الأخبار

بوادر حـ.ـرب بين إسرائـ.ـيل وإيران ولهـ.ـجة التهـ.ـديد ترتفع بعد الكشـ.ـف عن هذه الأسـ.ـرار .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

close

تصـ.ـاعدت لهـ.ـجة التهـ.ـديدات بين إسرائـ.ـيل وإيران، اليوم الإثنين، على لسان وزير الدفاع ورئيس الموساد، بعد الأنباء عن عقـ.ـبات يمكن أن تحول دون توقيع اتفاق نـ.ـووي جديد، وهو الأمر الذي تريده إسرائـ.ـيل لمنع استفادة طهران من الامتيازات في الاتفاق.

تهـ.ـديد بين إسرائـ.ـيل وإيران

وزير الدفاع الإسرائـ.ـيلي بيني غانتس، أكد في كلمة أمام المؤتمر السنوي لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائـ.ـيلية أنّ “إيران بدأت مؤخراً، في بناء صناعات عسكـ.ـرية متطورة في اليمن ولبنان ويجب وقف ذلك”، حسب وصفه.

ولفت إلى أن “إيران تنتج أجهزة طرد مركزي جديدة لتخصـ.ـيب اليورانيوم”، موضحًا أنّ “بإمكان إيران الوصول إلى كمية كافية من المواد المخصـ.ـبة خلال أسابيع”، ومشددًا على أنه “إذا تم توقيع أي اتفاق مع إيران، فيجب أن يضمن عدم امتـ.ـلاكها السـ.ـلاح النـ.ـووي”.

وقال غانتس: إن “علينا توسيع التعاون مع الشركاء الإقليميين بما فيه الاستخـ.ـباراتي”، معتبرًا أنّ “إيران ترفض التعاون مع المفتشين الدوليين لأن لديها شيئا تخفيه”، في إشارة إلى تقارير الوكالة الدولية للطاقة الدولية .

التي ادعت فيه بوجود أماكن نـ.ـووية في إيران، غير مصرحة عنها. كما ذكر “أننا نريد نظـ.ـاماً إيرانياً يعمل على رفـ.ـاهية الشعب الإيراني، لا على برنامج نـ.ـووي”.

موقع تحت الأرض
وخلال تصريحاته، كشف وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس عن خريطة قال إنها لمواقع عسكـ.ـرية في سوريا، استخدمت لتصنيع ذخـ.ـائر متطورة لإيران وحلـ.ـفائها.

وقال غانتس: إن “إيران تبني صناعات إرهـ.ـابية في سوريا من أجل احتيـ.ـاجاتها، وقد بدأت مؤخراً في بناء صناعات متطورة في اليمن ولبنان أيضاً”.

وأشار إلى مركز الدراسات والبحوث العلمية CER قرب مدينة مصياف شمال غرب سوريا، قائلا: “المواقع التي أكشفها لكم على الخريطة، وخاصة موقع تحت الأرض في مصياف حيث يتم تصنيع صـ.ـواريخ دقيقة، تشكل تهـ.ـديداً محتملاً للمنطقة وإسرائـ.ـيل”.

وأوضح الوزير الإسرائيلي أن إيران تعمل في منشآت لتصنيع صواريخ دقيقة التوجيه لـ”حزب الله” والميليشيات الإيرانية الأخرى في المنطقة”، لافتاً إلى أن “هذا الأمر بدأ في عهد قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني”.

اقرأ أيضاً|| لابيد يكشف عن تحرك نجحت فيه إسرائيل.. ويوجّه رسالة إلى ثلاث دول غربية

رئيس الموساد يهـ.ـدد
من جانبه قال رئيس الموساد الإسـرائـ.ـيلي دافيد بارنيع، اليوم الإثنين، إن الاتفاق النـ.ـووي لن يمنح إيران حصانة ضـ.ـد العمرليات الإسرائـ.ـيلية.

وأضاف رئيس الموساد الإسـرائـ.ـيلي، أنه تم إحباط عشرات المحاولات الإيرانية لاستهداف إسـرائيليين مؤخرًا، مشيراً إلى أنه إذا استهـ.ـدفت إيران إسـرائـ.ـيليين، فإن الرد سيكون موجعًا وداخل إيران.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الموساد الإسرائـ.ـيلي دافيد برنياع، أن الاتفاق النووي الوشيك مع إيران سيمثل “كارثة استراتيجية” إن تم توقيعه، مشيرًا إلى أن الاتفاق على المدى الطويل سيسهل على إيران محاولة الحصول على سـ.ـلاح نـ.ـووي.

إيران هـ.ـددت بسـ.ـلاح جديد
وصباح اليوم، أعلن قائد القـ.ـوات البرية الإيرانية العميد كيومرث حيدري، اليوم، عن تخصيص طائرة مسيّرة تحمل إسم (آرش 2) للهجـ.ـوم على “حيفا” و”تل أبيب”.

وقال حيدري في حديث عبر التلفزيون الإيراني الليلة الماضية: إنّ “القوة البرية تمتلك مسيّرات بمدَيات إستراتيجية، إلى جانب ما تمتلكه من مسيرات بمدى يصل إلى 2000 كيلومتر، وأخرى بمديات أقل”.

إلى جانب ذلك، أشار العميد حيدري إلى امتلاك سـ.ـلاح المروحيات التابع للقوة البرية صـ.ـاروخ “شفق” الذي صنّعه محلياً خبراء سـ.ـلاح المروحيات ووزارة الدفاع الإيرانية، بمدى يتراوح من 12 إلى 20 كيلومتراً.

وكان الجـ.ـيش الإيراني أجرى مناورة “الجـ.ـيش 1401 (2022)” المشتركة للطائرات المسيّرة، الشهر الماضي، بمشاركة أكثر من 150 طائرة مسيّـ.ـرة في مياه الخليج وبحر عُمان.

وتزامن تصعـ.ـيد التهـ.ـديدات بين إسـرائـ.ـيل وإيران مع وجود عقبات بالاتفاق النـ.ـووي تحول دون توقيعه، بعد أن أعربت الدول الغربية في بيان مشترك عن خيبة أمل من رد إيران على المقترح الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى