الأخبار

الجيش الروسي يصل ضواحي العاصمة كييف وتوقعات باحتـ.ـلالها اليوم والرئيس الأوكراني يصرح بهذا الامر بحزن..اليك التفاصيل

واصلت القوات الروسية تقدمها نحو العاصمة الأوكرانية كييف، صباح اليوم الجمعة، وأصبحت على بعد 20 ميلا من المدينة وسط اشتباكات عنيفة مع الجيش الأوكراني.

أفادت شبكة “سي.إن.إن” الأمريكية بأن إدارة بايدن أبلغت المشرعين الأمريكيين أن القوات الروسية التي دخلت أوكرانيا عبر حدود بيلاروسيا لا تبعد سوى 20 ميلًا (32 كيلومترًا) عن كييف.

وأوضحت الشبكة نقلا عن مراسلها في كييف أن القوات الروسية تقترب من العاصمة وسمع دوي انفـ.ـجارات في المدينة في وقت مبكر من صباح الجمعة.

الجيش الأوكراني يتصدى لهجـ.ـوم روسي

ومن جانبه ذكر مراسل قناة “الجزيرة” القطرية أن الجيش الأوكراني فجر جسرا بالقرب من كييف وأوقف طابورا من الدبابات الروسية من إيفانكيف.

وفي السياق ذاته، قال الجيش الأوكراني تمكنا من صد القوات الروسية عند مدينة تشيرنيهيف شمال البلاد وأجبرناهم على التراجع، مؤكدا أنه تم الاستيلاء على معدات للقوات الروسية ووثائق تحمل بيانات شخصية لهم عند مشارف المدينة.

وفي تصريح لقناة الجزيرة قال مكتب وزير الدفاع الأوكراني إن قواتنا دمـ.ـرت قبل قليل رتلا من المدرعات الروسية قرب هوستوميل شمال غرب كييف.

وإلى ذلك أعلن أنطون جيراشينكو، مستشار رئيس وزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية، صباح الجمعة، أن العاصمة الأوكرانية، كييف، تتعرض لضربات بصواريخ كروز أو صواريخ باليستية لافتا على أن الضربات مستمرة.

وأشارت وزارة الداخلية الأوكرانية إلى أن القوات الأوكرانية أسقطت طائرة معادية فوق العاصمة كييف واصطدمت بمبنى سكني.

زيلينسكي: الغرب تخلّى عنا

وعلى صعيد متصل أكد الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن أوكرانيا بقيت وحيدة، في حين تواصل دول العالم مشاهدة ما يحدث من بعيد.

وقال “زيلينسكي” في كلمة مسجلة موجهة للشعب الأوكراني: “في هذا الصباح ندافع عن بلادنا وحدنا، كما كان الحال بالأمس. أقوى دول العالم تشاهد من بعيد. هل أقنعت عقـ.ـوبات الأمس روسيا؟ نحن نسمع ونرى أن هذا غير كاف”.

وأشار زيلينسكي إلى أن الحوار مع روسيا سيبدأ إن آجلا أو عاجلا، مشيرا إلى أنه كلما كان الحوار مبكرا، كلما قلَت كانت الخسائر.

وأضاف: “ستضطر روسيا إن آجلا أو عاجلا إلى الحوار معنا، وإخبارنا بكيفية إنهاء القـ.ـتال ووقف هذا الغزو. كلما بدأت المحادثة مبكرًا، قلت الخسائر”.

وتشن روسيا منذ فجر أمس الخميس، حربا شاملة عل أوكرانيا استهدفت خلالها مدنا رئيسية منها العاصمة، كييف، إذ أمطرت الأراضي الأوكرانية بقصـ.ـف صاروخي ومدفعي وتوغلت من جهات عدة داخل الأراضي الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى