الأخبار

هل تتحول تركيا إلى مركز لإنتاج السلع الأوروبية و الأمريكية بدلاً عن الصين ؟

توقع أكاديمي واقتصادي تركي أن يتحول تركيا إلى مركز لإنتاج السلع الأوروبية والأمريكية بدلًا عن الصين، بعد جائحة فيروس “كورونا ” في العالم.

وقال “حاجي كوزللر” ، عضو هيئة التدريس بجامعة “آلتين باش” بإسطنبول، للأناضول، إن موقع تركيا الاستراتيجي قرب مراكز الصناعة والإنتاج سيمكنها من التحول إلى مركز جديد لإنتاج السلع الأوروبية والأمريكية.

وأضاف أن ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام العملات الأخرى، وقرب تركيا من الدول الأوروبية، وامتلاكها شبكة نقل وخدمات لوجستية، وقدراتها الإنتاجية، وجذبها للقوى العاملة، يجعلها أحد أقوى المرشحين لتكون مركزًا بديلًا عن الصين في قطاع الإنتاج بالنسبة للسلع الأوروبية والأمريكية، بعد “كورونا”، الذي انطلق من الصين قبل أشهر.

لاصحاب المحلات والمطاعم وغيرهم من اصحاب الخدمات في تركيا .. تطبيق افندم في خدمتكم : اضغط هنا

و شدد حاجي كوزللر على أن تركيا تتميز بقدرات يجب أن تؤخذ في الاعتبار، لاسيما وأنها تتمتع بشبكة طرق مشتركة مع دول الاتحاد الأوروبي، ويمكن نقل المنتجات جوًا خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات، فضلًا عن شبكة السكك الحديدية التي تربط بين الجانبين.

وتابع أن خبراء الاقتصاد يتوقعون تداول نحو 2 تريليون دولار من السيولة النقدية في الأسواق العالمية، عقب جائحة “كورونا”، وعلى تركيا جذب نحو 5 بالمئة من هذا التدفق النقدي إلى السوق المحلية.

اقرأ أيضا : أردوغان: نخطط لتشغيل 403 منشأة خلال 2020

و نوه حاجي كوزللر إلى أهمية إيلاء تركيا مزيد من الدعم لقطاع المنتجات ذات القيمة المضافة، خلال الفترة المقبلة، للحصول على حصة أكبر في السوق الأوروبية.

وقال إن “الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل 99 بالمئة من الاقتصاد التركي، في حين أنها تمثل 60 بالمائة من إجمالي صادراتنا و75 بالمائة من إجمالي التوظيف”.

شاهد أيضا : سعر صرف الليرة التركية والذهب اليوم الأربعاء 20 أيار 2020

وزاد بقوله: سيكون من الممكن الحصول على حصة أكبر في الأسواق الأوروبية والأمريكية من خلال دخول الشركات الصغيرة والمتوسطة التركية في قطاع التكنولوجيا، وتطوير هذا القطاع وفق برامج محددة.

وختم بالقول إن الاقتصاد التركي شهد في الآونة الأخيرة نموًا وتحسنًا حقيقيًا، وهذا التطور تحقق بفضل خطط استباقية طويلة المدى شملت جميع المجالات الاقتصادية .

شاهد أيضا : عروض ماركت شوك şok الأربعاء 20 أيار 2020

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى