الأخبار

رسالة عسـ.ـكرية روسية عاجلة بخصوص سوريا

close

رسالة عسـ.ـكرية روسية عاجلة بخصوص سوريا

بالرغم من الرفض الروسي للوساطة الإسـ.ـرائيلية في الحـ.ـرب الدائرة مع أوكرانيا، إلا أن موسكو قدمت ضمانات لتل أبيب، لتبـ.ـديد مخـ.ـاوفها، بالتأكيد على استمرار التنسيق العسـ.ـكري بشأن سوريا.

ونقلت السفارة الروسية في إسرائيل، للحكـ.ـومة الإسرائيلية، تأكيدات بأن روسيا ستستمر في تنسيقها العسـ.ـكري مع إسرائيل بشأن سوريا.

وجاء ذلك في بيان للسفارة الروسية نشرته مواقع إسرائيلية جاء فيه “مسـ.ـؤولونا العسـ.ـكريون يناقشون القضـ.ـايا العملية المتعلقة

بهذا الموضوع بشكل جوهري على أساس يومي. وقد ثبت أن هذه الآلـ.ـية مفيدة وستواصل العمل”.

وجاء ذلك رغم إدانـ.ـة تل أبيب السابقة للحـ.ـرب الروسية على أوكرانيا، والتي وصفتها بأنها “انتـ.ـهاك خطـ.ـير للنظام الدولي”، وهو ما دفع بموسكو لاستدعاء السفير الإسـ.ـرائيلي لإجراء محـ.ـادثات.

والمعروف أن إسرائيل التي تنـ.ـفذ بين الحين والآخر ضـ.ـربات عسـ.ـكرية لمواقع في سوريا، من خلال غـ.ـارات جوية، تحتاج إلى تنسيق

مع روسيا، التي يتواجد لها نفـ.ـوذ عسـ.ـكري على الأراضي السورية، يشمل أنظمة دفـ.ـاع جـ.ـوي ورادارات.

وكانت إسرائيل قد أبدت خشـ.ـيتها من حدث خـ.ـلل في التنسيق، وفي تقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرنـ.ـوت”، ذكر أن الزاوية الإسرائـ.ـيلية في الحـ.ـرب بين روسيا وأوكرانيا هي ما يحصل في سوريا، مشيرًا إلى أن الاختبار القريب سيكون مواصلة نشاطات سـ.ـلاح

الجو في المنطقة في الوقت الذي يوجد فيه للروس إمكانية التشـ.ـويش بشكل درامـ.ـاتيكي بالنظر إلى أنّ إسرائيل لن ترغب في إلحـ.ـاق الضـ.ـرر بأنظمتها.

الطمأنة الإسـ.ـرائيلية جاءت بعد أن أبدى جـ.ـيش الاحتـ.ـلال خشـ.ـيته من تأثـ.ـر حرية العمل الجـ.ـوي

وقد أبدى مسـ.ـؤولون عسـ.ـكريون في تل أبيب خشـ.ـيتهم من تأثـ.ـر حـ.ـرية العمل الجوي في منطقة مهمة جدًا للجـ.ـيش لمنع تعـ.ـاظم قـ.ـوة حزب الله بالصـ.ـواريخ.

والجدير ذكره أنه بعد وصول القـ.ـوات الروسية لسوريا في العام 2015، جرى إنشاء آلـ.ـية لـ”تفـ.ـادي التصـ.ـادم” بين إسرائيل وروسيا، تهدف إلى منـ.ـع وقـ.ـوع اشتـ.ـباك دون قصد خلال الهجـ.ـمات الإسرائـ.ـيلية.

وبسبب تطـ.ـورات الأحـ.ـداث الجارية بين روسيا وأوكرانيا، عقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمـ.ـنية والسـ.ـياسية اجتماعا، استثنائيًا، لبحـ.ـث الأوضاع هناك.

يشار إلى أن هيئة البث الرسمية الإسرائيلية، ذكرت أن المحـ.ـادثة التي دارت بين رئيس الحكـ.ـومة الإسـ.ـرائيلية نفتالي بينيت والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم تؤد إلى وساطة ملموسة.

ونقل عن مصدر إسرائيلي، قوله إن بينيت طرح على بوتين الطلب الأوكراني، بشأن القيام بوساطة لإنهاء الحـ.ـرب.

ووفقا للمصدر فإن بينيت قال للرئيس الروسي خلال المكالمة إنه يمكن استغـ.ـلال العلاقة بين البلدين، وإنقـ.ـاذ الأرو.اح، معربا عن قلـ.ـقه إزاء الوضـ.ـع في أوكرانيا ومن إمكانية تدهـ.ـور الأوضـ.ـاع فيها إلى حـ.ـرب قد توقع خسـ.ـائر بشـ.ـرية جمة.

وحسب ما كشف، فإن بينيت أراد التحدث مع بوتين قبل وصول طائـ.ـرة المـ.ـساعدات الإسـ.ـرائيلية، والتشـ.ـديد أمامه أن الحديث يدور عن “مسـ.ـاعدات إنسـ.ـانية”.

جدير ذكره أن الرئيس الأوكراني طلب خلال اتصال أجراه قبل أيام مع بينيت، بأن تقدم لهم إسرائيل مسـ.ـاعدات عسـ.ـكرية لمـ.ـواجهة القـ.ـوات الروسية.

وكانت إسرائيل رفضت سابقا تقديم مسـ.ـاعدة عسـ.ـكرية لأوكرانيا، حين طلبت كييف الحصول على منظـ.ـومة “القبـ.ـة الحديدية” المضـ.ـادة للصـ.ـواريخ وبعض الوسائل الدفـ.ـاعية.

لكن ما جرى إعلانه من قبل روسيا، كشف بأن يوتين رفض الوساطة الإسرائيلية في الحـ.ـرب الدائرة.

وجاء في بيان نشره الكرملين، “رئيس وزراء إسرائيل في محادثة مع بوتين يعرض وساطة إسرائيلية لتعليق الأعمال العـ.ـدائية في

أوكرانيا”، وأضاف البيان: “أطلع بوتين بينيت على تفاصيل العمـ.ـلية الخاصة لحماية دونباس، وأكد بوتين على أن روسيا مستعدة لإجراء محـ.ـادثات في غوميل البيلاروسية، وأن كييف لم تنتهز الفرصة”.

وكان رئيس البرلمان الأوكراني طلب من رئيس “الكنيـ.ـست” الإسرائيلي، الترويج لمبادرة عقد قمة روسية أوكرانية في إسرائيل، وذلك خلال محادثة جرت بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى