الأخبار

أوكرانيا تتبنى قصـ.ـف أخـ.ـطر سفينة روسية بالبحر الأسود .. إليكم التفاصيل

أعلنت القـ.ـوات الأوكرانية أنها ضـ.ـربت وألحقت أضـ.ـرارا بالغة بالسفينة الرئيسية للأسطول الروسي في البحر الأسود، في حين قالت روسيا إن طاقمها أجبر على الجلاء عن السفينة نتيجة حريق دون الاعتراف بوقوع هجـ.ـوم.

وقال حاكم منطقة أوديسا ماكسيم مارشينكو إن أوكرانيا ضربت طراد الصـ.ـواريخ الموجهة “موسكفا” بصـ.ـاروخين تسببا في “أضـ.ـرار جسيمة”.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن السفينة تضـ.ـررت، مع عدم الإشارة إلى أي هجـ.ـوم أوكرانية السـ.ـلاح واستخدامه في مسـ.ـرح العمـ.ـليات الأوكراني

وقالت إن الذخـ.ـيرة التي كانت على متنها انفجـ.ـرت نتيجة حـ.ـريق لم تعرف أسبابه حتى الآن، وأضافت أنه تم إجلاء الطاقم بأكمله. والطراد عادة ما يكون على متنه حوالي 500 شخص.

وإذا تأكد غرق الطراد فستكون تلك ضربة كبيرة لروسيا، بعد تضرر حامـ.ـلة الدبـ.ـابات أورسك واشتـ.ـعال النـ.ـار فيها في هجـ.ـوم في بيرديانسك في بحر آزوف نهاية الشهر الماضي.

وقالت وكالات أنباء روسية إن موسكفا، التي بدأ تشغيلها في عام 1983، كانت مسلـ.ـحة بستة عشر صـ.ـاروخ كروز مضـ.ـاد للسفن من طراز “فولكان” يصل مداها إلى 700 كيلومتر على الأقل.

وفي أبريل 2021، نقلت الوكالة عن أميرال روسي متقاعد قوله، إن “هذه أخـ.ـطر سفينة في البحر الأسود”.

وتقول كييف إن موسكفا شاركت في واحد من الاشتباكات المبكرة بالحـ.ـرب، عندما رفض حـ.ـرس الحدود الأوكرانيون في جزيرة سنيك الصغيرة في البحر الأسود أمرا صدر من السفينة بالاستسلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى