الأخبار

مسؤول عربي يدق ناقوس الخـ.ـطر ويحذر من تداعيات الحـ.ـرب الروسية – الأوكرانية على بلاده

دق عضو مجلس الشورى العماني مالك بن هلال اليحمدي، اليوم السبت، ناقوس الخطـ.ـر محذرًا من تداعيات الحـ.ـرب الروسية على أوكرانيا على سلطنة عمان.

وقال “اليحمدي” في تغريدة عبر تويتر: “يفترض أن تكون من أولويات تحقيق الأمن الغذائي في السلطنة التوجه نحو توسيع زراعة القمح محليا وتقديم الدعم له بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي حتى لا نكون تحت رحمة الظروف التي يمر بها المنتجون والموردون”، وأرفقها بوسم #الحربالعالميةالثالثة .

ومع تصاعد الصراع في أعقاب الغـ.ـزو الروسي الشامل لأوكرانيا يوم الخميس تجد كثير من الدول العربية نفسها أمام تحد خطـ.ـير في تأمين إمدادات الحبوب خاصة القمح، حسب تقرير لـ BBC.

وتوفر أوكرانيا وروسيا الكثير من القمح في العالم، ومن المرجح أن تتأثر دول الشرق الأوسط بارتفاع الأسعار إذا تعطلت الإمدادات، حيث استحوذت موسكو على 40% من واردات القمح لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2021م.

وتتصدر سلطنة عمان قائمة الدول العربية المستوردة للقمح الروسي والأوكراني، إذ تشكل واردات القمح من الدولتين 70% تقريبًا من مجمل حاجات السلطنة من القمح، بحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لعام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى