الأخبار

أسوأ سيناريو ممكن أن يحصل في الحـ.ـرب الاوكرانية الروسية اليك التفاصيل

قال مسؤولون غربيون اليوم الخميس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما زال بوسعه الفوز في أوكرانيا رغم الإخفاق في تحقيق أهدافه التي سبقت الحـ.ـرب، وأضافوا أن روسيا عالجت بعض الأمور التي عرقلتها في وقت سابق من قبل الهجـ.ـوم.

وهاجـ.ـمت روسيا أوكرانيا قبل شهرين وخلال الأسابيع القليلة الماضية انصب تركيزها مجدداً على شرق البلاد بعدما أخفقت في الاستيلاء على العاصمة كييف.

وقال مسؤول لوكالة رويترز، رفض نشر اسمه، “أخفق بوتين بوضوح في تحقيق أهـ.ـدافه الأولية السابقة للحـ.ـرب لكنه لا يزال في وضع يسمح له بالفوز”.

وقال المسؤول إن نجـ.ـاحات روسيا قد تتمثل في تعزيز السيطرة الروسية على دونباس وإنشاء جسر بري مع شبه جزيرة القرم، وفي أسوأ السيناريوهات، قد تجدد الهـ.ـجوم على كييف.

وأضاف المسؤول أنه رغم هذه النتائج المحـ.ـتملة سيظل الهـ.ـجوم على أوكرانيا خـ.ـطأ استراتيجياً لروسيا إذا ما وضعت في الاعتبار الخسـ.ـائر الكبيرة التي تكبدها جيـ.ـشها، والمقاومة العـ.ـنيدة لأوكرانيا والطريقة التي غيرت بها الحـ.ـرب الهيكل الأمـ.ـني لأوروبا في مواجهة روسيا. وتابع “لقد كان خـ.ـطأ استراتيجياً فـ.ـادحاً لروسيا”.

وقال مسؤول آخر إن روسيا بدأت في معالجة بعض الأمور التي أعاقت جـ.ـيشـ.ـها عند بدء الهجـ.ـوم لكن الطريقة التي تتحرك بها القوات، وغالباً ما تكون في صفوف طويلة، لا تزال تسبب مشكلات.

وأضاف المسؤول “أصبحت القـ.ـيادة والسيطرة أكثر فاعلية.. من الواضح أنهم أكثر ذكاء بشأن كيفية استخدام الطـ.ـائرات المسيرة ودمجها في قـ.ـواتـ.ـهم عند التقدم، وكيفية استخدامهم للمـ.ـدفـ.ـعية”.

وأضاف “لم نرهم حتى الآن يتحسنون في طريقة المناورة، رغم أنهم عندما يدفعون بقـ.ـواتهم للاشـ.ـتباك أصبـ.ـحوا أكثر تنظيماً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى