الأخبار

هل تسائلت يوما لماذا يكون نصف كيس الشيبس مملوءًا بالهواء.؟ الاجابة ستثير دهشتك

close

بغض النظر عن المكان الذي تتسوق فيه أو في أي دولةٍ تعيش، عندما تفتح كيس الشيبس من أي علامة تجارية، غالبًا ما يكون نصفه ممتلئ بالهواء، وربما أكثر من النصف!

بالتأكيد كل محبي الوجبات السريعة يتمنون لو يتم ملء أكياس رقائق البطاطس المقرمشة حتى الحافة، لكن هناك سبب جيد خلف ترك نصفها فارغ!

ففي الصناعات التحويلية، هناك مصطلح متداول يُطلق عليه “ملء الركود slack fill”، وهو عبارة عن مساحة فارغة يتم وضعها عن قصد في المنتجات أو حولها.

الفكرة هي أن الفراغ الإضافي يعتبر بمثابة مخزن مؤقت لحماية رقائق البطاطس من التلف.

قد تكون الرحلة من منشأة الإنتاج إلى آلة البيع مليئة بالعثرات والمطبات، الأمر الذي قد يعرّض الرقائق المقرمشة للتحطم لتصبح كفتات الخبز.

ليس ذلك فحسب، فالهواء الذي تعتقد أنه يملأ نصف كيس الشيبس ليس هواءً عاديًا، بل غاز النيتروجين. فإن تم استخدام الهواء العادي، من المحتمل أن تمتص الرقائق الرطوبة وتفسد.

في عام 1994، وجد العلماء أن تعريض الرقائق للنيتروجين لم يساعد على إطالة العمر الافتراضي لها فحسب، بل جعل مذاقها أفضل!

والمهم أن النيتروجين غاز طبيعي آمن تمامًا ولا يشكّل أي ضرر من استعماله في الصناعات الغذائية.

كيف تحدد الكمية الموجودة في كيس رقائق البطاطس؟

إن كنت لا تزال تشعر بالخداع من تعبئة كيس الرقائق بالهواء، فهناك طريقة لتحديد الكمية الموجودة فيه قبل فتحه.

في عام 1966، أصدر الكونجرس الأمريكي قانون التعبئة والتغليف الذي يطلب من الشركات المصنّعة الكشف عن الوزن الصافي لمحتويات منتجاتهم بطباعتها بشكلٍ واضح على الغلاف، لمنع الاحتيال أو الخداع.

عند شراء كيس الرقائق في المرة المقبلة، انتبه للوزن الصافي المطبوع على الكيس، بهذه الطريقة ستتمكن من تمييز ما إن كنت تحصل على كمية عادلة مقابل ما تدفعه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى