الأخبار

ما تعودنا عالذ.ل.. محافظة سـ.ـورية تنـ.ـتفض وتبدأ التحرك وفيديوهات من هناك

كشـ.ـفت مصادر إعلامية محلية صباح اليوم الأحد 6 فبراير/ شباط، عن اند.لاع احتـ.ـجاجات في السويداء تخـ.ـللها قطـ.ـع طريق دمشق – السويداء، والطريق الرئيسي المؤدي للمدينة في بلدة القريا، احتـ.ـجاجاً على قرارات نظـ.ـام الأسـ.ـد الأخيرة حول رفع الدعم.

|| الفيديوهات في نهاية المقال ||

وبثت صفحات إخبارية محلية صورا تظهر قيام العشرات من أهالي بلدة قريا قطـ.ـع الطريق الرئيسي المؤدي لمدينة السويداء، لمدة ساعة، ثم أعادوا فتحه في الأثناء، مؤكدين إيصال رسالتهم الاحتـ.ـجاجية، ورفـ.ـضهم لقرارات حكـ.ـومة النـ.ـظام الأخيرة.

ولفتت مصادر إعلامية إلى أن العشرات من الأهالي يقطـ.ـعون طريق دمشق – السويداء، تجمعوا عند مفرق حزم، وقطـ.ـعوا الطريق بالإطارات المشـ.ـتعلة، احتـ.ـجاجاً على قرارات الحـ.ـكومة والضـ.ـغوط المعيشية على الأهالي.

ورفع عدد من المتظـ.ـاهرين شعارات دعت لرفـ.ـض قرارات النـ.ـظام، والجدير ذكره أن علم النـ.ـظام السـ.ـوري لم يرفع في التظـ.ـاهرات وإنما رفع العلم الملون الذي يرمز لطائفة الموحدين الدروز فقط.

وذكرت شبكة “السويداء 24″، المحلية أن قرى وبلدات جديدة أعلنت انضمامها للاحتـ.ـجاجات على قرارات الحـ.ـكومة برفع الدعم، والملفت، أن جمـ.ـاعات أهلية مسـ.ـلحة، أعلنت أيضاً نيتها المشاركة في الاحتـ.ـجاجات، بدون سـ.ـلاحها، وفق تعبيرها.

وأشارت إلى دعوات إغلاق الطرقات الرئيسية في مناطق، بلدة، شقّا والقرى المجاورة لها، وأم ضبيب في الريف الشمالي الشرقي، والقريّا جنوبي المحافظة، وكذلك قرر أهالي قرى ريف السويداء الشمالي تنفيذ اعتصام مفتوح عند قرية حـ.ـزم وقطـ.ـع طريق دمشق-السويداء الدولي.

وكانت نوهت مصادر إعلامية أمس إلى أن محتـ.ـجون دعوا لتنـ.ـظيم اعتـ.ـصام أمام مقام عين الزمان، صباح اليوم الأحد احتـ.ـجاجاً على قرارات حكـ.ـومة نظـ.ـام الأسـ.ـد برفع الدعم، بعض المنظمين أكدوا أن ما ير.وجه البعض عن أهـ.ـداف أخرى للوقـ.ـفة أمام المقام هو محـ.ـض أضـ.ـاليل وأكـ.ـاذيب.

هذا ويجـ.ـتاح الغـ.ـضب الشارع في السويداء، مع تجاهل الحكـ.ـومة لنتائج قرارها رفع الدعم عن شرائح كبيرة من السكان. ومن المرتقب أن تشهد المحافظة، موجـ.ـة احتـ.ـجاجات جديدة، بالمقابل لم تصدر عن الحكـ.ـومة، لحد اليوم، أي نية صادقة بالتراجع عن قرارها، بل هي تحاول إغراق الناس بالتفاصيل وتشتـ.ـيتهم إذ توهم الحكـ.ـومة شرائح سكانية كثيرة بأن خـ.ـطأ تقنـ.ـياً ما قد حـ.ـدث وتسـ.ـبب باستبـ.ـعادهم من الدعم.

ويذكر أن نظـ.ـام الأسـ.ـد رفع الدعم عن مئات آلاف البطاقات التموينية “الذكية”، بعد جولة من التمهيد الإعلامي، الأمر الذي أثار جـ.ـدلاً لا يزال متصـ.ـاعداً على مواقع التواصل الاجتماعي، ورصـ.ـدت شبكة “شام”، الإخبارية عينة من هذه الانتـ.ـقادات الصادرة عن أبرز الشخصيات السـ.ـياسية والأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية والإعلامية المقربة من نظـ.ـام الأسـ.ـد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى