الأخبار

هل ينفذ بوتين وعده بإطلاق صواريخ نووية تهدد العالم سيرغي شويغو يضع الثالوث النووي الروسي بالتأهب وبريطانيا تستنفر “نوويها”

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الإثنين، أن الوزير سيرغي شويغو نفّذ أوامر الرئيس بوتين، ووضع الثالوث النووي الروسي بالتأهب.

سيرغي شويغو يفعل الثالوث النووي

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الاثنين أن قـ.ـوات الثالوث النووي الروسي بدأت بالمناوبات بطواقم معززة.وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن شويغو أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه تنفيذا لأمره

بدأت مراكز التحكم التابعة لقـ.ـوات الصـ.ـواريخ الاستراتـ.ـيجية والأسطول الشمالي وأسطول المحيط الهادئ وقيـ.ـادة الطيران بعيد المدى، بالمناوبات القتـ.ـالية بطواقم معززة.وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمر الأحد، وزارة الدفاع بوضع قـ.ـوات الردع الاستراتيجي الروسية في حالة تأهـ.ـب قتـ.ـالي خاصة.

وشدد بوتين على أن هذه الخطوة تأتي رداً على مسؤولي الغرب الذين “لم يكتفوا باتخاذ خطوات عدائـ.ـية اقتصادية وحسب.. بل أدلى مسؤولوهم في حلف الناتو بتصـ.ـريحات عـ.ـدوانية ضـ.ـد روسيا”، حسب وصفه.

بريطانيا تـ.ـتأهب من جانبه أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن أي تغيير لم يطرأ على وضع روسيا النووي رغم وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قـ.ـوة الردع النـ.ـووية في حالة تأهّب.

وأضاف والاس لإذاعة “إل بي سي” البريطانية اليوم الإثنين “اطلعنا على وضعهم، ولا يوجد أي تغيير كبير”، متّهماً بوتين بمحاولة “استعراض قـ.ـوّته” نظراً إلى لتعـ.ـثر عملـ.ـية الغـ.ـزو التي أطلقـ.ـها في أوكرانيا.

وأوضح والاس أن “الرئيس بوتين يريد صرف الأنظار عن الأمور التي سارت بشكل خاطئ في أوكرانيا، يريد تذكيرنا جميعاً بأن لديه قـ.ـوة ردع نووية”.

لكنه شدد بالوقت نفسه على أن الردع النووي متوفر أيضاً لدى بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، قائلاً “أبقتنا قـ.ـوة الردع بمأمن على مدى عقود. إنها للردع بتعريفها وتصميمها”ولاحقاً أكد الجيش البريطاني وضع قـ.ـواته النووية بحالة الاستعداد والـ.ـتأهب رداً على التطورات في الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى