الأخبار

الفصائل تعلن فشـ.ـل مخططات الاحتـ.ـلال .. المرابطون في الأقصى يتصدون للاقتـ.ـحامات مع احتفال إسرائيل بيومها الـ74 .. إليكم التفاصيل

قال مراسل الجزيرة إن مجموعات من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى بأعداد محدودة منذ الصباح الباكر بالتزامن مع احتفال إسرائيل بما تسميه “يوم الاستقلال” الـ74

وقد رابط فلسطينيون في الحرم القدسي لمواجهة الاقتـ.ـحامات ودعت الفصائل للدفاع عن القدس والأقصى. وأفادت مصادر طبية فلسطينية بإصـ.ـابة 12 شخصا داخل باحات المسجد الأقصى منذ صباح اليوم.

في غضون ذلك، قال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري في حديث للجزيرة إن المرابطين في الأقصى أفشلوا مخطط المستوطنين لإدخال الأعلام الإسرائيلية إلى الحرم.

من جهته، قال ناطق باسم حركة المقـ.ـاومة الإسلامية (حماس) إن تصدي المرابـ.ـطين والمـ.ـرابطات للاقتحامات في الأقصى “بطولة تفشل مخططات الاحتـ.ـلال”. وأضاف أن “الارتباك الذي تعيشه المؤسسات الصهيونية دليل فشـ.ـلها في معـ.ـركة الإرادة مع شعبنا ومقاومته”.

في السياق نفسه، قال ناطق باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) “نشد على أيادي المرابطين في باحات المسجد الأقصى وتصديهم لقطعان المستوطنين”. وأضاف أن “شعبنا سيدافع عن المسجد الأقصى بكل قـ.ـوة وعلى الاحتـ.ـلال تحمل المسؤولية والنتائج”.

أما حركة الجهاد الإسلامي، فأكدت أن الحشود المرابطة في المسجد الأقصى مدعومة من المقاومة و”محمية بسـ.ـلاحها وسيفها المشرع”، وقالت إن المرابطين والمرابطات في الأقصى يمثلون الجدار الأول في مواجهة مخطط التقسيم الزماني والمكاني.

من جانبها، دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى تصعيد المواجهة الشاملة مع الاحتلال ردا على اقتحـ.ـامات قـ.ـوات الاحتـ.ـلال للأقصى.

وفي ردود الفعل أيضا، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يتحمل المسؤولية المباشرة عن عودة التصعيد في المسجد الأقصى، ورأت أن “قرار الحكومة الإسرائيلية اقتـ.ـحام الأقصى إعلان رسمي بالحـ.ـرب الدينية التي ستـ.ـشعل المنطقة”.

حصـ.ـار المصلى القبلي
وقد أطلـ.ـقت قـ.ـوات الاحتـ.ـلال قنـ.ـابل الغـ.ـاز والرصـ.ـاص المطاطي على مجموعة من المـ.ـرابطين لإخراجهم من المصلى القبلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى