الأخبار

بيان للسفارة الأمريكية في أنقرة يثير غضـ.ـب تركيا.. والأخيرة تتخذ خطوة ضـ.ـد واشنطن .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، السفير الأمريكي لدى أنقرة جيف فليك، لإبلاغه استياءها من بيان تحـ.ـذيري أصـ.ـدرته السفارة قبيل انطـ.ـلاق تجمع سياسي في إسطنبول.

تركيا تستدعي السفير الأمريكي لدى أنقرة

وقالت الوزارة إنه جرى إبلاغ فليك، بأن التحـ.ـذير الذي أصدرته السفارة الأمريكية “تضمّن مزاعم لا أساس لها” بشأن الإجـ.ـراءات التي اتخـ.ـذتها الوحدات الأمنية في مثل هذه التجمعات.

كما أعربت الخارجية التركية عن “انزعـ.ـاجها إزاء ما صدر من السفارة الأمريكية”.

وجرى إبلاغ السفير بأن “استخدام القـ.ـوة المـ.ـفرطة من قبل قـ.ـوات إنفاذ القانون يعد مشكلة كبيرة، والأحداث التي تشهدها الولايات المتحدة لهذا السبب واضحة للعيان”.

وقالت الوزارة لفليك: “التجمعات الحـ.ـزبية السياسية تشكل تقليداً راسخاً للديمقراطية، وأنه من غير المقبول خلق انطباع بوجود مشكلة مهمة في البلاد بهذا الصدد”.

كذلك ذكرت أن التجمع المذكور عقد أمس “دون وقوع أي مشاكل ولم تتخلله أي أحداث”.

وشـ.ـدّدت على أن “تركيا تتطلع من السلطات الأمريكية إلى أن تراعي الحقـ.ـائق في التحـ.ـذيرات التي قد تصدرها مستقبلاً لرعاياها فيما يخص السفر والتظاهر”.

السفارة الأمريكية لدى أنقرة تصدر بياناً

يوم أمس السبت، نشرت السفارة الأمريكية لدى أنقرة بياناً دعت فيه رعاياها إلى الابتعاد عن أماكن تجمعات سياسية للمعـ.ـارضة في إسطنبول

السبت، بزعم “استخدام الشرطة التركية خراطـ.ـيم المياه والغـ.ـازات المسـ.ـيلة للدمـ.ـوع لتـ.ـفريق المتظـ.ـاهرين في حالات سابقة”.

ورداً على ذلك أوصت وزارة الخارجية التركية، الأحد، مواطنيها المقيمين في الولايات المتحدة بتوخي الحـ.ـذر خلال تنظـ.ـيم مظـ.ـاهرات وفعـ.ـاليات كبيرة في مكان إقامتهم.

مواضيع ذات صِلة : تمرد تركيا على إجماع الناتو يعيد فكرة طـ.ـردها وصـ.ـفقة قد تقلب رأي أردوغان
وأشارت الخارجية التركية في بيان إلى “وقـ.ـوع حالات استخدام الرصـ.ـاص الحـ.ـي

والصـ.ـعق بالكهرباء، واستعمال الغـ.ـاز في فـ.ـض الاحتجـ.ـاجات، رغم اتخاذ القـ.ـوات الأمنية الأمريكية احتيـ.ـاطاتها في الاحتجـ.ـاجات في مثل هذه التجـ.ـمعات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى