الأخبار

أكبر تصـ.ـعيد عسكـ.ـري بين أنقرة ودمشق .. التفاصيل في أول تعليق

صعّـ.ـدت القـ.ـوات التركية قصـ.ـفها الذي طال مناطق شمال شرقي سوريا أمس الثلاثاء وسقـ.ـط نتيجته العديد من القتـ.ـلى والجـ.ـرحى من القـ.ـوات الحكومية السورية وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية (قسد) والمدنيين. وفق القدس العربي.

وقال قائد عسكـ.ــ.ـري في الجبهة الوطنية للتحرير التابعة للجيـ.ـش السوري الحر الموالي لتركيا إن “الطائـ.ـرات والمدفـ.ـعية التركية استهدفت نقاطاً لقـ.ـوات “قسـ.ـد”

والقـ.ـوات الحكومية السورية في مناطق ريف حلب الشمالي الشرقي بعد تعرض موقع عسكـ.ـري للجيش التركي داخل الأراضي التركية للقصـ.ـف قرب مدينة قرقميش المقابلة لمدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي”.

وحسب المرصـ.ـد السوري لحقوق الإنسان فقد قتل وأصـ.ـيب 19 شخصاً جراء استهـ.ـداف جوي من قبل الطيران الحربي التركي على قاعدة عسكرية تابعة لقـ.ـوات النظـ.ـام في قرية جارقلي الواقعة عند الحدود مع تركيا في ريف عين العرب (كوباني) الغربي

شرقي محافظة حلب، حيث تأكد مقـ.ـتل 11 شخصاً حتى اللحظة، ولم يعلم إلى الآن ما إذا كان القتـ.ـلى جميعهم من قـ.ـوات النظـ.ـام، في حين قصـ.ـف الطيران الحـ.ـربي

أيضاً نقاطاً أخرى في المنطقة، وعدد القتـ.ـلى مرشح للارتفاع لوجود جـ.ـرحى بعضهم في حالة خطـ.ـرة بالإضافة لوجود معلومات عن قتـ.ـلى آخرين

وأكد القـ.ـائد العسكـ.ـري لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) “شـ.ـنت طائـ.ـرات حـ.ـربية تركية ثلاث غـ.ـارات على موقع للقـ.ـوات الحكومية السورية وموقع لقـ.ـوات قسـ.ـد”.

وتعهدت قوى الأمن الداخلي في شمال وشرق سوريا ( الأسايش) الدفاع عن مناطق شمال سوريا جراء التصـ.ـعيد التركي.
وقال الأسايش في بيان حصلت (د ب أ) على نسخة منه

قصـ.ـفت القـ.ـوات التركية مدينة كوباني بالقذائـ.ـف المدفـ.ـعية ما أدى إلى استشـ.ـهاد صبي يبلغ من العمر 14 عاماً، وإصـ.ـابة خمسة مواطنين بينهم امرأة وطفل. كما طالت القـ.ـذائف المنشآت الحيوية والخدمية”.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في وقت سابق مقـ.ـتل جندي تركي قرب الحدود مع سوريا، مشيرة إلى “تحييد 13 إرهـ.ـابياً” من الوحدات الكردية في إطار ردّها. وأضافت أن “العمـ.ـليات مستمرة”.

وتصنف أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية ضمن قـ.ـوات سوريا الديمقراطية مجموعة “إرهـ.ـابية” وتعتبرها امتداداً لحـ.ـزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمـ.ـرداً ضـ.ـدها على أراضيها منذ عقـ.ـود.

وتُعد الضـ.ـربة التركية على مركز الجيـ.ـش السوري الثلاثاء، أكبر تصـ.ـعيد بين الطرفين منذ إطـ.ـلاق أنقرة في عام 2020 عملـ.ـية عسكـ.ـرية محدودة ضـ.ـد قـ.ـوات النظـ.ـام في محافظة إدلب في شمال غرب البلاد.

ويأتي التصـ.ـعيد بعد تصريحات لوزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو دعا فيها إلى “مصالحة” بين دمشق والمعـ.ـارضة، ما يُعد تغيراً في موقف أنقرة، التي قدمت دعماً سياسياً وعسكـ.ـرياً للمعـ.ـارضة السورية منذ بدء النـ.ـزاع في عام 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى