الأخبار

أول رد خطـ.ـير من بايدن على اتهـ.ـامه بالضعف في مواجهة روسيا عقب غـ.ـزو أوكرانيا ومصادر تكشف انه قد يلوح بحـ.ـرب عالمية ثالثة لاثبات نفسه

رد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد على الاتهامات الموجهة لواشنطن بالتخاذل في مواجهة روسيا عقب غـ.ـزو قواتها أوكرانيا.

وأكد “بايدن” في مقابلة مع المدون بريان كوهين، أنه لم يكن أمام بلاده بديل عن العـ.ـقوبات ضد روسيا، سوى حـ.ـرب عالمية ثالثة.

وأوضح بايدن “كان أمامنا خياران: بدء حـ.ـرب عالمية ثالثة، حـ.ـرب فعلية مع روسيا، أو الخيار الثاني وهو أن الدولة التي تتصرف بشكل مخالـ.ـف للقانون الدولي تدفع ثمن ما تفعله”.

وأضاف: “العقوبات التي فرضت حتى الآن أصبحت من وجهة نظري الأكبر في التاريخ”، مشددا أن “روسيا ستدفع ثمنا باهظا على المدى القصير والطويل، وخاصة على المدى البعيد”.

ترامب يتهـ.ـم بايدن بالضعف في مواجهة روسيا

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب هـ.ـاجم بايدن مشيرًا إلى أن سياسته الضعيفة استغلها رئيس روسيا فلاديمير بوتين لمهاجمة أوكرانيا.

وأكد ترامب في كلمة ألقاها أمام حشود من أنصاره أن الحـ.ـرب على أوكرانيا لم تكن ليحدث في ظل رئاسته وقال: “كما يفهم الجميع، لم تكن هذه الكارثة المروعة لتحدث لو لم يتم تزوير انتخاباتنا ولو كنت الرئيس”.

وأضاف “ترامب” أنه كان من السهل جدًا أن يمنع ما وصفه بالمهزلة من الحدوث، مواصلًا: “لقد فهمني بوتين ، وفهم أنني لا ألعب”.

وبحسب تقارير إعلامية لا يرغب بايدن في إشعال “حـ.ـرب عالمية”، بما يحويه هذا من مخاطر الاشتباك المباشر بين القوات الأمريكية والروسية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، صرح الرئيس لشبكة إن بي سي الإخبارية، قائلا: “ليس الأمر وكأننا نتعامل مع منظمة إرهـ.ـابية، نحن نتعامل مع واحد من أكبر الجيوش في العالم. هذا وضع صعب للغاية ويمكن أن تسوء الأمور بسرعة جنونية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى