الأخبار

الكويت ترسل المساعدات لمتضرري زلزال تركيا وسوريا و قطر تواصل نقلها … إليكم التفاصيل في الرابط

أعلنت الكويت، مساء الأربعاء، تسيير مساعدات جديدة لمتضرري زلزال تركيا وسوريا الذي ضربهما فجر 6 فبرير/ شباط الجاري.

جاء ذلك بحسب بيان لجمعية الهلال الأحمر الكويتي عبر حسابها بتويتر، وتصريحات لأمين عام الجمعية، مها البرجس، نقلتها وكالة الأنباء الكويتية، تزامنا مع جهود عربية وعالمية داعمة للبلدين المتضررين.

وقالت الجمعية، إنها “سيرت اليوم الأربعاء 12 شاحنة محملة بالمساعدات الاغاثية والطبية إلى تركيا وشمال سوريا لمساعدة متضرري الزلزال المدمر”.

وأوضحت أمين عام الجمعية، مها البرجس، أن “القافلة محملة البطانيات والخيام والأجهزة الكهربائية والبيوت سابقة التجهيز وهي جزء من مساعدات حكومة وشعب الكويت إلى الشعبين التركي والسوري بشمال سوريا”.

ونقلت الوكالة عن البرجس، قولها إن “المساعدات الكويتية المقدمة تعبر عن وقوف الكويت قلبا وقالبا مع الشعبين التركي والسوري استشعارا لمعاناتهم وأنها لن تتأخر يوما عن مد يد العون إلى أشقائها”.

وأفادت بأن “متطوعي الجمعية سيشرفون على توزيع المساعدات بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي”، دون توضيح طريقة نقلها سواء برا أو جوا.

وسبق أن أعلنت الحكومة الكويتية، عن تقديم 30 مليون دولار لدعم تركيا وسوريا (مناصفة)، فضلا عن قيام وزيرة الشؤون الاجتماعية الكويتية مي البغلي بزيارة تضامنية لتركيا.

كما استطاعت حملة “الكويت بجانبكم” جمع ما يزيد عن 20.7 مليون دينار (67.7 مليون دولار) في يوم واحد لصالح المتضررين من الزلزال.

وفي 6 فبراير/ شباط وقع زلزالان متتاليان بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات جنوب تركيا وشمال سوريا، وتسببا بخسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

ومنذ وقوع الزلزال أعلنت العديد من الدول العربية إنشاء جسور جوية وتقديم مساعدات إغاثية وطبية عاجلة وتدشين حملات تبرع لدعم تركيا وسوريا، من أبرزهم قطر والإمارات والسعودية ومصر.



قطر تواصل نقل المساعدات الإنسانية لمناطق الزلزال بتركيا


عبر طائرات تابعة لقواتها المسلحة إلى قاعدة إنجرليك العسكرية بولاية أضنة

تواصل قطر نقل المساعدات الإنسانية إلى تركيا من أجل دعم الجهود المبذولة عقب الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوبي البلاد في 6 فبراير/ شباط الجاري.

وتحمل الطائرات العسكرية من طراز سي -17 و سي – 130 التابعة للقوات المسلحة القطرية المساعدات المرسلة من مختلف المؤسسات والمنظمات إلى قاعدة إنجرليك العسكرية بولاية أضنة جنوبي تركيا.

وتنقل الطائرات التي أقلعت من قطر مؤخرًا مواد تلبي احتياجات النظافة الشخصية للمقيمين في مناطق الإيواء المؤقتة من متضرري الزلزال.

وشهدت الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع الحالي وصول مساعدات إنسانية مثل المراحيض المتنقلة والحمامات على متن 9 طائرات عسكرية، إلى قاعدة أنجرليك الجوية قبل إرسالها عبر شاحنات إلى الولايات المتضررة من الزلزال.

وفي تصريح للأناضول، دعا قائد بعثة القوات المسلحة القطرية إلى تركيا المقدم حمد الهاجري، الله بالرحمة لمن فقدوا حياتهم في كارثة الزلزال وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

وأكد الهاجري أن العلاقات بين البلدين جيدة للغاية، وقال: “نحب تركيا كثيرًا، ونقف إلى جانبكم دائمًا في الأيام العصيبة”.

وأشار أنهم يقومون بواجبهم الذي لا يتطلب الشكر، مؤكدًا مواصلة دعم مناطق الزلزال.

وفي 6 فبراير/ شباط الجاري ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزال بقوة 7.7 درجات أعقبه آخر بقوة 7.6 درجات وآلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّف دمارا ماديا ضخما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى