الأخبار

“ميقاتي” للأمم المتحدة اللاجـ.ـئون السوريون أخرجوا الوضع عن السيـ.ـطرة في لبنان .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

إتهم رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “نجيب ميقاتي” اللاجـ.ـئين السوريين في لبنان بأنهم السبب فيما وصفه بخروج الوضع عن السيطـ.ـرة في لبنان.

وقال “ميقاتي” في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” أمس الخميس إن “الوضع في لبنان خرج عن السيطـ.ـرة بسبب اللاجـ.ـئين السوريين”.

وأكد في رسالته بحسب وكالة “الأناضول” على أن لبنان البلد الصغير بمساحته 10 آلاف و452 كلم مربعا وعدد سكانه 4 ملايين، يستضيف أعلى نسبة من النـ.ـازحين في العالم بالنسبة لعدد سكانه.

وأشار “ميقاتي” إلى أن لبنان يعاني منذ 3 سنوات، واحدةً من أشدّ وأقسى الأزمات الاقتصادية والمالية، وضعت أكثر من 80 بالمئة من اللبنانيين تحت خط الفقر، وأن تكلفة أزمـ.ـة النـ.ـزوح السوري على الاقتصاد اللبناني تقدّر بأكثر من 3 مليارات دولار سنوياً.

وأشار في رسالته إلى أن الفئات الأكثر ضعفاً من اللبنانيين بدأت تتنافس على الخدمات والموارد المحدودة مع السوريين الذين يضاف إليهم اللاجئون الفلسطينيون، بحيث يشكلون معاً نصف عدد اللبنانيين أو ما يقارب المليوني نسمة.

ودعا “ميقاتي” المسؤول الأممي “غوتيريش” إلى وضع خارطة طريق واضحة لمعالجة أزمة النزوح السوري، لافتاً إلى التطورات الميدانية داخل سوريا وتراجع حدّة العمـ.ـليات العسكـ.ـرية في العديد من المناطق، أتاحت فرصًا للعودة الآمنة للاجـ.ـئين السوريين ينبغي دراستها”.

يذكر أن لبنان يضم نحو مليون ونصف المليون سوري بحسب الأرقام الحكومية الرسمية، منهم حوالي 950 ألفا مسجلون رسميا لدى المفوضية
السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ويعيشون ضمن ظروف معاشية وصحية وتعليمية سيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى