.ـلاء في الأراضي المحـ.ـتلة انتـ.ـهـ.ـاك للقـ.ـانون الإنساني الدولي، وهذا ينطبق على أي طـ.ـرد أو هدم بما في ذلك هذه العـ.ـملية”.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن صالحية قوله إنه لم يتوصل مع الاحـ.ـتلال إلى اتفاق، مشيرا إلى تقديم محاميه التماسا للمحكمة العليا الإسـ.ـرائيـ.ـلية لإلغاء قرار الإخلاء.

من جانبها، شـ.ـددت بلدية الاحـ.ـتلال على أن قرار محكمة محلية كان لصـ.ـالحها وأن العائلة منـ.ـحت عدة فرص للإخلاء.

واعتصم عشـ.ـرات الفلسطينيين أمام منزل عائلة صالحية، احتـ.ـجاجا على قرار البلدية إخلاءه، لصالح إقامـ.ـة مدرسة.

ويواجه مئات الفلسطينيين في حي الشيخ جـ.ـراح وأحياء فلسطينية أخرى في القدس الشرقية تهـ.ـديـ.ـدات بإخـ.ـلاء منازلهم.

يذكر أن 28 عائلة لاجئة فلسطينية استقرت في العام 1956 بحي الشيخ جراح، بعد اتفاق مع وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغـ.ـوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، بموجبه تخلت تلك العائلات اللاجـ.ـئة من مناطق مختلفة إثر نكبة العام 1948 عن بطاقة اللاجئ التي كانت بحوزتها.

غير أن حـ.ـرب العام 1967 حالت دون استكمال عمـ.ـلية تسجيل الأرض والمنازل بأسماء العائلات، الأمر الذي مثل انتـ.ـكاسـ.ـة لها، لتبدأ معـ.ـاناة مستمرة منذ العام 1972، جراء محـ.ـاولات إسرائيلية متـ.ـكررة لإجـ.ـلائها من منازلها، بحجة ملكية الأراضي لجمعيات يهـ.ـوديـ.ـة، الأمر الذي ينفيه الفلسطينيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى