ألمانيا

نفذوا أكبر عمـ.ـلية سطو بأوروبا! ألمانيا تُحاكم 6 لصـ.ـوص عرب وهذه قصة مجوهرات سـ.ـرقـ.ـوها قيمتها 113 مليون يورو

انطلقت في ألمانيا جلسة محاكمة مشـ.ـتبهين بسـ.ـرقة أكبر مجموعة من الأحجار الكريمة المحفوظة في متحف “القبو الأخضر” بمدينة دريسـ.ـدن شرقي ألمانيا.

بحسب لائـ.ـحة الاتهـ.ـام التي تليت، الجمعة 28 يناير/كانون الثاني 2022، فإن عملية السطو هي الأكبر من نوعها في أوروبا، وقد استهـ.ـدفت مجوهرات لأمراء سابقين، فيما كان بحوزة المشـ.ـتبه فيهم خلال العملية مسـ.ـدسـ.ـان أحدهـ.ـما كاتم للصـ.ـوت، بحسب ما قالت شبكة DW الألمانية، السبت 29 يناير/كانون الثاني.

ويقدر حجم المسـ.ـروقات بـ 21 قطعة من المجوهرات، و4300 ماسة، وماسة متميزة بقيمة إجمالية تتجاوز 113 مليون يورو.

وتنظر المحكمة الإقليمية في قضية ستة رجال تتراوح أعمارهم بين 22 و28 عاماً، بعد أن وُجهت لهم تهم السرقة الجسيمة التي رتب لها بطريقة العصـ.ـابات، وإضـ.ـرام حريق بطريق العمد، والحـ.ـرق العمد المبالغ فيه. كما وجه لهم الادعاء العام اتهـ.ـاماً بالمسؤولية عن عملية السـ.ـطو على مقتنيات متحف خـ.ـزينـ.ـة مجـ.ـوهـ.ـرات دريسدن الأثرية.

يشار إلى أن المتـ.ـهمين ينحـ.ـدرون من عشيرة “ريمو” في برلين التي يُعتقد أنها من أصول لبنانية. وأدين أفراد في هذه العائلة الكبيرة أيضاً بجـ.ـرائم أخرى كـ.ـبيرة مثل سـ.ـرقة عمـ.ـلات ذهـ.ـبية من متحف “بوده” ببرلين عام 2017.

عملـ.ـية سطـ.ـو محتـ.ـرفة
وتضمـ.ـنت لائحـ.ـة الاتهـ.ـام مدى دقة الاستعدادات التي قاموا بها، حيث قالت إنهم تجسـ.ـسوا مراراً على مسـ.ـرح الجـ.ـريمـ.ـة بدقة تامة، وقبل اقتـ.ـحـ.ـام الخـ.ـزانة قاموا أيضاً بإزالة جزء من الشـ.ـبكة الحـ.ـديدية الحـ.ـاميـ.ـة للخـ.ـزانـ.ـة ثم أعادوا تركيـ.ـبها بمواد لاصقة.

بحسب الاعتـ.ـرافـ.ـات فقد أرادوا بهذه الطريقة دخول المبنى بشكل أسرع في اليوم المـ.ـحدد للسـ.ـطو وهو 25 من تشرين الثاني/نوفمبر 2019. وكادت الشـ.ـرطة أن تقبـ.ـض على بعض المشـ.ـتبه فيهم بوقـ.ـت سابق، خلال قيـ.ـامهم بإحدى عمـ.ـليات الاستـ.ـطلاع، حيث لاحـ.ـظت الشرطة قـ.ـيامهم بمـ.ـناورة انعـ.ـطاف غير قانونية في أحد شوارع مدينة دريسدن ليلاً.

وعندما أراد الضـ.ـابط فحـ.ـص السـ.ـيارة التي كانوا فيها فرّ المشـ.ـتبه فيهم بسرعة 120 كم/ ساعة.

من جانبها، طالبـ.ـت هيئة الدفاع عن المتهمين بجلسة تفريق لأصغر متهـ.ـمين اثنين لأنهـ.ـما كانا يبلـ.ـغان من العمر 20 عاماً وقت ارتـ.ـكاب الجـ.ـريمة. لذلك تتم إجـ.ـراءات محاكمتهما أمام الغرفة الجنائية الثانية المخصـ.ـصة للشباب الأصغر سناً.

كما طالب محامو الدفاع عن المتـ.ـهمين بمحاكمة عادلة دون تحيز وأحكام مسبقة.

يذكر أن المتهـ.ـمين ينـ.ـحدرون من عشيرة “ريمو” في برلين التي يُعـ.ـتقد أنها من أصول لبنانية. وأدين أفراد في هذه العائلة الكبيرة أيضاً بجـ.ـرائـ.ـم أخرى كبيرة مثل سـ.ـرقة عمـ.ـلات ذهبيـ.ـة من متحف “بوده” ببرلين عام 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى