الأخبار

لن نرمـ.ـيهم لكن لا داعي لعودة من ذهبوا لاجازة العيد ..تصـ.ـريحات مثـ.ـيرة لحليف”أردوغان ” حول السوريين

close

لن نرمـ.ـيهم لكن لا داعـ.ـي لعودة الذين ذهـ.ـبوا لاجـ.ـازة العـ.ـيد .. تصـ.ـريحـ.ـات مثـ.ـيرة للجـ.ـدل لحـ.ـليـ.ـف”أردوغـ.ـان ” حول السوريين

دعـ.ـا زعـ.ـيم حـ.ـزب “الحـ.ـركة القـ.ـومية” التركي، دولت بهتـ.ـشلي، إلى “تهـ.ـدئـ.ـة الأجـ.ـواء المتـ.ـوتـ.ـرة”، في إشـ.ـارة إلى تـ.ـصـ.ـاعد خطـ.ـاب “العـ.ـنصـ.ـرية” ضـ.ـد السـ.ـوريين في تركيا، متـ.ـسـ.ـائلاً: “كيف نـ.ـرمـ.ـي من لجـ.ـأ إليـ.ـنا في النـ.ـار؟ كيف نتـ.ـركـ.ـه ليمـ.ـوت؟”.

وأشـ.ـار بهتـ.ـشـ.ـلي، المتـ.ـحـ.ـالف مع حـ.ـزب “العدالة والتنمية” الحـ.ـاكم في تركيا، إلى أن اللاجـ.ـئـ.ـين السـ.ـوريين ضـ.ـيوف لدى تركيا في وضـ.ـع “الحـ.ـماية المؤقـ.ــ.ـتة”، ولا يمكن إعـ.ـادتـ.ـهم قبل أن تتـ.ـوقف الأحـ.ـداث الجـ.ـسـ.ـيمة التي تسبـ.ـبت بهـ.ـجـ.ـرتهم.

وأضـ.ـاف في تصـ.ـريحـ.ـات لصحـ.ـيفة “تورك غون”، السبت، “نحن نـ.ـؤيد إعـ.ـادة الرعـ.ـايا الأجـ.ـانب، الذين هم في وضـ.ـع مؤقـ.ـت في بلدنا، إلى بلـ.ـدانهم بطـ.ـريقة آمـ.ـنة وسلـ.ـمية”.

وتابع: “نحن نـ.ـرى مطـ.ـالب شـ.ـعـ.ـبنا. دعـ.ـونا لا نـ.ـنـ.ـسى أنه لا يمكـ.ـنـ.ـنا إعـ.ـادة أي شـ.ـخـ.ـص يـ.ـرى فيـ.ـنا أمـ.ـلاً وأمـ.ـناً ومـ.ـأوى ويـ.ـأتي إلى بلـ.ـدنا قبل انتـ.ـهـ.ـاء الأحـ.ـداث التي تسـ.ـببت في مـ.ـجـ.ـيـ.ـئه”.

ودعـ.ـا إلى “تهـ.ـدئة الأجـ.ـواء المتـ.ـوتـ.ـرة”، في إشـ.ـارة إلى تصـ.ـاعد خـ.ـطاب “العـ.ـنـ.ـصرية” ضـ.ـد السـ.ـوريين في تركيا، متسـ.ـائلاً: “كيف نـ.ـرمـ.ـي من لجـ.ـأ إلينا في النـ.ـار؟ كيف نـ.ـتـ.ـركه ليـ.ـمـ.ـوت؟”.

لكن بهتشلي اعتبر أيضاً أنه “ما من داعٍ لعودة من يستطيع الذهاب إلى بلده بمناسبة العيد، والذين لا يواجـ.ـهون أي مشـ.ـاكل في أثناء مغـ.ـادرتهم”.

ورأى أنه يجب فـ.ـرض قيـ.ـود على طـ.ـالبي اللـ.ـجـ.ـوء للذهـ.ـاب والاستـ.ـقـ.ـرار أينما يريدون، بعيـ.ـداً عن السيـ.ـطـ.ـرة والإشـ.ـراف، مـ.ـشيـ.ـراً إلى وجـ.ـود شـ.ـكـ.ـاوى لدى المواطنـ.ـين الأتـ.ـراك في كل من ولايات إسطنبول وغازي عنتاب وكلس، فيما يتعلق بوجود السـ.ـوريين.

ومؤخراً، تصـ.ـاعـ.ـد الجـ.ـدل بين الأحـ.ـزاب السيـ.ـاسية في تركيا إزاء الوجـ.ـود السـ.ـوري، حيث انقـ.ـسـ.ـمت الآراء بين داع لإعـ.ـادة السـ.ـوريين ومتعـ.ـهد بضـ.ـمان عـ.ـودة طـ.ـوعية، وآخـ.ـر يؤكد عدم قدرة بلاده على إعادة السـ.ـوريين إلى بلادهـ.ـم.

وتعتـ.ـبر قضية اللاجئين السوريين في تركيا (أكثر من 3.6 مليون لاجئ)، “مادة د سـ.ـمة” لمختلف الأحـ.ـزاب السيـ.ـاسية التـ.ـركية، التي تحـ.ـرص على استـ.ـثمار هذه “الورقـ.ـة الرابـ.ـحة” قبيل أي انتـ.ـخابات قد تشـ.ـهدها البلاد في محـ.ـاولـ.ـة لكـ.ـسـ.ـب الأصـ.ـوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى