الأخبار

الدوما الروسي يقترح نقل صـ.ـواريخ نـ.ـووية إلى سوريا ويوضح الهـ.ـدف منها .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

نقلت وسائل إعلام روسية عن أعضاء مجلس الدوما الروسي، تقديمهم اقتراح بنقل صـ.ـواريخ نـ.ـووية إلى سوريا بهدف ما وصف أنه “تشكيل محيط رادع من العـ.ـدوان الخارجي”.

الدوما الروسي يقترح نقل صـ.ـواريخ نـ.ـووية لسوريا

وذكرت مصادر روسية عن النائب في مجلس الدوما الروسي عن منطقة القرم ميخائيل شيريميت، تقديمه اقتراح لنقل صـ.ـواريخ نـ.ـووية إلى سوريا، لكن بشكلها التقليدي بدون الرؤوس النـ.ـووية، لأن سوريا ليست بلداً نووياً.

وقال شيريميت: الآن يجري استبدال صـ.ـاريخ فويفودا الباليستية العابرة للقارات، والتي يطلق عليها الشيطان1 في الغرب، بأحدث صـ.ـواريخ سارمات والتي تدعى الشيطان

2.. بدلاً من التخلص من الصـ.ـواريخ التي تم إزالتها من الخدمة القـ.ـتالية، أقترح نقلها إلى البلد الصديق سوريا.وشدد على أنه من الضروري قبل نقل الصـ.ـواريخ، تحديثها واستبدال الرؤوس الحـ.ـربية النـ.ـووية بأخرى تقليدية.

وأوضح: “سوريا ليست قـ.ـوة نـ.ـووية، لذا فإن إمدادها بصـ.ـواريخ باليستية تقليدية قوية سيخلق محيطاً موثوقاً للحماية والردع من التهـ.ـديدات الخارجية”.

وحسب التقارير فإن صـ.ـاروخ فويفودا، أو ما يعرفه حلف الناتو “ساتانا”، قد بدأ تصميمه في مكتب “يوجنوي” للتصاميم في مدينة دبيبروبيتروفسك الأوكرانية تحت إشراف أكاديمي عام 1983، وذلك عن طريق تطوير صاروخ “ار – 36 ام” البالستي العابر للقارات.

وبدأ الصـ.ـاروخ في مناوبته القتالية منذ ديسمبر/كانون الأول عام 1988. ويتصف الصـ.ـاروخ بصموده في وجه العوامل المـ.ـدمرة للانفـ.ـجار النـ.ـووي.

قـ.ـواعد روسيا
وتملك روسيا قاعدة كبيرة هي أكبر القواعد الروسية في الخارج، أقامتها عام 2015 بعد التدخل العسكـ.ـري لصالح النظـ.ـام السوري. ونشرت روسيا في سوريا طائـ.ـرات حـ.ـربية في مطار حميميم وسفن حربية في ميناء طرطوس واللاذقية أيضاً الذي تسيطـ.ـر عليهما.

وقال بوتن حينها: “هذا حقا سلاح فريد سيعزز القدرة العسكـ.ـرية لقـ.ـواتنا المسلـ.ـحة، وسيضمن أمن روسيا في مواجهة التهـ.ـديدات الخارجية، وسيدفع أولئك الذين يحاولون تهـ.ـديد بلدنا بخطاب متفلت وعـ.ـدواني إلى التفكير مرتين”.

بوتين هـ.ـدد بـ”الشيطان”
وفي إبريل الفائت اختبرت القـ.ـوات الروسية صـ.ـاروخ الشيـ.ـطان2 وهو سـ.ـلاح من جيل جديد ومداه بعيد جدا، ووصفه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، بأنه “لا مثيل له”.

ووفقًا لبوتين، فإنّ الجيل الخامس من الصـ.ـاروخ الباليستي الثقيل العابر للقارات “سارمات” قادر على “التفوق على جميع الأنظمة الحديثة المضـ.ـادة للطـ.ـائرات”.

وسبق وتحدث دميتري روجوزين، رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس أن موسكو تعتزم نشر أول وحدة عسكـ.ـرية مسلـ.ـحة بصـ.ـواريخ سارمات ذات القدرات النـ.ـووية بحلول الخريف المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى