الأخبار

بوتن يبدي استـ.ـعدادا للحوار.. ويتمسك بشروطه الثلاثة

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، يوم الجمعة، إنه على استعداد لإجراء محادثات مع أوكرانيا، لكنه أصر على أن تلبي كييف مطالب موسكو، فيما أخفقت عدة جهود ديبلوماسية حاولت أن تنـ.ـزع فتيل الأزمـ.ـة بين البلدين

وأبلغ بوتن المستشار الألماني أولاف شولتز بأنه يتعين على أوكرانيا الموافقة على نـ.ـزع سلاحها وقبول سيادة موسكو على القرم وتسليم الأراضي إلى المتـ.ـمردين الذين تدعمهم روسيا في شرق أوكرانيا بحسب ما أعلن الكرملن في بيان يوم الجمعة.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، عقب الإطـ.ـاحة بالرئيس الأوكراني السابق الموالي لموسكو ودعمت المتـ.ـمردين في شرق أوكرانيا.

واعترف بوتن مؤخرا، بمنطقتي لوغانسك ودونيتسك الانفصـ.ـاليتين في شرق أوكرانيا، كدولتين مستقلتين، ثم أطلق عملـ.ـيات عسـ.ـكرية في الدولة الجارة، في 24 فبراير الماضي.

وعزت روسيا، إطلاق العمـ.ـليات العسـ.ـكرية في أوكرانيا، إلى تخليص البلاد مما قالت إنها “نخبة نازية” ترتكب انتـ.ـهاكات واضطـ.ـهادا بحق المنتمين إلى القومية الروسية.

وتحركت روسيا عسـ.ـكريا في أوكرانيا، لأجل الحؤول دون انضمام هذه الأخيرة إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” الذي تنظر موسكو إلى تمدده في شرق أوروبا بمثابة “خطر وجودي”.

وعقد مفاوضون أوكرانيون وروس يوم الخميس، الجولة الثانية من المحادثات، وتوصلوا إلى اتفاق مبدئي بشأن توفير ممرات آمنة للسماح للمدنيين بمغادرة المدن الأوكرانية المحاصـ.ـرة وإيصـ.ـال الإمدادات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى