الأخبار

تقرير غربي يكشـ.ـف ما يتـ.ـعرض له العائـ.ـدون إلى سوريا على يد ميليـ.ـشيا أسد .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

الكل معرض للاعتـ.ـقال.. تقرير غربي يكشـ.ـف ما يتـ.ـعرض له العائدون إلى سوريا على يد ميليـ.ـشيا أسد

قالت دائرة الهجـ.ـرة والاندمـ.ـاج الدنماركية في تقرير أصدرته مؤخراً إن اللاجـ.ـئين السوريين العائدين إلى سوريا من دول الجوار ودول أخرى واجهوا انتهـ.ـاكات جسيـ.ـمة لحقوق الإنسان واضطـ.ـهاداً على يد ميلـ.ـيشيا حكومة أسد والميليـ.ـشيات التابعة له.

وأكدت “الهجـ.ـرة الدنماركية” في تقريرها الذي حمل عنوان “العودة إلى سوريا” أن هناك الآلاف من اللاجـ.ـئين السوريين عادوا إلى سوريا خلال السنوات الخمس الماضية،

إلا أن سياسة أسد فيما يتعلق بهم تبدو غير واضحة من الخارج، إذ إنه في حين دعا أسد السوريين للعودة، تحدثت تقارير عن تعـ.ـرض معظم العائدين من الجوار السوري لأشكال مختلفة من الانتهـ.ـاكات، خاصة أولئك الذين سوّوا أوضـ.ـاعهم.

انتهاكات ممنهجة

ولفت التقرير المكون من 26 صفحة أنه بسبب عدم وجود مراقبة من قبل المنظمات الدولية لحالات العودة، فمن غير الواضح مدى انتظام وانتشار مثل هذه الانتهـ.ـاكات، التي اشتملت على الاعتقـ.ـال والاحتجـ.ـاز التعـ.ـسفي والتعـ.ـذيب والاختـ.ـطاف والقتـ.ـل خارج القضـ.ـاء والعـ.ـنف الجـ.ـنسي وغيرها.

وحول ممـ.ـارسات أسد القمـ.ـعية، أوضح التقرير أن أدنى ضابط يوجد عند إحدى نقاط التفتيش الحـ.ـدودية يحظى بسلطة اتخاذ القرار، خاصة مع تفـ.ـاقم الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

ويقول التقرير: على الرغم من أن الشخص ليس مطلوباً من قبل النظـ.ـام، إلا أنه لا يزال يتعـ.ـرض لخـ.ـطر الاحتـ.ـجاز نتيجة “الإبلاغ عنه من قبل مخبـ.ـري النظام”.

العائـ.ـدون إلى مناطق أسد

واستند التقرير على تقارير وتصـ.ـاريح وبيانات جمعها من مصادر مختلفة تضمنت معلومات حول العائـ.ـدين إلى سوريا وطرق معاملة ميليـ.ـشيات أسد معهم، بالإضافة إلى مقابلة مع منظمة حقوقية سورية في نيسان 2022، ومصادر أخرى غيرها، وجميعها طلبت عدم الكشف عن هويتها.

كما أوضح التقرير أن عدد الفارّين من الحـ.ـرب السورية إلى خارج البلاد أو نزحوا في الداخل، بلغ أكثر من 13 مليون شخص. ويتم استضافة أكثر من 5.7 ملايين لاجـ.ـئ سوري في البلدان المجاورة و6.9 ملايين نـ.ـازح داخلياً.

تحذيـ.ـرات من العودة

والعام الماضي، قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير إنها وثقت اعتقـ.ـالات تعسـ.ـفية واحتـ.ـجاز وتعـ.ـذيب وسـ.ـوء معامـ.ـلة وحالات اختـ.ـفاء قسـ.ـري وإعـ.ـدام بإجـ.ـراءات موجزة. وشـ.ـددت على جميع الدول حماية السوريين من العودة لمواجـ.ـهة العنـ.ـف والتعـ.ـذيب ووقف أي عمـ.ـليات إعادة قسـ.ـرية إلى سوريا.

من جانبها، أكدت المفـ.ـوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجـ.ـئين أن سوريا غير آمنة وأنها لن تسهّل عمـ.ـليات العودة الجماعية في غياب شروط الحماية الأساسية”، رغم أنها ستسهل العودة الطوعية الفردية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى