الأخبار

تصريح بريطاني عاجل يُغـ.ـضب روسيا .. والكرملين يهـ.ـدد .. إليكم التفاصيل

حذرت روسيا من أنها قد تهـ.ـاجم أهدافا عسـ.ـكرية على الأراضي البريطانية بسبب دعمها لأوكرانيا، وقد تضـ.ـرب الدبلوماسيين البريطانيين العائدين إلى كييف.

وجاء التهـ.ـديد الروسي إثر تصـ.ـريح لوزير بريطاني دعم فيه شن هجـ.ـمات أوكرانية داخل الأراضي الروسية، واعتبرته موسكو “استفزازيا”. وقال متحدث باسم الرئاسة الروسية، الكرملين، إن تحـ.ـريض كييف على فعل مثل هكذا أمور سيدفع إلى رد روسي.

وأضاف أن الجيش الروسي على أهبة الاستعداد لشـ.ـن ضـ.ـربات انتقـ.ـامية بصـ.ـواريخ عالية الدقة على مراكز صنع القرار في كييف. وقال إن وجود مستشارين من الدول الغربية في مراكز صنع القرار الأوكرانية، لن يمثل بالضرورة مشكلة لروسيا، عند اتخاذ قرار الهجـ.ـوم.

ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن حكومتها قد تعطي الضوء الأخضر لضـ.ـرب أعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، الذين يزودون أوكرانيا بالأسـ.ـلحة”، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأضافت أن بريطانيا واحدة من تلك البلدان. وكان وزير القـ.ـوات المسلـ.ـحة البريطانية، جيمس هيبي، صرح في وقت سابق بأن بلاده تدعم الضـ.ـربات الجوية الأوكرانية على البنية التحتية داخل روسيا.

واعتبر أنه “سيكون مشروعا تماما” استخدام الأسلـ.ـحة البريطانية في مثل هكذا هجـ.ـمات، رغم أنه يعتقد أنه لا يجري استخدامها حاليا في تلك الهجـ.ـمات.

وقال الوزير البريطاني إن بلاده ستستأنف تدريب القـ.ـوات الأوكرانية في حال “تجميد” الصـ.ـراع داخل منطقتي لوغانسك ودونيتسك شرقي أوكرانيا.

وفي لندن، اعتبر توبياس إلوود، رئيس لجنة الدفاع المختارة في البرلمان البريطاني، إن تصـ.ـريحات وزير القـ.ـوات المسـ.ـلحة قد تدفع إلى هجـ.ـمات روسية انتقامية في بولندا.

وقال في تصريحات لصحيفة “التايمز” البريطانية إن روسيا قد تضـ.ـرب أهدافا بريطانية خارج أوكرانيا، متحدثا عن تورط غربي متزايد في “حـ.ـرب بالوكالة” بأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى