ألمانياالأخبار

تقرير: السوريون في ألمانيا يخـ.ـشون من عـ.ـواقب الأزمـ.ـة الأفـ.ـغـ.ـانـ.ـية على الانتخابات

تقرير: السوريون في ألمانيا يخـ.ـشون من عـ.ـواقب الأزمـ.ـة الأفـ.ـغـ.ـانـ.ـية على الانتخابات

يخشى السوريون المقيمون بتأشيرات لجوء في ألمانيا أن تغـ.ـذي الأزمـ.ـة الأفـ.ـغـ.ـانية أصوات المعارضين للمهـ.ـاجرين وتعـ.ـطل حصولهم على الجـ.ـنسية إذ لم يتبق سوى خمسة أسابيع على بدء الانتخابات.

وبحسب تقرير نشرته وكالة “رويترز”، فقد بدأت بعض قيادات حزب البديل من أجل ألمانيا اليميـ.ـني المتطـ.ـرف التحـ.ـذير من تدفق محتمل للاجئين الأفـ.ـغـ.ـان سعيا لجذب أصـ.ـوات الناخبين الذين يخـ.ـشون تكرار أزمـ.ـة المهـ.ـاجرين التي حدثت في 2015 عندما فتـ.ـحت المستشارة أنغيلا ميركل الحدود الألمانية أمام قـ.ـرابة مليون مهـ.ـاجر يطلبون اللجوء.

ودفعت سيطـ.ـرة حـ.ـركة “طـ.ـالـ.ـبـ.ـان” على أفغـ.ـانسـ.ـتان آلاف الأفـ.ـغـ.ـان والأجانب للسعي للهـ.ـرب عبر مطار كـ.ـابـ.ـل هذا الأسبـ.ـوع وسط حالة من الفـ.ـوضـ.ـى الأمر الذي أثـ.ـار مخـ.ـاوف من نـ.ـزوح أكـ.ـبر عبر الحدود البـ.ـرية .

وحول إسراع ألمانيا بالعـ.ـمل على إجـ.ـلاء آلاف المعـ.ـاونـ.ـين المحـ.ـليـ.ـين من أفغـ.ـانـ.ـسـ.ـتان إلى جانب مواطنيها الهجرة إلى قضية كبرى في الانتخابات. وأظهر استطلاع للرأي الأسبوع الماضي أن ثلثي الألمان يخـ.ـشـ.ـون تكرار ما حدث عام 2015.

وقد حث الحزب اليمـ.ـيني المتـ.ـطـ.ـرف الحكـ.ـومة على إصدار قرار بتـ.ـأجـ.ـيل قبـ.ـول طـ.ـلبات اللجـ.ـوء على أمل أن يجتـ.ـذب موقـ.ـفه المتـ.ـشـ.ـدد الناخـ.ـبين الذين يخـ.ـشـ.ـون من زيادة طلـ.ـبات اللجـ.ـوء.

وقال كارل كوب مدير جمعية “برو أسيل” الخيرية لطالبي اللجوء إن المخـ.ـاوف من تشـ.ـديد محتـ.ـمل لسيـ.ـاسة الهـ.ـجـ.ـرة الألمـ.ـانية واسعة الانتشار ليست بين السوريين وحدهم بل في مجتمع المهـ.ـاجرين الأوسع أيضا لا سيما الأفـ.ـغـ.ـان الذين يعمـ.ـلون باستمـ.ـاتة على جـ.ـلب أفـ.ـراد أسرهم العـ.ـالقـ.ـين في أفـ.ـغـ.ـانسـ.ـتان.

وأضاف: “الأحـ.ـداث المـ.ـأسـ.ـاوية في أفـ.ـغـ.ـانسـ.ـتان أدت إلى نقـ.ـاش مـ.ـسـ.ـمـ.ـوم عن الهـ.ـجرة. وعندما يسمع اللاجئون الخـ.ـطاب السـ.ـلبـ.ـي أنه يجب ألا يتـ.ـكرر ما حدث في 2015 فهم يشـ.ـعرون بالقـ.ـلق من تشـ.ـديد قـ.ـواعد الهجرة بعد الانتخابات. ومخـ.ـاوفـ.ـهم مبـ.ـررة”.

وتبين استطلاعات الرأي أن حجم التأييد لحـ.ـزب البديل من أجل ألمانيا يبلـ.ـغ عشرة في المئة أو أكثر قليلا أي أقل قـ.ـليلا من النتـ.ـيجة التي حققها في الانتخابات السابقة في 2017.

وقد استبعدت الأحـ.ـزاب الرئيـ.ـسية مشـ.ـاركة حزب البديل في السلـ.ـطة لكن المهـ.ـاجرين يخـ.ـشـ.ـون أن يصـ.ـبح له نفـ.ـوذ في صنـ.ـع السياسات عندما ترحـ.ـل ميركل.

المصدر: “رويترز”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى