الأخبار

روسيا تعلن استعدادها وقف التـ.ـحرب في أوكرانيا اليوم بشرط واحد .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

وفي بيان تناقلته وسائل إعلام دولية، عن المتحدث باسم الكرملين الروسي، ديمتري بيسكوف، قال: الهجـ.ـوم الروسي في أوكرانيا سينتهي عندما تستسلم السلطات والجيـ.ـش الأوكرانيين.

وأضاف: “يمكن للجانب الأوكراني إنهاء النـ.ـزاع في غضون يوم واحد، إذا أصدر أوامر للوحدات القـ.ـومية وللجنـ.ـود الأوكرانيين بإلقاء أسلـ.ـحتهم”.

ورغم أن روسيا دخلت بمفـ.ـاوضات مع حكومة أوكرانيا، بدأت منذ شهر مارس الفائت، ولم تحقق نتائج تذكر، إلا أنّ سيناريو استسلام أوكرانيا لم يكن مطروحاً بالشكل الذي يتحدث عنه بيسكوف.

مرحلة عسـ.ـكرية وهـ.ـدف ثانٍ

وبعد نحو شهر من الحـ.ـرب في أوكرانيا، وفشل السيـ.ـطرة السريعة لروسيا على العاصمة الأوكرانية كييف ومحاصـ.ـرتها، نتيجة مقاومة كانت مفاجأة، بحسب خبراء، غيّرت القـ.ـوات الروسية خطتها العسـ.ـكرية.

وأطلقت المرحلة الثانية من العملية العسكـ.ـرية على أراضي الجارة الغربية، مركزة معاركها على طول خط المواجهة في الجنوب وفي دونباس خصوصاً، وهي منطقة شرقية تتكون من لوغانسك وجارتها دونيتسك، المطالبتان بالاستقلال بدعم روسي.

وتسعى روسيا إلى السيطـ.ـرة على كامل حوض دونباس، بعدما سيطر على بعض أجزائه “الانفصاليون” الموالون لها عام 2014، بهدف فتح ممر بري يصل الشرق بشبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها بنفس العام.

وكانت روسيا أطلقت الحـ.ـرب في أوكرانيا تحت شعار “عملية عسكـ.ـرية خاصة لحماية دونباس”، معتبرةً أن جمهوريتي دونتسيك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد، تعرضتا “للاضطـ.ـهاد” من قبل حكومة كييف.

مفاوضات متعـ.ـثرة

وتحدثت مصادر دبلوماسية لوسائل إعلام مؤخراً، أن المفـ.ـاوضات بين موسكو وكييف قد تُستأنف أواخر أغسطس/آب المقبل في تركيا بمشاركة الأمم المتحدة.

وتتمحور النقاشات المستمرة منذ أشهر بين وفدي روسيا وأوكرانيا على عدة شروط يطرحها كل جانب، وتتباين تلك الشروط ويمكن أن تلتقي ببعض النقاط.

وقبل أيام قال رئيس الوفد الروسي للمفاوضات مع أوكرانيا فلاديمير ميدينسكي، إن موقف بلاده هو أن شبه جزيرة القرم وإقليم دونباس لا يشكلان محوراً للنقاش خلال المفـ.ـاوضات مع أوكرانيا.

وشدد ميدينسكي في تصريحات صحفية أن القرم جزء من روسيا ومكرّس في الدستور، وأضاف ميدينسكي أن إرادة روسيا وموقفها من دونباس لم يتغيرا أيضاً وأن سكان الإقليم يريدون تقرير مصيـ.ـرهم.

بينما يؤكد وفد أوكرانيا أن الحل يبدأ بانسحـ.ـاب القـ.ـوات الروسية من أوكرانيا ووقف القتـ.ـال، وعودة كل الأراضي إلى السيـ.ـطرة الأوكرانية بما فيها شبه جزيرة القرم.

أما النقطة الأكثر جدلاً، فهي طرح روسيا فكرة سحب سـ.ـلاح أوكرانيا، وحل جيشها، وهو الأمر الذي ترفضه كييف، فيما تطرح من جانبها فكرة “حياد الدولة” والتعهد بعدم مساس أمن روسيا.

وكانت روسيا تحدثت أن من أسباب عمليتها العسكـ.ـرية في أوكرانيا، هو مساعي حكومة أوكرانيا للانضمام إلى الناتو وبذلك يصل الحلف الأطلسي إلى حدودها الغربية ويهدد أمنها، إلا أنّ الحكومة الأوكرانية أقرّت بإنهاء فكرة الانضمام إلى الناتو مؤخراً لتزيل أحد العقـ.ـبات في المفـ.ـاوضات.

محاربة “النازيون الجدد”

وكانت موسكو تقدم مراراً على لسان مسؤوليها “حُجّة” محاربة من تصفهم بـ”النـ.ـازيين الجدد”، في إشارة إلى الكتائب القومية الأوكرانية.

وفي خطاب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مطلع الحـ.ـرب في أوكرانيا، توجّه بتصريح لقادة الجيـ.ـش الأوكراني، قائلاً “التوصل إلى اتفاق بيننا سيكون أسهل إذا ما توليتم السلطة”، موضحاً أن “روسيا تقـ.ـاتل إرهـ.ـابيين ونـ.ـازيين جدداً في أوكرانيا”.

وقال بوتين حينها: إن دول حلف شمال الأطلسي، في سبيل تحقيق أهدافها الخاصة، دعمت القوميين المتطـ.ـرفين والنازيين الجدد في أوكرانيا، لافتاً إلى أن هؤلاء لن يغفروا لسكان القرم وسيفاستوبول اختيارهم إعادة التوحيد مع روسيا.

وبحسب تقرير لصحيفة الشرق الأوسط، أثارت “مزاعم” انتشار النازية في أوكرانيا استياء كييف ودهشة حلفائها، واعتبر منتقدو بوتين الاتهـ.ـامات مجرّد ذريعة لمحاولة تبرير الحـ.ـرب في أوكرانيا، مذكّرين بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “يهودي” وفقد ثلاثة أفراد من عائلته في “الهولوكوست”.

وتحدثت وسائل إعلام غربية أن وجود اليمين القومي المتطرف في أوكرانيا مقتصراً اليوم على تنظيمات محدودة، أبرزها حزبا “الجبهة الشعبية” و”الحـ.ـزب الراديكالي” التابع لأوليه لياشكو، اللذان فشلا في الحصول على مقعد واحد بالبرلمان خلال انتخابات 2019، وبذلك ليسا بحجم الخـ.ـطر الكبير الذي يتحدث عنه بوتين.

وفيما يبدو أن روسيا ترفع وتصـ.ـعّد من لهجة خطابها ومطالبها لإنهاء الـ.ـحرب في أوكرانيا تبعاً لظروف مرحلية، حيث تواجه اليوم تحديات اقتصادية كبيرة فرظتها دول غربية

من خلال إصدار عقـ.ـوبات قوية على الاقتصاد الروسي، مقابل دعم عسكري بارز للقـ.ـوات الأوكرانية آخرها تقديم أسلـ.ـحة حديثة وصـ.ـواريخ متوسطة وبعيدة المدى ومدافع قوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى