الأخبار

عن التلفزيون الحكومي الصيني الجيـ.ـش يبدأ تدريباته العسكـ.ـرية حول هذه المدينة .. شاهد التفاصيل في أول تعليق

بدأ الجـ.ـش الصيني، اليوم الخميس، أهم مناورات عسكـ.ـرية في تاريخه حول تايوان ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

وأعلنت القناة التلفزيونية الصينية الحكومية (سي سي تي في) بدء أكبر تدريبات على الإطلاق تنظمها بكين في محيط الجزيرة التي تطالب بها. وقالت القناة في رسالة نُشرت على شبكة ويبو للتواصل الاجتماعي إن “التدريبات بدأت”.

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأنه تم رصد مقذوفات أطلـ.ـقها الجيـ.ـش الصيني باتجاه مضيق تايوان.

وفور بدء المناورات، أكد الجيـ.ـش التايواني أنه “يستعد للحـ.ـرب من دون السعي إلى الحـ.ـرب”. وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إن “وزارة الدفاع الوطني تؤكد أنها ستلتزم مبدأ الاستعداد للحـ.ـرب من دون السعي للحـ.ـرب”.

الصـ.ـواريخ الصينية فوق تايوان للمرة الأولى

وذكرت صحيفة “غلوبال تايمز” نقلا عن محللين عسكـ.ـريين أن التدريبات ستجري على مدى “غير مسبوق” لأن الصـ.ـواريخ ستحلق فوق تايوان للمرة الأولى.

وقالت الصحيفة المعروفة بلهجتها القومية “هذه هي المرة الأولى التي يطلق فيها الجيـ.ـش الصيني ذخيرة حية ونيران مدفعية بعيدة المدى فوق مضيق تايوان”.

وفي إجراء احترازي لضمان السلامة، منعت إدارة الأمن البحري الصينية السفن من دخول المناطق المعنية.

وستجرى هذه التدريبات في سلسلة من المناطق التي تطوق تايوان -وبعضها على بُعد 20 كيلومترا فقط عن الساحل التايواني- وستستمر حتى ظهر الأحد المقبل.

وقال مصدر عسكـ.ـري صيني طلب عدم كشف هويته لوكالة الصحافة الفرنسية “إذا اصطدمت القـ.ـوات التايوانية عمدا (بالجـ.ـيش الصيني) وأطلـ.ـقت رصـ.ـاصة عرضا، سيرد (الجيـ.ـش الصيني) بقوة وسيكون على الجانب التايواني تحمل كل العواقب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى