Uncategorized

أسـ.ـوأ وأشهر المجـ.ـاعات حين ضـ.ـربت العالم وأكل الناس بعضهم.. منها اثنتان من الد.ول العظـ.ـمى

أسـ.ـوأ وأشهر المجـ.ـاعات حين ضـ.ـربت العالم وأكل الناس بعضهم.. منها اثنتان من الد.ول العظـ.ـمى

ما هي أكبر وأسـ.ـوأ مجـ.ـاعة في التاريخ؟ غالبًا ما تُعتبر المجـ.ـاعة واحدة من أسـ.ـوأ الكـ.ـوارث على وجه الأرض. آثاره واسعة الانتشار، والضـ.ـرر الذي تسببه المجـ.ـاعات يمكن أن يستمر لأشهر، إن لم يكن سنوات.

المـ.ـوت بسبب الجـ.ـوع وسـ.ـوء التغذية بطيء ومـ.ـؤلم، وغالبًا ما يصيب الصغار وكبار السن أكثر من غيرهم. لسـ.ـوء الحظ، يحدث هذا أحيانًا بسبب عدم الكفاءة السيـ.ـاسية والحـ.ـروب وغيرها.

فيما يلي أكبر وأسـ.ـوأ 10 مجـ.ـاعات رهيـ.ـبة تعرضت لها البشرية والعالم عبر تاريخ:

  1. مجـ.ـاعة أيرلندا الكبرى

تاريخ المجـ.ـاعة: 1845–1849
عدد المـ.ـوتى: أكثر من 1 مليون شخص أيرلندي
كانت المجـ.ـاعة الكبرى واحدة من أشهر المجـ.ـاعات في التاريخ، وكان سببها مـ.ـرض البطاطس المـ.ـدمـ.ـر. اعتمد 33٪ من السكان الأيرلنديين على البطاطس للحصول على القـ.ـوت،

وأدى ظهور المـ.ـرض في عام 1845 إلى حدوث مجـ.ـاعات جمـ.ـاعية استمرت حتى عام 1853. تم قمـ.ـع السكان الكـ.ـاثوليك الضخم من قبل الحـ.ـكم البريطاني، وتركوا غير قادرين على امتلاك أو استئجار الأراضي. وعندما حل الوبـ.ـاء، منعـ.ـت السفن البريطانية الدول

الأخرى من توصيل المسـ.ـاعدات الغذائية. شهدت أيرلندا هـ.ـجرة جمـ.ـاعية، حيث فـ.ـر أكثر من مليوني شخص من البلاد، والعديد منهم إلى الولايات المتحدة. في نهايته عام 1853، مـ.ـات 1.5 مليون إيرلندي، وهـ.ـاجر 2 مليون آخرين. إجمالاً، تقلص عدد سكان أيرلندا بنسبة 25٪.

  1. المجـ.ـاعة الفيتنامية

تاريخ المجـ.ـاعة: 1944–1945
عدد المـ.ـوتى: 600 ألف إلى 2 مليون شخص فيتنامي
كمحـ.ـمية في ظل فرنسا، كانت فيتنام تحت الحـ.ـكم الاستـ.ـعماري لجزء كبير من الحـ.ـرب العالـ.ـمية الثانية. عندما بدأ التـ.ـوسع الياباني في الهند الصينية، احـ.ـتل اليابانيون فيتنام، وانحـ.ـازت الحـ.ـكومة الفرنسية المتـ.ـعاونة مع اليابانيين.

تحول التركيز الزراعي من القـ.ـوت إلى مـ.ـواد الحـ.ـرب، وخاصة المـ.ـطاط. استـ.ـغل اليابانيون ما تبقى من مزارع المحاصيل الصغيرة، واستـ.ـولت القـ.ـوات الغـ.ـازية على معـ.ـظم هذه المحاصيل. أدى هذا، إلى جفـ.ـاف لا يطـ.ـاق تلاه فيـ.ـضانات، إلى مجـ.ـاعة جمـ.ـاعية في معـ.ـظم أنحاء شمال فيتنام. تسببت المجـ.ـاعة في مقـ.ـتل مليوني فيتنامي.

  1. مجـ.ـاعة كوريا الشمالية

تاريخ المجـ.ـاعة: 1994–1998
عدد المـ.ـوتى: 240.000 إلى 3.5 مليون شخص كوري
باعتبارها أحدث مجـ.ـاعة في هذه القائمة، عانـ.ـت كوريا الشمالية من مجـ.ـاعة هـ.ـائلة من 1994 إلى 1998، نتجت عن مزيج من القيـ.ـادة المضـ.ـللة والفيضـ.ـانات واسعة النـ.ـطاق. غمرت الأمطار الغزيرة في عام 1995 المنـ.ـاطق الزراعية ودمـ.ـرت 1.5 مليون طن من احتيـ.ـاطيات الحبوب.

من الناحية السيـ.ـاسية، نفـ.ـذ كيم جونغ إيل سيـ.ـاسة “الجيـ.ـش أولاً”، والتي وضعت احتياجات الجيـ.ـش فوق احتياجات عامة الناس، بما في ذلك الحصص الغذائية. عانـ.ـت الأمة المعـ.ـزولة من ركـ.ـود اقتـ.ـصادي، ولم تكن قادرة على استيراد المواد الغذائية وغير راغبة في

ذلك. وبذلك ارتفع معدل وفيـ.ـات الأطفال إلى 93 من كل 1000 طفل، وارتفع معـ.ـدل وفيـ.ـات النساء الحوامل إلى 41 من كل 1000 أم. على مدى 4 سنوات، لقي ما يقدر بنحو 240.000 إلى 3.5 ملايين شخص حتـ.ـفهم بسبب سـ.ـوء التغذية والمجـ.ـاعة.

  1. مجـ.ـاعة البنغال الثانية

تاريخ المجـ.ـاعة: 1943–1944
عدد المـ.ـوتى: 3 مليون شخص بنغالي وبورمي
نشأت مجـ.ـاعة البنغال عام 1943 بفعل زوبـ.ـعة من الأحـ.ـداث الكـ.ـارثية. مع اندلـ.ـاع الحـ.ـرب العـ.ـالمية الثانية وتنامي الإمبـ.ـريالية اليابانية، فقدت البنغال أكبر شـ.ـريك تجاري لها في بورما. تم استيراد غالبية المواد الغذائية التي يستهلكها البنغاليون من بورما، لكن اليابانيين علـ.ـقوا التجارة.

في عام 1942، ضـ.ـرب إعـ.ـصار البنغال وثلاث موجـ.ـات مد منفصلة. دمـ.ـرت الفيضـ.ـانات التي تلت ذلك 3200 ميل مربع من الأراضي الزراعية. كما دمـ.ـر نوع من فطر غير متوقع 90٪ من محاصيل الأرز في المنـ.ـطقة. في غضون ذلك،

دخل اللاجـ.ـئون الفـ.ـارون من اليابانيين من بورما إلى المنـ.ـطقة بالملايين، مما زاد الحـ.ـاجة إلى الإمدادات الغذائية. بحلول ديسمبر من عام 1943، توفـ.ـي 3 ملايين لاجـ.ـئ بنغالي وبورمي بسبب الجـ.ـوع.

  1. المجـ.ـاعة الروسية

تاريخ المجـ.ـاعة: 1922-1921
عدد المـ.ـوتى: 5 مليون شخص روسي
كان أوائل القرن العشرين وقتًا مضـ.ـطربًا بالنسبة للروس، حيث فقدوا الملايين في الحـ.ـرب العالـ.ـمية الأولى، وشهدوا ثـ.ـورة عنـ.ـيفة في عام 1917، وعانـ.ـوا من عدة حـ.ـروب أهلية.

طوال الحـ.ـروب، غالبًا ما أجبـ.ـر الجنـ.ـود البلاشفة الفلاحين على التضـ.ـحية بطعامهم، مع القليل في المقابل. على هذا النحو، توقف العديد من الفلاحين عن زراعة المحاصيل، لأنهم لم يتمكنوا من أكل ما زرعوه.

أدى ذلك إلى نقـ.ـص هـ.ـائل في الغذاء والبذور. اعتاد العديد من الفلاحين تناول البذور، لأنهم يعلمون أنهم لا يستطيعون أكل أي محصول يزرعونه. بحلول عام 1922، هـ.ـلك 5 ملايين روسي.

  1. المجـ.ـاعة السـ.ـوفيتية

تاريخ المجـ.ـاعة: 1932-1933
عدد المـ.ـوتى: 7.5 مليون شخص من الروس والأوكرانيين والكازاخ
بشكل لا يصدق، لم تكن شدة هذه المجـ.ـاعة معروفة بالكامل في الغرب حتى انهـ.ـيار الاتحـ.ـاد السـ.ـوفيتي في التسعينيات. كان السبب الرئيـ.ـسي هو السيـ.ـاسة التي يديـ.ـرها جوزيف ستـ.ـالين. في ظـ.ـل النـ.ـظام الجـ.ـماعي، سيتم تحويل مساحات شاسعة من الأراضي إلى مزارع جمـ.ـاعية، يديرها جميع الفلاحين.

شرع ستـ.ـالين في تنفيذ ذلك عن طـ.ـريق تدمـ.ـير المزارع الموجودة للفلاحين والمحاصيل والمـ.ـخزون الحـ.ـي، وأخذ أراضيهم بالقـ.ـوة. أدت التقارير عن قيام الفلاحين بإخفاء المحاصيل للاستهلاك الفردي إلى مجمـ.ـوعات بحث واسعة النطـ.ـاق، وتم تدمـ.ـير أي محاصيل مخـ.ـفية تم العـ.ـثور عليها.

في الواقع، كان العديد من هذه المحاصيل مجـ.ـرد بذور ستُزرع قريبًا. تسبب تدمـ.ـير هذه البذور والتجميع القـ.ـسـ.ـري للأراضي في حدوث مجـ.ـاعة جمـ.ـاعية، مما أسفر عن مقـ.ـتل ما يقدر بنحو 7.5 ملايين شخص، لكن الأرقام الدقيقة غير معروفة بسبب نقـ.ـص السجلات.

  1. مجـ.ـاعة البنغال الأولى

تاريخ المجـ.ـاعة: 1973-1769
عدد المـ.ـوتى: 10 مليون شخص بنغالي
بعد مجـ.ـاعة أخرى في البنغال، قـ.ـتل هذا الحـ.ـدث المـ.ـروع ثلث السكان. بسبب شركة الهند الشرقية المملوكة لـ إنجلترا إلى حد كبير، تم تجـ.ـاهل التقارير عن الجـ.ـفاف الشـ.ـديد ونقـ.ـص المحاصيل

واستمرت الشركة في زيـ.ـادة الضـ.ـرائب على المنـ.ـطقة. لم يكن المزارعون قادرين على زراعة المحاصيل، وكان أي طعام يمكن شراؤه باهـ.ـظ الثمن بالنسبة للبنغال الجـ.ـائعين.

كما أجبـ.ـرت الشركة المزارعين على زراعة النـ.ـيلـ.ـة والأفـ.ـيـ.ـون، حيث كانت تدر أرباحًا أكبر بكثير من الأرز غير المكلف. بدون مخـ.ـزون كبير من الأرز، ترك الناس بلا احتياطيات غذائية، وذلك تسببت في واحدة من أكبر وأسـ.ـوأ المجـ.ـاعات في التاريخ، التي راح ضحـ.ـيتها 10 ملايين بنغالي.

  1. مجـ.ـاعة تشاليسا

تاريخ المجـ.ـاعة: 1783–1784 في الهند
عدد المـ.ـوتى: حوالي 11 مليون شخص هندي
وقـ.ـعت مجـ.ـاعة تشاليسا في شمال الهند. في عام 1783، عانت المنـ.ـطقة من عام جـ.ـاف بشكل غير عادي، حيث أدى التحـ.ـول في الطقس إلى انخـ.ـفاض هطول الأمطار بشكل ملحوظ في المنـ.ـطقة.

ذبـ.ـلت مسـ.ـاحات شـ.ـاسعة من المحاصيل ونفـ.ـقت، ونفـ.ـقت الماشية بسبب نقـ.ـص الغذاء ومياه الشرب. ذلك أدى إلى أسـ.ـوأ المجـ.ـاعات في التاريخ، حيث مـ.ـات في هذا العام المضـ.ـطرب 11 مليون هندي.

  1. المجـ.ـاعة الصينية الأولى

تاريخ المجـ.ـاعة: 1907
عدد المـ.ـوتى: حوالي 25 مليون شخص صيني
احتـ.ـلت المجـ.ـاعة الصينية عام 1907 المرتبة الثانية من حيث عدد القتـ.ـلى، وكانت حدثًا قصير العمر أودى بحـ.ـياة ما يقرب من 25 مليون شخص. كان شرق وسط الصين يعاني من سلسلة من المحاصيل السـ.ـيئة عندما غمرت عاصـ.ـفة هائلة 40 ألف ميل مربع من الأراضي الزراعية الخصبة، ودمـ.ـرت 100٪ من المحاصيل في المنـ.ـطقة.

كانت أعمال الشـ.ـغب بسبب الغذاء تحدث يوميًا، وغالبًا ما يتم قمـ.ـعها باستخدام القـ.ـوة المـ.ـميـ.ـتة. تشير التقديرات إلى أنه في يوم جيد، مـ.ـات فقط 5000 بسبب الجـ.ـوع. لسـ.ـوء الحظ بالنسبة للصينيين، لن تكون هذه آخر مجـ.ـاعة كبرى لهم.

  1. مجـ.ـاعة الصين الكبرى

تاريخ المجـ.ـاعة: 1959–1961
عدد المـ.ـوتى: 55-15 مليون شخص صيني
مثل المجـ.ـاعة السـ.ـوفيتية في 1932-1933، كانت المجـ.ـاعة الصينية الكبرى سببها القـ.ـادة الشيـ.ـوعيون الذين حاولوا فـ.ـرض التغيير على السكان غير الراغبين.

كجزء من “القـ.ـفزة العظـ.ـيمة للأمام”، تم حـ.ـظر امتلاك الأراضي الخاصة في الصين في عام 1958، حيث نُفذت الزراعة المجتمعية في محـ.ـاولة لزيادة إنتاج المحاصيل.

وكان الأمـ.ـر الأكثر أهمية هو الأهمية التي يوليها النـ.ـظام الشيـ.ـوعي لإنتاج الحديد والصـ.ـلـب، والتي أدت إلى إبعـ.ـاد الملايين من العـ.ـمال الزراعيين قسـ.ـراً من حقـ.ـولهم وإرسالهم إلى المصـ.ـانع لإنتاج المعـ.ـادن،

بالإضافة إلى هذه الأخطـ.ـاء القـ.ـاتلة، فـ.ـرض المسـ.ـؤولون الصينيون طرقًا جديدة للزراعة. كان من المـ.ـقرر أن تزرع البذور من 3 إلى 5 أقدام تحت التربة، متقاربة للغاية من بعضها البعض، لتحـ.ـقيق أقصـ.ـى قدر من النمو والكفاءة. من النـ.ـاحية العملية، فإن البذور الصغيرة التي نبتت قد تعـ.ـثرت بشـ.ـدة في النمو.

هذه السيـ.ـاسات الفاشـ.ـلة، التي تضـ.ـافرت مع فيـ.ـضان في عام 1959 وجفـ.ـاف عام 1960، أثرت على الأمة الصينية بأكملها. بحلول الوقت الذي انتهت فيه القـ.ـفزة العظـ.ـيمة للأمام في عام 1962،

توفـ.ـي 15-55 مليون صيني من المجـ.ـاعة، الأرقام الدقيقة غير معروفة بسبب التضـ.ـليل من الحـ.ـكومة الصينية. تعتبر هذه المجـ.ـاعة من أسـ.ـوأ المجـ.ـاعات في التاريخ على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى