الأخبار

أوكرانيا توقف محطة زابوريجيا النـ.ـووية عن العمل .. إليكم التفاصيل في الرابط 👇👇👇

أعلنت وكالة الطاقة الأوكرانية، اليوم الخميس، عن توقف محطة زابوريجيا النـ.ـووية بشكل كامل إثر إصـ.ـابتها بأضـ.ـرار بسبب ما وصفته بـ”القصـ.ـف الروسي”.

وتقول كييف إن روسيا كثفت في الايام الأخيرة قصـ.ـفها للمنطقة، بحسب رويترز.

وكانت السلطات الموالية لموسكو في زابوريجيا أعلنت في وقت سابق أن القـ.ـوات الروسية إحبـ.ـطت محاولة إنـ.ـزال للجيـ.ـش الأوكراني لاستعادة محطة زابوريجيا النـ.ـووية التي تسيـ.ـطر عليها موسكو.

كذلك ذكرت شركة الطاقة النـ.ـووية الأوكرانية “إنرجواتوم”، اليوم الخميس، أن الكهرباء انقطعت عن محطة زابوريجيا للطاقة النووية بعد قصـ.ـف روسي.

وقالت الشركة إن القصـ.ـف الروسي دمر خطوط الضغط العالي الباقية، مما يعني أن المحطة تعمل الآن باستخدام مولدات تعمل بالوقود فحسب.

وأضافت أن المحطة، وهي أكبر محطة للطاقة النـ.ـووية في أوروبا، لديها وقود يكفي لتشغيل المولدات لمدة 15 يوما.

تقع المحطة على حافة مدينة إنرغودار جنوب شرق أوكرانيا. تم تصميم محطة زابوريجيا النـ.ـووية منذ زمن الاتحاد السوفياتي السابق وبدأ العمل في تشييدها عام 1980.

تحتوي محطة زابوريجيا للطاقة النووية على 6 مفـ.ـاعلات تسمى مفاعلات “القدرة المائية-المائية في.في.إي.آر-1000 في-320”.
يتم تبريد المفاعلات بالماء وتهـ.ـدئة نيوتروناتها أيضا بالماء

وتعمل باليورانيوم 235 الذي يقدر نصف عمره بأكثر من 700 مليون سنة. تم توصيل مفاعلها السادس بالشبكة في عام 1995. هي الأكبر في أوروبا وواحدة من أكبر 10 محطات طاقة في العالم.

تمتلك كل وحدة من وحدات زابوريجيا الست سعة صافية تبلغ 950 ميغاواط كهربائية، أو ما مجموعه 5.7 غيغاواط كهربائية تغطي 20 بالمئة من استهلاك أوكرانيا للكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى