الأخبار

بتعاون ألمانيا..محـ.ـاكمة سوري في هولندا بعد ظهور فيديو عن جـ.ـريمة ارتكـ.ـبها في سوريا

مـ.ـثُل لاجئ سوري في أمام محـ.ـكمة في هولندا بتهمة ارتكـ.ـاب جـ.ـرائم حـ.ـرب، للاشتـ.ـباه في ضـ.ـلوعه بجـ.ـريمة قـ.ـتل نُفـ.ـذت خلال الصـ.ـراع السوري.

ووصل الرجل الذي يبلغ من العمر 49 عاما، وقد أعلن عن اسمه بشكل مختصر وهو أحمد أل كي وكنيته “أبوخضير”، مع عائلته إلى هولندا في عام 2014.

واعـ.ـتقل في عام 2019 بعد أن تم التعـ.ـرف عليه في مقـ.ـطع فيديو يظـ.ـهر مقـ.ـتل جنـ.ـدي سوري .

واعتـ.ـرف الرجل بأنه كان موـ.ـجودًا في ذلك الوقت، لكن محـ.ـاميه يجـ.ـادل بأنه كان يريد استبـ.ـدال الأسـ.ـير بإخوته المحتـ.ـجزين في سـ.ـجون الحكـ.ـومة.

وينـ.ـفي أنه شارك في القـ.ـتل تحت اسم أبو خضير، الذي يُزعم أنه زعـ.ـيم محلي لجـ.ـبهة النـ.ـصرة وهذه هي المحـ.ـاكمة الأولى في هولندا للاجئ سوري على الرغم من رفـ.ـع قـ.ـضايا أخـ.ـرى ضـ.ـد لاجئين في ألمانيا والسويد.

ما هو دليل الفيديو؟

يُظـ.ـهر الشـ.ـريط، الذي يعود إلى عام 2012، ضـ.ـابطا أسـ.ـيرا برتبة مقدم في سلاح الجو السوري يتم اقتـ.ـياده إلى ضفة نهر الفرات قبل قـ.ـتله بالرصـ.ـاص.

وعلى الرغم من عدم رؤية أي شخص آخر غير الضـ.ـحية، ظهر مقطع فيديو ثانٍ قدم من محقـ.ـقين ألمان، ويزعم المدعـ.ـون أن المدعى عليه مرئي فيه.

واعتـ.ـرف المشتـ.ـبه به خلال عمـ.ـلية متابعة له، جرت تحت غطـ.ـاء من السـ.ـرية، بإمكانية سمـ.ـاع صـ.ـوته في فيديو الإعـ.ـدام.

واتٌـ.ـهم أبو خضير بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم حرب وفقًا للإذاعة العامة الهولندية NOS. كما تحـ.ـدث شاهد في سوريا مع المحقـ.ـقين عبر الواتساب.

كيف سعى المتـ.ـهم إلى اللجـ.ـوء في هولندا؟

قال المتهم للمحكـ.ـمة اليوم الثلاثاء إنه فـ.ـر إلى تركيا في عام 2013، ووصـ.ـل إلى هولندا عبر اليونان في أبريل/ نيسان من العام التالي.

وتقول تقارير هولندية إن زوجته وأطفاله السبعة انضموا إليه لاحقًا، بل وتطوع في ناد محلي لكرة القدم في بلدة كابيل الجنوبية الغربية حتى اعتـ.ـقاله في عام 2019. وتم منـ.ـحه حـ.ـق اللجوء المؤقت.

وبدأ التحقـ.ـيق بعد أن شاركت الشـ.ـرطة الألمانية معلومات مع الشـ.ـرطة الهولندية من إفادات شهود تتحـ.ـدث عن ارتباطه بجبـ.ـهة النـ.ـصرة، التي كانت تابعة لتنـ.ـظيم القـ.ـاعدة في سوريا حتى عام 2016.

وقال أبو خضير للمحـ.ـكمة الثلاثاء إنه كان يعيش في بلدة “موحسن” في محافظة دير الزور شرقي سوريا، عندما هـ.ـاجمها الجيـ.ـش السوري وهـ.ـجرها بعد فترة وجيزة، وفقا لتقرير صادر عن محـ.ـكمة روتردام.

ويقول محقـ.ـقون هولنديون إنه شكل بعد ذلك واحدة من أولى الكتـ.ـائب في الجيش السوري الحـ.ـر، لكنه أصـ.ـيب بخـ.ـيبة أمل من الجيـ.ـش السوري الحر وانضـ.ـم إلى جبـ.ـهة النـ.ـصرة.

وفي مقابلة عام 2012، تحـ.ـدث رجل يُعرف باسم أبو خضير لصحيفة الغارديان في بلدة “موحسن”، موضحًا انتـ.ـماءه إلى القـ.ـاعدة.

وأوضـ.ـح كيف تخـ.ـلى عن الجيش السوري للانضـ.ـمام إلى الجيش السوري الـ.ـحر، لكنه تعـ.ـهد لاحقًا بالولاء لفـ.ـرع القـ.ـاعدة.

كيف يُحـ.ـاكم لاجئون سوريون آخرون؟

في وقت سابق من هذا العام، حكـ.ـمت محكمة في مدينة كوبلنز الألمانية على ضـ.ـابط مخـ.ـابرات سوري سابق، بالسـ.ـجن لمدة أربع سنوات ونصـ.ـف بتهـ.ـمة التواطـ.ـؤ في جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسـ.ـانية.

ووجـ.ـدت المحـ.ـكمة أن إياد الغريب، البالغ من العمر 44 عامًا، قد ساعد في اعتـ.ـقال المتظـ.ـاهرين عام 2011 الذين تعـ.ـرضوا لاحـ.ـقًا للتعـ.ـذيب والقـ.ـتل.

كما تستـ.ـمر محـ.ـاكمة الضـ.ـابط السوري السابق أنور رسلان البالغ من العمر 58 عاما. ويُشتـ.ـبه في تورطـ.ـه في تعـ.ـذيب ما لا يقـ.ـل عن أربعة آلاف شخـ.ـص، في الفترة ما بين عامي 2011 و2012، ويواجه تهـ.ـم القـ.ـتل والاغتـ.ـصاب والاعتـ.ـداء الجـ.ـنسي.

وفـ.ـر كل من الغريب ورسلان من الحـ.ـرب في سوريا وحصـ.ـلوا على حـ.ـق اللجوء في ألمانيا. وتم القبـ.ـض عليهما في عام 2019.

وفي عام 2015، حكـ.ـمت محكمة في السويد على مقـ.ـاتل سابق ضـ.ـمن المتمـ.ـردين السـ.ـوريين بالسـ.ـجن لمدة خمس سنوات، بتهـ.ـمة الاعـ.ـتداء “الشـ.ـبيه بالتعـ.ـذيب” على سـ.ـجين.

المصدر : bbc عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى