الأخبار

كييف تكشف مخططا روسيا خطـ.ـيرا لأكبر محـ.ـطة طاقة نـ.ـووية في أوروبا .. شاهد التفاصيل في أول تعليق

كشفت شركة “إينرغو آتوم” الأوكرانية، يوم الثلاثاء، أن القـ.ـوات الروسية تستعد لربط محطة زابورجيا النـ.ـووية في جنوب شرق أوكرانيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، محذرة من أن إعادة توجيه انتاج المحطة من الكهرباء يهدد بإلحـ.ـاق الضرر بها.

وصرّح بترو كوتين رئيس شركة “إينرغو آتوم” المشغلة للمحطات النـ.ـووية الأوكرانية الأربع للتلفزيون الرسمي الأوكراني أن “القـ.ـوات الروسية

المتواجدة في محطة الطاقة النـ.ـووية في زابوروجيا تنفذ برنامجا لشركة روس آتوم (المشغل الروسي) يهـ.ـدف إلى ربط المحطة بشبكة كهرباء القرم”.

وأضاف: “للقيام بذلك يجب عليك أولا إتلاف خطوط الطاقة الخاصة بالمحطة المتصلة بنظـ.ـام الطاقة الأوكراني. ومن 7 إلى 9 أغسطس أتلف الروس ثلاثة خطوط. وحاليا تعمل المحطة بخط إنتاج واحد فقط وهي طريقة عمل تشكل خطـ.ـورة كبيرة”.

وحذر كوتين من أنه “عند فصل آخر خط إنتاج، سيتم تشغـ.ـيل المحطة بمولدات تعمل بالديزل. وسيعتمد كل شيء بعد ذلك على قدرة المـ.ـولدات ومخـ.ـزون الوقـ.ـود المتوافر”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

تحـ.ـذير من كاـ.ـرثة نـ.ـووية

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين من خطـ.ـر حـ.ـدوث كـ.ـارثة نووية في زابوروجيا، مطالبا بفرض مزيد من العقـ.ـوبات على روسيا.

كما اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن أي هجـ.ـوم على محطات للطاقة النـ.ـوويّة هو عمل “انتحـ.ـاري”، داعيا إلى وقف العمليات العسكـ.ـريّة في محيط زابورجيا حتى يتسنى للوكالة الدولية للطاقة الـ.ـذرية الوصول إليها.

ودفع القتـ.ـال مؤخرا حول المحطة بالوكالة الدولية للطاقة الـ.ـذرية التابعة للأمم المتحدة للتحـ.ـذير من “خطـ.ـر الحقيقي للغاية من وقوع كـ.ـارثة نـ.ـووية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى