الأخبار

تركيا تقاضي 112 مسؤولاً صينياً بتـ.ـهمة ارتكاب جـ.ـرائم بحـ.ـق الأويغور

رفع مجموعة من المحامين الأتراك الثلاثاء دعوى قضائية لدى النيابة العامة في إسطنبول بحق 112 مسؤولاً صينياً بتـ.ـهم ارتـ.ـكاب جـ.ـرائم بحق المسلمين الأويغور في تركستان الشرقية.

وفي مؤتمر صحفي عقب تقديم الدعوى بالقصر العدلي في إسطنبول بمنطقة “تشاغلايان” كشف المحامون عن الدعوى التي تقدموا بها، وشـ.ـملت 116 ضحـ.ـية من الأويغور فـ.ـقدوا حياتهم بسبب التعـ.ـذيب في معسـ.ـكرات الاعـ.ـتقـ.ـال.

ومنذ عام 1949 تسـ.ـيطر الصين على إقليم “تركستان الشرقية”، وهو موطن الأتراك الأويغور المسلمين، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ” أي “الحدود الجديدة”.

وقالت المحامية غولدن سونماز التي تترأس فريق المحامين، خلال المؤتمر: “كما يعلم المجتمع الدولي ترتكب الصين في تركستان الشرقية جـ.ـرائم إبادة في معسـ.ـكرات الاعتـ.ـقال والعالم يشهد ذلك”.

وأضافت: “أقرباء بعض الضـ.ـحايا تواصلوا معنا وبصفتنا محامين لهم قدمنا شكوى للنيابة العامة في إسطنبول باسمهم وباسم أقارب بعض المحـ.ـتجزين من حمَلة الجنـ.ـسية التركية”.

من جانبها قالت المحامية رميسة كابا أوغلو: “توجد مجموعة من التـ.ـهم الموجهة بحق المتهـ.ـمين في مذكرة الدعوى القضائية منها: القـ.ـتل العـ.ـمد والتعـ.ـذيب والمعاملة بعـ.ـنف ومنـ.ـع المحاكمة والإخفاء وغيرها”.

وأردفت: “رُفعت الدعوى باسم 116 ضـ.ـحية عبر أقاربهم، وطلبت المذكرة محاكمة 112 مسؤولاً صينياً بالتـ.ـهم المـ.ـوجهة إليهم، وهم مسؤولون سياسيون ومسؤولون عن المعسـ.ـكرات وآخـ.ـرون”.

كما قال المحامي محمد فرقان يون: “جرى تقديم معلومات تفصيلية عن معسـ.ـكرات الاعتـ.ـقال وفيها نحو 3 ملايين شخص جرى توقيفهم من دون تهم في مخيمات غير إنسانية تحوي أبراج مراقبة وأسلاكاً شائكة، ومعاملتهم بطريقة مزاجية من قبل مسؤولي المعسـ.ـكرات”.

وتابع: “جرى توضيح مجموعة من الأحداث التي حصلت والجـ.ـرائم التي تشكل فيها عنـ.ـاصر الجـ.ـريمة، وطُلب من القضاء التركي محـ.ـاكمة المتـ.ـهمين وفق الاتفاقيات الدولية التي تتضمن حقوق الإنسان إذ تظهر عناصر حصول عمليات التطهير العرقي والديني في هذه الجـ.ـرائم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى