الأخبار

جاويش أوغلو يوجه صفعة لنظام الأسد ويدلي بتصريحات هامة في قطر

أعلن وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، أن عودة التطبيع مع نظام الأسد سيدفعه للاستمرار بسياسة الإجرام والبطش بحق السوريين.

وقال “أوغلو”، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن دعوة نظام الأسد للقمة العربية أو لأي مؤتمر دولي آخر بدون حل جذري للقضية السورية سيدفع النظام للمزيد من البطش بحق شعبه.

من جانب آخر، أكد الوزير القطري أن الموقف لا يسمح بعودة النظام السوري لحضور القمة العربية المقبلة، دون وضع حلول لعدة قضايا، من بينها اللاجئين والنازحين، وسلوك النظام.

ويجري الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، اليوم الاثنين، مباحثات في الدوحة، مع أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تتضمن عدة ملفات من بينها سوريا وأفغانستان.

ودفعت عدة دول عربية، من بينها الجزائر والعراق، خلال الآونة الأخيرة، باتجاه إعادة نظام الأسد لجامعة الدول العربية، قبل انطلاق القمة المقبلة.

قوات الأسد تبطش بقادة من ميليشيا حزب العمال الكردستاني في دمشق.. وقسد ترد بإجراء مماثل

بطشت قوات الأسد، بعدد من قادة ميليشيا حزب العمال الكردستاني “بي كي كي”، في العاصمة السورية دمشق، ما استدعى ردًا مماثلًا من ميليشيا “قسد”، في شمال شرقي البلاد.

وبحسب موقع “تلفزيون سوريا”، فقد اعتقلت قوات النظام أربعة قياديين من حزب العمال الكردستاني، كانوا يتلقون العلاج في أحد مستشفيات العاصمة.

وأكدت المصادر أن ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، ردت بإجراء مماثل، واعتقلت أحد شيوخ العشائر الموالين للنظام، قرب القامشلي بريف الحسكة الشمالي.

وأوضحت أن الشيخ المعتقل لدى الميليشيا الكردية هو شيخ قبيلة “شمر” الموالي للنظام، عزو الصديد، الذي تربطه بنظام الأسد علاقات قوية.

الجدير بالذكر أن قوات الأسد قدمت تسهيلات كثيرة لحزب العمال الكردستاني، خلال سنوات الثورة السورية، حتى أن إحدى الصحف التركية ذكرت، قبل أيام، أن إيران ونظام الأسد وعدوا الحزب في العام 2012، بإقامة كيانات للأكراد، تحكم ذاتيًا، في شمال سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى