الأخبار

السـ.ـجن والغـ.ـرامة لناشط بتهـ.ـمة “تحقـ.ـير” الجيـ.ـش الوطني .. التفاصيل في أول تعليق

أصدر قاضي الفرد العسكـ.ـري بمدينة عفرين شمالي حلب حكماً يقضي بحبـ.ـس الناشط محمود فواز بن محمد خير المعروف بمحمود الدمشقي

بتهـ.ـمة الذم والتهـ.ـديد وتحقـ.ـير الجيـ.ـش الوطني بعد ظهوره بتسجيل مصور اتهم فيه شخصين بارتكـ.ـاب جرائـ.ـم حـ.ـرب خلال تواجدهما مع قـ.ـوات الأسد.

وجاء في حكم القضاء العسكـ.ـري حبـ.ـس الدمشقي مدة 11 شهراً وذلك عملاً بالمواد “561 و568 و462 وبدلالة المادة 208”.

ووفقاً لقرار قاضي الفـ.ـرد العسكـ.ـري الصادر بتاريخ يوم 24 تموز من العام الحالي 2022 فقد ثبت اقتـ.ـراف الدمشقي جـ.ـرم الذم والتهـ.ـديد مشافهة بالقتـ.ـل والمساس بالشعور الديني وتحقـ.ـير الجيـ.ـش الوطني.

كما قضى قرار القضـ.ـاء العسكـ.ـري بتغريم الناشط محمود الدمشقـ.ـي مبلغاً مالياً قدره ألفي ليرة تركية بالإضافة لتضمينه رسم النفـ.ـقات البالغة مائة ليرة تركية على أن تبدّل بالحـ.ـبس البسيط يوماً واحداً عن كل عشر ليرات من الرسم والنفقات على أن لا تتجاوز العشرة أيام.

ويحق للدمشقي الاعتـ.ـراض على قرار قاضي الفرد العسكـ.ـري بمدينة عفرين خلال خمسة أيام تلي تاريخ تبليغ هذا الحكم, بحسب قرار المحكمة.

وفي أيار الماضي اعتقـ.ـلت الشرطة العسكرية في مدينة عفرين الدمشقي بعد أن أثار قضـ.ـية شبيحين تابعين لقـ.ـوات الأسد متـ.ـواجدين في المناطق المحررة.

وتحدث الدمشـ.ـقي خلال الفيديو عن وجود قاسم محمد قعدان المسؤول عن حاجز المفـ.ـرزة بمدينة الحارة في محافظة درعا وأخيه زيد محمد قعدان في المناطق المحررة.

وقال الدمشـ.ـقي إن الاخوين قعدان ينتـ.ـميان طيلة سنوات الثـ.ـورة ويدعـ.ـمان نظـ.ـام الأسد الطائـ.ـفي.

واتهم الدمشقي قاسم وزيد القعدان وهما شقيقي حسام القعدان رئيس المكتب الأمني في جيـ.ـش الإسلام بارتكـ.ـاب جرائـ.ـم اغتصـ.ـاب وقتـ.ـل الأبـ.ـرياء وصلت حد المجـ.ـازر.

وطالب الدمشـ.ـقي المؤسسات الثـ.ـورية المعنية بمحاسبة حسام محمد قعـ.ـدان المعروف باسم أبو عبد الرحمن نصر وإحالته إلى التحقيق.

وحمّل الدمشـ.ـقي القعدان مسؤولية إيواء العـ.ـدو (نظـ.ـام الأسد) والتستر عليه وحمايته وتضلـ.ـيل الرأي العام والجهات المختصة وتهـ.ـديد الأمن العام وخيـ.ـانة الثورة لعدم تسليم المجـ.ـرمين إلى القضاء أصولاً.

ودعا الناشط بإحالة قضية حسام القعدان إلى الجهات الثـ.ـورية المعنية للتحقق محذراً من مخـ.ـاطر على المناطق المحررة والثـ.ـورة بشكل عام.

وكان قاضي الفرد العسكـ.ـري بجنديرس في عفرين بريف حلب الشمالي قد حكم على الدمشقي في آب من العام 2020 بالحبـ.ـس لمدة ثلاثة أشهر بتهـ.ـمة تحقـ.ـير الجـ.ـيش الوطني.

وأشار قرار المحكمة الصادر في آب من عام 2020 إلى تخفيض مدة الحـ.ـبس إلى 15 يومًا للأسباب المخفـ.ـفة التقديرية مع حساب مدة توقيفه. كما جاء في قرار المحكمة أنه يتم استبدال مبلغ مالي قدره 300 ليرة تركية بأيام السجـ.ـن المذكورة.

عُرف محمود الدمشقي الذي ينحدر من مناطق جنوب دمشق بنشاطه الثـ.ـوري والإعلامي وهو ممن هجّـ.ـرهم نظـ.ـام الأسد مع عائلته إلى منطقة جنديرس بعفرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى