الأخبار

بحكمة ودهاء اردوغان..تركيا وأوكرانيا تستعد لإبرام 12 اتفاقية خلال زيارة أردوغان و توقعات بنمو الاقتصاد بشكل هائل..اليك التفاصيل

close

من المقرر أن توقع أوكرانيا اتفاقيات تجارة حرة مع تركيا، في ظل توسّع العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال إن بلاده تخطط لإبرام 12 اتفاقية جديدة مع تركيا بما فيها اتفاقية التجارة الحرة.

وأوضح شميغال أنه جرى الاطلاع على مسودات الاتفاقيات مع تركيا، وعرضها على الحكومة للمصادقة عليها.

تجارة حرة

وذكر أن أبرز هذه الاتفاقيات، اتفاقية التجارة الحرة واتفاقيات في مجالات صناعات تكنولوجية وفضائية وجوية متطورة، وقوات الأمن وسياسات التوسع.

ووفق رئيس وزراء أوكرانيا، فإنه من المقرر توقيع الاتفاقيات الـ 12 اليوم الخميس.

وأول أمس الثلاثاء، أعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، عزم بلاده توقيع اتفاقية تجارة حرة مع تركيا، خلال الزيارة المزمع أن يجريها الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أوكرانيا.

ويصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، زيارة رسمية إلى أوكرانيا تلبية لدعوة نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية الأربعاء، إن أردوغان يتوجه إلى أوكرانيا بدعوة من زيلينسكي لحضور الاجتماع العاشر للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وأوضح البيان أن الاجتماع في العاصمة كييف سيناقش العلاقات التركية الأوكرانية على مستوى الشراكة الاستراتيجية بكافة أبعادها وإمكانية تعميق التعاون بين البلدين.

وسيتم ايضاً تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن التوقيع على مختلف الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي من شأنها أن تسهم في ترسيخ العلاقات الثنائية.

مجال الأمن

وفي سياق متصل، كشفت تقارير صحفية تركية، عن وجود خطة لدى الحكومة في تركيا بشأن حدوث تعاون في مجال الأمن خلال الفترة القادمة مع أوكرانيا.

وتحرص تركيا على إرساء علاقات مميزة مع كافة الدول، ما نراه ملحوظا في السنوات الأخيرة.

وبحسب التقارير، فإن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، بحث مع نظيره الأوكراني دينيس موناستيرسكي، سبل التعاون في مجال الأمن خلال الفترة المقبلة.

وكان صويلو قد اتصل هاتفيا بنظيره موناستيرسكي، حيث تحدث الطرفان عن سبل التعاون الأمني.

وقالت الداخلية التركية في بيان صحفي، إن صويلو وموناستيرسكي بحثا أنشطة التعاون أيضا في مجال إنفاذ القانون.

كما أكد الطرفان خلال المكالمة الهاتفية، على أهمية أنشطة التعاون المثمر بين وزارتي الداخلية وزيادة تعزيز الحوار في الفترة المقبلة.

من جانبه، أشاد موناستيرسكي بالدور الذي تلعبه تركيا في سيادة الأمن والاستقرار بالمنطقة, معتبرا إياها إحدى الدول التي تحرص على تطبيق القوانين والأعراف الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى