Uncategorized

هذه هي الطريقة الصحيحة لتنظيف أجهزة الكمبيوتر واللاب توب لتعود للعمل بكفاءة عالية

هذه هي الطريقة الصحيحة لتنظيف أجهزة الكمبيوتر واللاب توب لتعود للعمل بكفاءة عالية

تتراكم الأتربة والاتساخات في جهاز الكمبيوتر بسرعة كبيرة! وبغض النظر عن محاولاتنا لإبقائه نظيفاً، إلا أنه سرعان ما يتجمع عليه الغبار مرة أخرى! ولكن السؤال هنا هو كيف نقوم بتنظيفه بطريقة آمنة لا تُلحق به أي أذى؟

جمعنا لكم اليوم 6 طرق فعالة لكيفية تنظيف الكمبيوتر بشكل آمن وبسهولة للتخلص من أية اتساخات أو غبار قد يعلق عليه ويُزعجك ويتسبب في عطل وبطء أداء الجهاز، أو ربما يكون السبب في إصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية!

تنظيف الشاشة

للتخلص من الأتربة العالقة بالشاشة، لا ننصحك باستخدام المناشف الخشنة أو الورقية. فقد تُنظف الشاشة لوهلة ولكنك في الحقيقة تُلحق الضرر أو تزيد الأمر سوءاً لأنه قد تستقر فُتات المناشف الورقية على الشاشة لتسقط بعد ذلك وتدخل إلى لوحة المفاتيح. وبالإضافة إلى هذه المشكلة،

بل إنها المشكلة الأسوأ، وهي أنها تترك خدوشاً صغيرة على الشاشة. ولتنظيف الشاشة بطريقة صحيحة، ننصحك باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة (المايكروفايبر)، فهذا النوع من القماش لا يترك بقايا على الشاشة، كما أنه ناعم بما يكفي لعدم خدش سطح الشاشة.

تنظيف جهاز الكمبيوتر نفسه
تنظيف الكمبيوتر

تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول أو الأمونيا أو الأسيتون، لأن هذه السوائل قد تزيل الطلاء من الأزرار وقد تُتلف الشاشة بسهولة، خاصةً إذا كانت الشاشة مغطاة بطبقة مقاومة للانعكاس.

والبديل الآمن هو تحضير سائل التنظيف الخاص بك في المنزل، وهو عبارة عن خليط من الماء والخل الأبيض بنسب متساوية. والآن رطّب قطعة القماش التي نصحناك باستخدامها في الفقرة السابقة وابدأ بالتنظيف، ولكن لا تغمرها كاملة في المحلول.

القضاء على الخدوش

الأفضل للقضاء على الخدوش هو استخدام معجون أسنان لتلميع الخدوش، ولكن ليس أي معجون! فلا ننصح بالهُلام لأنه لن ينجح في هذه المهمة، وأيضاً لا يُنصح باستخدام معجون أسنان يحتوي على جزيئات كبيرة كاشطة أو مبيّضة. فقط استخدم النوع التقليدي، ثم ضَع منه على الخدش باستخدام قطعة قماش ناعمة أو منديل، ثم اتركه ليجف. وأخيراً امسحه بقطعة قماش مبللة قليلاً.

تخلص من الغبار في لحظات
تنظيف اللاب توب

من خلال توجيه مجفف الشعر العادي للوحة المفاتيح، تستطيع التخلص من الغبار والاتساخات في لحظات. وليس للوحة المفاتيح فقط، بل لوحدة المعالجة CPU التي غالباً ما تكون مستودعاً للغبار. ولتنظيفها بشكل آمن وفعال ننصحك بإتباع الآتي:

بادئ ذي بدء، افصل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن مصدر الكهرباء، واسحب الأسلاك للخارج.
والآن قم بإزالة أحد الجوانب للوحدة باستخدام مفك البراغي.
ثم وجّه مجفف الشعر بالهواء البارد فقط وليس على سرعة عالية، حتى لا تتلف أحد الأسلاك الدقيقة.

  1. أزِل الغبار حتى من الأماكن التي يصعب الوصول إليها

ولنفخ البخار بعيداً حتى في أدق الأماكن والتي يصعب الوصول إليها، يمكنك استخدام محقنة كروية، فهي رائعة لنفخ الغبار عن الرادياتور والمراوح الموجودة في وحدة الـ CPU، وننصحك باستخدام حقنة مقاس 0.4 لتر على الأقل، لأن المحقنة الصغيرة لن تخلق تدفقاً كافياً من الهواء.

تنظيف الكمبيوتر

وللتنظيف السريع، يُمكنك استخدام المكنسة الكهربائية العادية، فهي قادرة أيضاً على إزالة الغبار من الكمبيوتر بشكل مثالي. فقط وجهّها نحو لوحة المفاتيح ووحدة المعالج وكذلك مكبرات الصوت، ولكن تذكر أولاً بإزالة الفرشاة من أنبوب المكنسة الكهربائية، ولا تستخدم قوة كبيرة.

  1. تنظيف لوحة المفاتيح والأماكن الضيقة
    تنظيف اللابتوب

إليك طريقة رائعة لتنظيف أزرار لوحة المفاتيح وكذلك الثنايا الموجودة في الفأرة من الاتساخات دون تفكيكها:

فقط حضرّ محلول الخل كما أوصينا سابقاً، وضَع قطرات منه على قطعة قماش من الألياف الدقيقة (المايكروفايبر)، واعصرها حتى لا تُلحق أي أذى بالجهاز.


وباستخدام أي أداة رفيعة، مثل سكين الزبد أو المسطرة، قم بتغطية الحافة بقطعة القماش.
والآن قم بإزالة الاتساخات الموجودة تحت المفاتيح بكل سهولة، ولكن كن حذراً عند التعامل، فلا تتعامل بشدة حتى لا تتلف الأزرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى